أفضل برامج تعديل الصور: أدوات تعديل يحتاجها كل مصور

اذاً برنامج الفوتوشوب هو أفضل برنامج لتعديل الصور؟ ليس بالضرورة.

المصورين لم يعد لا يحتاجو فقط لبرنامح للتعلاب بالصور، بل برنامج يتم التعديل الصور من خلالها ويرتب الصور ويسهل عملية ترتيب الصور. بالاضافة لذلك اصبح اغلب المصورين يصورون بصيغة الــ RAW فأصبحت مرحلة تحويل الصورة الى صيغة اخرى مهمة جداً لهؤلاء المصورين. على الرغم من أن برنامج الفوتوشوب قد يكون أفضل برنامج تعديل في العالم، لكن قد يكون في وقت ما ليس البرنامج الذي يمكن فعل كل شيء من خلاله.

الكثير من المصورين اصبحو لا يبحثون عن برامج للجلوس امامها لعدة ساعات، بل اصبح البعض يطور اسلوبه الخاص لعديل صورة او اكثر من صورة خلال كبسة زر واحدة. ايضاً على المصور ان لا يسارع التصوير بصيغة الــ RAW أن لم يكن يعرف كيفية تحويل هذا الصيغة، فبرامج التحويل تختلف بشكل كبير بأسلوبها وطريقة تحويلها.

من خلال هذه المقالة سوف نحاول ان نسلط الضوء على احدث برامج التحديث ابتداً من برنامج التحديث المعروف Adobe Photoshop الى البرنامج التحويلات المختص DxO Optics Pro. التصوير الرقمي يمر الان أوقات مثيرة، مع أجهزة الاستشعار صاحبة الدقة العالية وبرامج تعديل اخطاء العدسات والتقدم في عملية تحويل الصور الخام والحد من الضوضاء والى اخره من الصراع التقني في هذا المجال. فمن هي الشركات التي في الطليعة، ومن هي الشركات التي كانت ومازالت تتداول أمجاد الماضي؟ وهل يمكن لأي احد منهم منهم اسقاط أدوبي من القمة؟

Adobe Photoshop CC 2014

أدوبي خلقت عاصفة من الجدل عندما استبدلت الفوتوشوب من الرخصة العادية ‘الدائمة’ (أن تدفع مرة واحدة ثم استخدام البرنامج إلى الأبد) إلى نظام الاشتراك حيث يمكنك دفع رسم شهري / سنوي لاستخدامها. إذا توقفت عن دفع الاشتراك، تفقد البرنامج.

photoshop

يعتبر برنامج فوتوشوب هو افضل برنامج تعديل شامل في الوقت الحالي. لكن عيب هذا البرنامج انه لا يحتوي على ادوات الفهرس التي تمكنك البحث بشكل افضل في الملفات وتحتوي ايضاً على ادوات تحويل الصور الخام بطريقة افضل واسهل. أما بالنسبة للمارسة في التعامل مع هذا البرنامج ، فقد يكون في البداية صعب ولكن بعد المارسة سيكون الموضوع سهل جداً وسوف يحصل المصور على مساحة كبيرة من الادوات والامكانيات الجبارة. لكن التحديث الاخير اصبح للبعض شيء مزعج. ولكن بنهاية المطاف فأن هذا التحديث والذي يجبرك على دفع رسوم شهرية او سنوية لاستعمال البرنامج سوف يمنحك ايضا جميع برامج الفوتوشوب وتحديثات تلقائية.

قد يكون هذا الامر ليس بالامر المزجع للمصورين الذين يسكنون بالمنطقة العربية لوجود البرامج المزورة وبنفس الوقت عدم وجود قوي لوقانين تحد من ضاهرة سرقة الحقوق الملكية لجهة معينة. على عكس المصور الذي يسكن في دول اكثر تطوراً مثل اوروبا وشرق اسيا وامريكا فأن استعمال برنماج الفوتوشوب بطريقة غير شريعة قد يجربك على دفع غرامة مالية تصل في بعض الدول الى 10.000$.

Adobe Photoshop Elements 13

هذا البرنامج هو بمثابة البرنامج الـ “هواة” لبرنامج الفوتوشوب. هذا البرنامج اسهل بكثير من برنامج الفوتوشوب وسعره ايضاً ارخص.

phe

برنامج الــ Adobe Photoshop Elements 13 هو افضل وانسب برنامج للمصورين المبتدئين. وسعره ايضاً ارخص بكثيرة مقارنة برنامج الفوتوشوب. في الواقع برنامج الــ Adobe Photoshop Elements 13 مكون من برنامجين وليست من برنامج واحد. فضلا عن برنامج التعديل نفسه، يمكنك الحصول على تطبيق الــ “منظم” الذي يمكنك من خلاله ترتيب وادارة جميع الصور الخاصة بك.
القوة الرئيسية لهذا البرنامج، هو قدرته على تلبية احتياجات جميع أنواع المستخدمين. لانه معدل يعمل في ثلاثة أوضاع – السريع، والاسترشادي والخبراء. وضع سريع هو بسيط جدا حيث يمكنك من خلال نقرة واحدة اجراء تعديلات شبه تلقائية قد تكون للعديد من المصورين شيء بسيط من الأساسيات، اما الاسترشادي يقدم مجموعة مختارة من آثار صورة خاصة ولكن يمشي لكم من خلال كل عملية خطوة خطوة حتى يتسنى لك معرفة كيفية عمل الأدوات، ووضع الخبراء هو بالنسبة لأولئك الذين يعرفون ما يريدون وكيفة التعامل مع الاداوات الموجودة في البرنامج.

 

Adobe Photoshop Lightroom 5

Lightroom هو نوع جديد ومبتكر من أداوات تعديل الصور، هذا النوع مكن الجمع بين فهرسة الصور وإدارة قواعد البيانات لأدوات التعديل الــ “غير المدمرة”. وهذا يعني أنه يمكنك إجراء تعديلات غير دائمة إلى اي صورة وتكون مرئية فقط داخل البرنامج ولكن تكون فقط دائمة عند تصدير نسخة جديدة من الصورة مع تعديلات مطبقة عليها – في نفس الوقت لا يتم تعديل صورك الأصلية أبدا.

lightroom

Lightroom هو نوع جديد لبرامج الــ “كل شيء في واحد” من برنامج ذو فهرس الى تطبيقات تعديل، وممكن وصفه بالرفق المثالي لبرنامج الفوتوشوب. أدوات التنظيم في برنامج الــ Lightroom هي قوية جدا. حيث يستخدم قاعدة بيانات الصورة المركزية، أو الـ “مكتبة”، لذلك هي أسرع بكثير وأكثر مرونة من أداة تصفح الملفات البسيطة مثل Adobe Bridge. وكلما زاد عدد الصور الخاصة بك، سوف تجد فائدة أداة قاعدة البيانات من هذا القبيل، والتي هي الموجودة في برنامج الـ Lightroom. اما أدوات تعديل الصور هي نفس تلك الموجودة في برنامج الـ Adobe Camera Raw، ولكنها قدمت في واجهة مختلفة. هذه الاداوات لا تستطيع أن تفعل كل شيء مثل التحديدات، والطبقات، والأقنعة، والعديد من العمليات الاكثر تعقيداً، لا تزال بحاجة إلى برنامج مثل فوتوشوب – ولكن للتحسينات الصورة اليومية ولمن يجيد التعامل مع “الأنماط”، فهذا البرنامج هو الحل الانسب للعديد من المصورين.

Cyberlink PhotoDirector 6 Ultra

 

ابح التحديث بالنسبة لبرنامج مثل الـ Lightroom صعب بعض الشي لان برنامج PhotoDirector 6 قام بامور كثيرة. فلدى هذا البرنامج انقسام سير العمل بشكل ممتاز من المكتبة، تعديل، تحرير، عرض الشرائح وألواح الطباعة.

pd

PhotoDirector 6 يشبهة بشكل كبير برنامج الـ Lightroom ويضيف المزيد من أدوات التعديل ولكن لديها عيوب أيضا.
وحدة Adjustment تعادل وحدة الـ Lightroom’s Develop، وحتى تقدم نفس الأدوات، وصولا إلى فلاتر مرشح التدريجي والشعاعي. PhotoDirector يأخذ خطوة أخرى إلى الأمام، من خلال لوحة التعديل في البرنامج، التي تقدم مجموعة كاملة من فلاتر غير متوفرة في برنامج الـ Lightroom و هذه تستهدف بشكل أساسي للمستخدمين الهواة، بما في ذلك قسم كامل ‘Beautifie” و أدوات ” Reshaping “. لكن هذا البرنامج لا يحتوي على إدارة قواعد البيانات لأدوات التعديل الــ “غير المدمرة”. اي ان على المصور حفظ التعديلات.

DxO Optics Pro 10

 

ذكرنا في البداية أن كل أدوات تحويل الصور الخام ليست متشابهة، و برنامج الــ DxO Optics Pro 10 هو مثال ممتاز. هذا البرنامج يعمل على درجة عالية من التخصص لاستخراج أفضل نوعية ممكنة من الكاميرا والعدسة.

dxo

يمكن لبرنامج الــ DxO Optics Pro 10 تحويل الصور من الكاميرات اليومية والعدسات، لكنه أداة اكثر تخصصاً. بدأ برنامج الــ DxO Optics Pro 10 كأداة لتصحيح التشويه، والانحراف الوني، ليونة الحافة والتظليل. لقد تم تمديده ليشمل أدوات التحويل الخام متطورة للحصول على أقصى قدر من الوضوح، مثل المجموعة الديناميكية والمعلومات اللونية من الصور الخاصة بك. ويفور البرنامج تعديلات لونية كثيرة ممكن ان يستفاد منها المصور بشكل افضل.

 

Nikon Capture NX-D

 

برنامج الــ Nikon Capture NX-D هو برنامج نيكون تحويل صور الخام الرسمي. البرنامج يحمل مجانا من موقع نيكون وأنه يمكن فتح وتعزيز والعملية سواء ملفات JPEG (من أي كاميرا) وملفات نيكون NEF – على الرغم من وجود بعض أدوات معينة ولا تتوفر إلا إذا كنت تعمل على الصور الخام.

nikond

PhaseOne Capture One Pro 8

برنامج الــ Capture One هو تطوير جديد ومفيد جداً لمستخدمي الكاميرات المتوسطة. ويجمع البرنامج بين تحويل الصور الخام بطريقة احترافية وتعديل الصور بشكل بسيط.

cpro

انه البرنامج المهني بسعر عالي بعض الشيء، لكنه برنامج ممتاز. البرنامج الآن يعتبر منافساً قويا لبرنامج الــ Lightroom. مثل الــ Lightroom، فإنه يمكن استيراد الصور الخاصة بك في قاعدة بيانات مركزية للبحث ومن ثم تطبيق تعديلات غير المدمرة والآثار مسبقا، ولا يتم أبدا التعديل المباشر على صورك الأصلية، ويتم إجراء التغييرات دائمة فقط عند تصدير الصور المعالجة بصيغة JPEG أو TIFF.

ماهو البرنامج الافضل؟

 

انه من المستحيل فعليا اختيار الفائز الوحيد في سوق معدل الصور اليوم. هناك برامج هنا التي هي قريبة من ان لا تهزم في ما يفعلونه ويطرحونه من اداوت مثل برنامج الــ Adobe Photoshop CC كمثال وليس الحصر، ولكن لا يوجود برنامج يتحوي على كل ما يحتاجه المصور في الوقت الحالي.
الاستنتاج الأول هو أننا نحصل على المزيد والمزيد من المصورين الذين يميلون الى لاستخدام برنامجين ليس برنامج واحد. إذا كنت تريد أفضل ادوات الفهرسة، وأفضل ادوات تحويل الصور الخام وأفضل معدل الصور، والمصور بكل تأكيد لا يستطيع ايجادها ببرنامج واحد. اما الاستنتاج الثاني هو أن برنامج الــ Adobe Photoshop CC وبرنامج الــ Lightroom يعتبر المزيج الاقرب، لأنهم جزء من خطة الاشتراك الشهري او السنوي نفسها في شركة الادوبي. اما بالنسبة لتحويل الصور الخام فبرنامج الــ DxO Optics Pro 10 و برنامج الــ Capture One Pro 8هما الافضل في هذا المجال، لمن يبحث عن عملية تحويل لصور خام بشكل افضل وادق وبناطق اوسع ننصحه بأستعمال احد البرنامجين المذكورة في الاعلى.

في الاخير نود تحذير الناس من الدعايات الكاذبة، فهناك الكثير من البرامج المجانية والرخصية التي تحصل على ترويج ولكنها في الحقيقة عبارة عن عملية تدمير للصور وليست ببرامج تعديل حقيقية تحسن من نوعية وجودة الصورة المراد التعديل عليها.



التعليقات

شـــــــارك الان
في الموقع الأكـثر انتشـــــاراً
وكن جزءاً من عالمنا
ولا تفوت عليك اي مسابقة في المستقبل
شـــــارك الان

Send this to friend