اختيار أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016 ليس بالامر السهل. يحتاج المصور الفوتوغرافي في كثير من الأحيان إلى التعامل مع برامج تعديل الصور الفوتوغرافية، والخيارات المتاحة أمامه كثيرة ومتنوعة، وقد يكون اختيار البرنامج المناسب من بينها أمرًا مربكًا ومحيّرًا. سنستعرض في هذا المقال عددًا من أفضل برامج تعديل الصور المعروفة، وسيكون هذا المقال مفيدًا لك سواء أكنت مصوّرًا مبتدئًا يتعامل مع هذه البرامج للمرة الأولى، أو مصوّرًا محترفًا يبحث عن شيء جديد.

يمكن للتصوير الفوتوغرافي – هواية كانت أم حرفة – أن يتحول إلى عمل مكلف للغاية نظرًا للأسعار المرتفعة للكاميرات الاحترافية والعدسات وبرامج تحرير الصور. ولا يختلف اثنان على حاجة المصور إلى مثل هذه البرامج، فما إن يلتقط الصورة حتى يجد نفسه مضطرًا إلى إجراء بعض التعديلات عليها. ولحسن الحظ تتوفر الكثير من الخيارات التي يمكن من خلالها إنجاز العمل، ولكن تختلف هذه البرامج في أسعارها اختلافًا كبيرًا، واختيار البرنامج المناسب يعتمد على الخصائص والإمكانات التي يحتاجها المصوّر في عمله. ولكي نساعدك في اختيار البرنامج المناسب لعملك فقد قمنا بإعداد هذا الدليل الذي سنتطرق فيه إلى مجموعة من أفضل برامج تحرير الصور، آملين في يساعدك هذا على اختيار البرنامج المناسب لاحتياجاتك.

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

اليكم البرامج

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

يتمتع برنامج لايت روم بشهرة كبيرة وواسعة في أوساط المصورين الفوتوغرافيين، ويعتمد هذا البرنامج في معالجة الصور الخام RAW على نفس المعالج الذي يعتمده برنامج فوتوشوب، ويوفّر إمكانية تحرير الصور وتعديلها دون تدميرها. يتضمن لايت روم الكثير من أدوات التحرير الموجودة في برنامج فوتوشوب، ويمكن استخدام لايت روم لإجراء جميع التعديلات المطلوبة على الصورة (كتصحيح العدسة وزيادة حدة الصورة أو تشويشها، وضبط الألوان وغيرها) دون اللجوء إلى فوتوشوب.

يقدّم البرنامج كذلك ميزة التعامل مع فوتوشوب بكل سلاسة، حيث يمكن إجراء التعديلات المطلوبة على الصورة في لايت روم ثم التوجه إلى فوتوشوب لإجراء تعديل معين ثم العودة بكل سلاسة إلى  لايت روم لإتمام العمل. ويتفوق لايت روم على فوتوشوب في عدد من الخصائص منها خاصية ترتيب الصور وإضافة الوسوم والعلامات إضافة إلى تقييم الصور، كما يمكن إنشاء شرائح للعرض (السلايد شو) وتصدير الصور إلى الإنترنت، وإنشاء كتاب من الصور بواسطة موقع Blurb. على الرغم من عدم كون لايت روم من البرامج المعقّدة والضخمة، فإن هذا لا ينفي كونه أحد أهم برامج تحرير الصور التي تتمتع بسمعة طيبة وشهرة كبيرة. لايت روم متوفر على نظامي Mac OS و Windows ويمكن الحصول على البرنامج كاملًا مقابل 149$ أو جزء من خطة Adobe Creative Cloud Photography مقابل 9.99$ شهريًا. كما يتوفر تطبيق لايت روم على أجهزة الهواتف النقالة العاملة بنظامي iOS و Android.

رابط الموقع الرسمي: https://lightroom.adobe.com

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

تصف ادوبي هذا البرنامج بأنه “برنامج سهل لتحرير الصور من قبل الجميع”، ويتمتع هذا البرنامج بواجهة استخدام مبسطة يمكن أن يستفيد منها كل من لا يحتاج إلى الخصائص الكثيرة التي يقدّمها برنامج ادوبي فوتوشوب، حيث يمكن تطبيق العديد من التأثيرات بضغطة زر واحدة. يتضمن البرنامج ثلاثة أوضاع للاستخدام وذلك بحسب خبرة المستخدم، فمع وضع التحرير السريع، يمكن للمستخدم أن يطبق بعض التأثيرات بخطوة واحدة، أو يمكن اختيار وضع Guided Experience الذي سيقدم المساعدة المطلوبة، وبعد أن يحصل المستخدم على الخبرة الكافية في التعامل مع البرنامج يمكنه اختيار وضع الخبير الذي يمنحه حرية أكبر في تحرير الصور وتعديلها. في تاريخ كتابة هذا المقال فإن سعر الإصدار الأخير (14) من هذا البرنامج هو 59$ فقط.

رابط الموقع الرسمي: http://www.photoshop.com/products/photoshopelements

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

أحد أهم وأشهر برامج تحرير الصور على الإطلاق، ولا يقتصر استخدامه على المصورين الفوتوغرافيين، إذ يستخدم هذا البرنامج وعلى نطاق واسع جدًّا من قبل المصممين والرسامين في تعديل الصور ومقاطع الفيديو إضافة إلى تصميم مواقع الإنترنت والصور التي تستخدم فيها. كانت شركة ادوبي تطلق إصدارًا جديدًا من هذا البرنامج في كل عام، حيث تعمل على إضافة مزايا وخصائص جديدة إليه، إلا أنّها اتبعت أسلوبًا جديدًا منذ بضعة أعوام، حيث أصبحت النسخ الجديدة تأتي في حزمة الغيمة الإبداعية Creative Cloud ويمكن استخدام البرنامج من خلال اشتراك شهري أو سنوي. برنامج ادوبي فوتوشوب هو من البرامج القوية والاحترافية في هذا المجال، وسيحتاج المبتدئون إلى متابعة الدورات والدروس المتوفرة حول هذا البرنامج ليكونوا قادرين على استغلال قدراته بالشكل الأمثل. قد يحجم الكثير من المصورين المبتدئين أو الهواة عن تعلم هذا البرنامج؛ لذا فقد وفرت ادوبي عددًا من الخيارات الأخرى التي يمكن لأي شخص الاستفادة منها حسب حاجته.

رابط الموقع الرسمي: http://www.photoshop.com

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

يتمتع هذا البرنامج بمكانة كبيرة على المستوى العالم كأحد أفضل برامج تحرير الصور نظرًا لتفوقه الواضح والكبير في مجال تصحيح العدسة وتقليل الضوضاء في الصور الفوتوغرافية، وعلى الرغم من أن هذه المزايا متوافرة في برامج تحرير الصور الأخرى مثل لايت روم إلا أن هذا البرنامج يتخذ أسلوبًا خاصًّا به في هذا المجال، إذ يتم التقاط آلاف الصور وفي ظروف إضاءة مختلفة وذلك لإنشاء أنماط كاميرات أو تصحيح عدسات لكل نوع من أنواع الكاميرات أو العدسات المتوفرة في السوق. وبهذا تقدّم خاصية التصحيح التلقائي نتائج ممتازة لأغلبية الصور وتغني المصور عن إضافة المزيد من التعديلات في أغلب الأحيان.

إحدى نقاط الضعف في هذا البرنامج هو عدم توفر خيارات جيدة لإدارة الملفات والصور، ولحسن الحظ فإن التنقّل بين Optics Pro و لايت روم سهل للغاية، ما يعني أنه يمكنك مثلًا تقليل الضوضاء في الصور وتصحح التشوهات فيها بواسطة Optics Pro ثم تعود بالصورة بعد التعديلات إلى لايت روم. يدعم البرنامج صيغة Raw لأكثر من 250 كاميرا، ويأتي بإصدارين Essential و Elite.

يقدّم الإصدار Essential عددًا من الميزات مثل الضبط الانتقائي للألوان، ومعالجة ملفات متعددة، والتصحيات البصرية، وتحويل Raw وغيرها، أما الإصدار Elite فيضيف على ما سبق بعض الميزات الأخرى مثل إزالة الضجيج من ملفات Raw، والتحكم بتوصيفات ICC، وإزالة الضباب، وتحرير الإعدادات المسبقة.

رابط الموقع الرسمي: http://www.dxo.com/us/photography

 

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

 

يعدّ هذا البرنامج أحد برامج تحرير الصور الاحترافية، ويشتهر بخاصيتين هما tethered shooting capabilities ومعالجة ملفات Raw، ويعتبر بعض المصورين أنّ هذا البرنامج هو الأفضل دون منازع في معالجة هذا النوع من الملفات. أما بخصوص tethering shooting فهناك الكثير من البرامج التي تدعم هذه الخاصية ولكنها لا تقدّم مجموعة الخصائص المتقدمة وسهولة الاستخدام التي يقدّمها هذا البرنامج للمستخدم.

إضافة إلى ذلك فالبرنامج متوفّر على شكل تطبيق مجاني وهو Capture Pilot على نظام iOS ويتيح هذا التطبيق استعراض الصور وتقييمها وإضافة الوسوم إليها. يقّدم البرنامج العديد من الخيارات في مجال تحرير الصور كتصحيح الألوان وتقليل الضجة، وخيارات الطباعة المختلفة، كما يضمّ نظام إدارة ملفات خاصّ به. يدعم Capture One Pro ما يزيد عن 400 كاميرا، وهو متوفر لنظام Mac OS و Windows، ويمكن الحصول عليه بوسيليتين، الأولى شراء البرنامج كاملًا وبسعر 299$، والثانية الاشتراك الشهري الذي يبدأ بـ 15$ للشهر الواحد ويمكن أن يرتفع السعر بحسب مدة الاشتراك والخيارات التي يطلبها المستخدم.

رابط الموقع الرسمي: https://www.phaseone.com

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

قد لا يمتلك هذا البرنامج تلك الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها البرامج التي أتينا على ذكرها في هذا الدليل، ولكن قوة هذا البرنامج ستبدو واضحة للعيان إن قضيت بعض الوقت في استخدامه والتعرف إليه عن كثب.

وتقدم النسخة الحالية من البرنامج وهي النسخة السابعة الكثير من الخصائص والمزايا المفيدة والتي يمكن إيجادها في برامج تحرير الصور الأخرى، إذ يمكن معالجة ملفات Raw مع دعم واسع لأشهر الكاميرات المتوفرة في الوقت الحاضر مثل Fujifilm، Canon، Olympous، Nikon وغيرها إضافة إلى عدد من الكاميرات غير المعروفة على الإطلاق مثل AgfaPhoto DC-833mm و Apple QuickTake، و Polaroid x530. تتضمن واجهة البرنامج ثلاثة تبويبات رئيسية وهي: الإدارة، التعديل والتحرير.

مدير الصور في هذا البرنامج يشبه إلى درجة ما نظيره في لايت روم مع أنّه لا يتمتع بنفس القوة، ويمكن من خلاله وسم الصور وتقييمها وفرزها حسب معايير مختلفة ومتنوعة. يقدّم البرنامج نمط تعديل الصور الأساسي ويضمّ عددًا من الخصائص منها، تجميل الوجوه، إزالة العناصر، وأدوات تعديل وإصلاح الصور الشخصية، إضافة إلى أدوات النسخ والمعالجة، كما يقدّم البرنامج عددًا كبيرًا من فرش التعديل، ويضمّ أيضًا خاصية التعرف على الوجوه والوسم حسب المنطقة الجغرافية. لا يمكن مقارنة PhotoDirector 7 ببرامج تعديل الصور الاحترافية مثل لايت روم و فوتوشوب و Affinity Photo، ولكن يمكن اعتباره بديلًا جيدًا لـ Paint Shop Pro أو Elements.

تتوفّر ثلاثة خيارات لشراء هذا البرنامج، حزمة Deuxe وهي متوفّرة على نظام Windows فقط، ويصل سعرها إلى 59.99$، وحزمتا Ultra و Suite واللتان تتضمان مزايا متقدّمة إضافية مثل الطبقات، وفصل الألوان، وتصحيح العدسة التلقائي. كلتا الحزمتين متوفرتان على نظامي Windows و Mac. يصل سعر حزمة Ultra إلى 144.94$ أما حزمة Suit فيصل سعرها إلى 149.99$ وتتضمن ميزة إضافية وهي أدات تدرج اللون الخاصة بمقاطع الفيديو. تجدر الإشارة إن هذه الحزم على اختلافها متوفّرة للتحميل من الموقع وبصورة مباشرة.

رابط الموقع الرسمي: http://www.cyberlink.com/products/photodirector-ultra/features_en_US.html

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

يتمحور هذا البرنامج (النسخة السابقة كانت تحمل اسم On1 Perfect Photo Suite 9.5) حول مبادئ ثلاثة هي سهولة الاستخدام، والتحسين، والتعددية. يقدّم البرنامج مستعرض ملفات يتيح معاينة الصور وفرزها وتقييمها بأسلوب مشابه لـ Adobe Bridge. كما يتضمن البرنامج العديد من القوالب الجاهزة التي يمكنها تخصيصها بعد تطبيقها على الصور، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن أن تصبح عملية تطبيق هذا القوالب على الصور بطيئة نوعًا ما.

تقدّم الحزمة المحسنة من البرنامج إمكانية معالجة مناطق الظلال والإضاءة وتقليل الضوضاء في الصورة، أما الطبقات فتعد من أهم مزايا هذا البرنامج، إذ تجعل هذه الخاصية من التحديد واستخدام الأقنعة وإزالة العناصر أمرًا في غاية البساطة. يعدّ هذا البرنامج بديلًا جيدًا وأكثر سهولة للـ فوتوشوب، وهو متوفّر لأنظمة Windows  و Mac بسعر 119.99$. وتتوفّر صيغ عديدة لهذا البرنامج، إذ يمكن استخدام كتطبيق منفرد أو كإضافة لبرنامج دوبي فوتوشوب، أو لايت روم أو عناصر أدوبي فوتوشوب أو Apple Aperature و Apple Photos.

رابط الموقع الرسمي: https://www.on1.com/apps/on1photo10

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

اشتهر هذا البرنامج بكونه البديل الأفضل لبرنامج ادوبي فوتوشوب، إذ يمتلك البرنامج واجهة مشابهة لنظيرتها في فوتوشوب كما يقدّم مزايا وخصائص متقاربة مثل معالجة ملفات Raw وإدارة توصيفات ICC للألوان، والمؤثرات ثلاثية الأبعاد. يتفوق هذا البرنامج على فوتوشوب من جهة سهولة الاستخدام، حيث أن أدوات التعديل الأساسية فقط هي التي تكون متوفرة أمام المستخدم في وسط الشاشة عند تشغيل البرنامج للمرة الأولى. ولكن يمكن الوصول إلى جميع الأدوات المتقدمة لتحرير الصور من خلال نقرة واحدة، وهذا يشبه كثيرة طريقة عمل واجهة برنامج فوتوشوب. لا يقدّم هذا البرنامج أي وسيلة لإدارة الصور؛ لذا ستحتاج إلى استخدام برنامج آخر للقيام بهذه المهمة.

يتوفّر Serif Affinity Photo على هيئة تطبيق منفرد وبقيمة 49.99$ ويعمل على نظام Mac حصرًا، ومن المتوقع أن تطلق الشركة النسخة التجريبية الأولى لنظام Windows صيف هذا العام. إن كنت لا تحب استخدام البرامج التي تعمل بنظام الاشتراكات وفي الوقت نفسه ترغب في الحصول على خصائص وميزات مقاربة للبرامج الكبيرة والاحترافية في هذا المجال دون أن تكون مضطرًا لدفع مبالغ باهضة، فإن برنامج Serif Affinity Photo هو الخيار الأول دون منازع.

رابط الموقع الرسمي: https://affinity.serif.com

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

يمكن أن نعتبر هذا البرنامج نسخة مطوّرة لبرنامج iPhoto المعروف لدى مستخدمي أجهزة Mac، إذ يضمّ هذا البرنامج العديد من المزايا والخصائص المتقدمة في تحرير وإدارة الصور الفوتوغرافية. ويجمع هذا البرنامج بين تجربة الاستخدام السهلة التي يقدّمها iPhoto في طباعة الصور ومشاركتها وتنظيمها وبين أدوات تحرير الصور المتقدّمة والمعقدة. يقدّم البرنامج العديد من الخصائص مثل تصحيح اللون الأبيض، وخصائص تحسين الصور بخطوة واحدة، و15 نوعًا مختلفًا من فرش معالجة البقعة مثل الحرق والتشويش والتنعيم. كما يمكن للمستخدم مشاركة الصور وطباعتها وإنشاء الشرائح التقديمية وألبومات الصور وخرائط السفر باستخدام هذا البرنامج، وهو متوفر بسعر 79.99$ لمستخدمي Mac OSX 10.6.6 فما فوق.

رابط الموقع الرسمي: https://support.apple.com/aperture

أفضل برنامج تعديل الصور لعام 2016

يختلف هذا البرنامج عن سائر البرامج في هذه القائمة بأنّه مخصص للهواتف النقّالة العاملة بنظام iOS، وهو عبارة عن تطبيق متكامل لمعالجة الصور كما يقدّم بعض الخصائص في التقاط الصور لا يوفّرها تطبيق التقاط الصور الخاص بالهاتف المحمول.

يوفّر البرنامج خاصية الشبكة، إضافة إلى أنّ التركيز والتعريض في هذا التطبيق ميزتان منفصلتان عن بعضهما البعض، وهذا يعني إمكانية الفصل بينهما، بمعنى أنه بالإمكان التركيز على عنصر معين مع ضبط التعريض بالاعتماد على منطقة أخرى من الصورة بهدف ضبط الإضاءة والتباين فيها. كما يقدّم البرنامج العديد من أدوات التحرير كضبط الإضاءة والتباين والإشباع، كما يقدّم عددًا من المؤثّرات الخاصة وغير ذلك الكثير.

إحدى عيوب هذا التطبيق أنّه متوفر على أجهزة iPhone و iPad بشكل منفصل بدلًا من أن يكون تطبيقًا واحدًا يمكن تحميله على كلا الجهازين. بانسبة إلى تطبيق iPhone فهو متوفر بسعر 1.99$ أما تطبيق iPad فيصل سعره إلى 4.99$ في متجر Apple للتطبيقات.

 رابط الموقع الرسمي: http://campl.us

إذًا ما هو التطبيق الأفضل لعام 2016؟

من الواضح أنّ الخيارات المتاحة أمامك كثيرة ومتنوعة، وستجد أنّه لا يوجد تطبيق واحد يمكنه تلبية جميع احتياجات في هذا المجال، ولكن نؤكّد لك بأنّك لن تشعر بالندم حيال أي برنامج من البرامج التي تطرقنا إليها في هذا الدليل. وسواء أكنت مصورًا هاويًا يبحث عن برامج تحرير بسيطة ورخيصة أو كنت مصورًا محترفًا يبحث عن برامج احترافية ومتقدمة دون النظر إلى سعر البرنامج، فستجد ضالتك حتمًا مع هذه الكمية الكبيرة من الخيارات. وأهم ما في الموضوع هو أن تجري بحثًا عن الخيار الذي ترغب في اعتماده قبل أن تقوم بشراءه.



التعليقات

شـــــــارك الان
في الموقع الأكـثر انتشـــــاراً
وكن جزءاً من عالمنا
ولا تفوت عليك اي مسابقة في المستقبل
شـــــارك الان

Send this to friend