أساسيات التصوير

الإضاءة الفوتوغرافية في تصوير الوجوه

إعداد: د. محمد أبو عويمر

نعرف جميعا أن التصوير الضوئي يعتمد بالأساس على الضوء ، ولذلك سمي بالتصوير الضوئي .. واليوم سنتحدث عن تصوير الوجه والذي سمي  مؤخراً بالبورتريه وهذه التسمية خاطئة سنتحدث عنها في مرة قادمة وموضوعنا اليوم هو إضاءة الوجه…

إن مصادر الإضاءة هي من ضوء الشمس أو إنعكاساته ومن الإضاءةالصناعية ( الكهرباء) وهي إما إضاءة ثابتة وإما وميضية ( الفلاشات) . وإني تطرقت لهذا الموضوع لأني شاهدت الكثير من صور الوجوه إضائتها ليست صحيحة . إن الإضاءة الألكترونية (فلاشات) تصميمها يختلف عن الفلاشات المدمجة مع الكاميرات أو الفلاشات المنفصلة التي تلحق بالكاميرا حيث تصميم لمباتها صممت بشكل دائري لضمان توزيع ضوئها شكل يخدم الصورة وهي عبارة عن رؤوس (كشافات) تثبت على حوامل خاصة بها ولها إكسسواراتها .( أمبريللا وسوفت بوكس وسبوت لايت ) بمعنى هذه الأشياء ضرورية لنجعل على كل رأس من رؤوس الإضاءة هذه شيء واحد سوفت لايت وواحد سوفت بوكس لايت والثالث سبوت لايت .. عندما تريد تصوير وجه عليك ان تضع نصب عينيك أن مقابل الضوء هناك ظل وهنا يجب إستغلال الظل بالشكل الصحيح من خلال إختيار الزاوية المناسبة لتوظيف الظل لجماليات الصورة.. وذلك بتسليط الضوء المباشر المناسب على الجهة التي مساحتها أقل من الوجه لإحداث الظل في الجهة الأكبر مساحة من الوجه،  والمعروف في التصوير أن مابين العينين والأنف هما اللذان يقسمان الوجه إلى قسمين..

rl12

يظهر عندك قسم من الوجه مساحته كبيرة والقسم الأخر ستكون مساحته صغيرة ..والمقصود هو أن يكون الظل في القسم الذي تكون مساحته كبيرة .والرأس الثاني من الإضاءة ( سوفت بوكس لايت ) يوضع في الجهة التي مساحتها أكبر من الوجه ووظيفته أن يضيء الوجه ويعمل على تخفيف وتنعيم الظل وليس إزالته لذلك يكون بعيداً نوعاً ما عن الوجه ضعف مساحة رأس إضاءة السوفت لايت المباشرة . اما راس الإضاءة الثالث ( سبوت لايت) وهو الضوء المركز الذي يحدث بقعة ضوء هذا نضيء به قمة الرأس من الأعلى ويكون بمقدار الثلث لإضاءة الرأس والثلثين على الخلفية وهذا لعمل الفاصل بين الرأس والخلفية..واكرر يجب ان تكون مصادر الإضاءة موزعة بزوايا تتناسب مع الوجه المراد تصويره ومراعاة تضاريس الوجه وتفاصيله كالأنف والخدود والجفون. أما إذا كنت تصور بضوء الشمس عليك ان توظف جهة الضوء إلى الوجه وتكون مباشر من الشمس إلى الجهة ذات المساحة الصغيرة من الوجه ليكون الظل في المساحة الأكبر من الوجه..وتستطيع أن تخفف من حدة الظل باستخدام عواكس لتنعيم حدةالظل.. وبالتجارب والوقوع في الخطأ ستتعلم من أخطائك.. آسف للإطالة وأرجوأن أكون قد وضحت لكم في هذه العجالة .

рис.11

للموضوع تتمة قادمة

اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend