مقالات

الحقيقة وراء فن الفاين آرت

 الفاين ارت، هو التصوير وفقاً لرؤية المصور. يعتبر هذا النوع هو النقيض للتصوير التمثيلي مثل التصوير الصحفي، الذي يهتم بالواقع البصري التوثيقي الموضوعات وأحداث معينة، لنقل حرفيا الواقع الموضوعي من دون اي تغيرات. لذلك اصبح الكثيرمن المؤسسات الفنية والمواقع يعمل على بتصنيف هذا الجزء من التصوير ضمن خانة الرسم التقني لما يحتويه على تحوير وتعديل كبير للواقع الاصلي للصورة.

اما العالم العربي فقد دخل هذا الفن اليه منذ فترة ليست بالبعيدة ولكن انتشرت في الاونة الاخيرة بشكل كبير بين الجيل الجديد من المصورين وقد يعود سبب الانتشار الى الظروف الامنية التي تمر بها الدول العربية وصعوبة التصوير ففضل الكثير منهم التصوير مرة واحد كل سنة او مرتين لينتج منها العشرات من الصور وهو في المنزل من خلال برنامج التعديل الشهير الفوتوشوب.  اليوم نقدم لكم مثالا بسيطا حول كيفية صنع صورة من لاشيء خلال اقل من عشر دقائق لتصبح جاهزة وصالحة للنشر وممكن ان تصل الى المراتب الاولى في المواقع.

[divider]الصور المستعملة[/divider]

قد يكون البعض منكم شاهد العمل الاخير في الاعلى وهو  موجود في نهاية الشرح بشكل ادق ولكن لكي نصل الى هذا العمل تم استعمال 3 صور الاولى كانت الخلفية والثانية تم قص السفن منها واما الثالثة فكانت المنطاد.

Untitled-2

[divider]الخطوة الاولى[/divider]
لو نظرنا للصورة الاولى سوف نرى بأن التكوين ليس جميلا .. لذلك قمت بقص الصورة لتظهر بشكل افضل كما هو موضح في الصورة الثانية.

قبل القص

قبل القص

بعد القص

بعد القص

 

[divider]الخطوة الثانية[/divider]

بعد القص قمت بعمل الانعكاس الاصطناعي من خلال عمل نسخ للصورة الاصلي وعكسها لتشكل انعكاسا.

عمل الانعكاس

عمل الانعكاس

 

[divider]الخطوة الثالثة[/divider]

 

 

قص السفينة

قص السفينة

عمل الانعكاس

عمل الانعكاس

اتمام نفس الخطوات على السفينة الثانية

اتمام نفس الخطوات على السفينة الثانية

  قمت هنا بقص السفينة من الصورة الثانية وعمل الانعكاس من خلال عكس السفينة وتقليل الابوستي الى 40% وتكرار نفس الطريقة مع السفية الثانية، ومن ثم اضافتها للصورة لتصبح بالشكل الموجود في الاسفل. وبعدها اضافة بعض الظل تحت السفن عن طريق بروش باللون الاسود .

 

 

 

 

 

اضافة السفن للصورة

اضافة السفن للصورة

 

[divider]الخطوة الرابعة[/divider]

الطريقة هنا لا تختلف عن سابقاتها في مجرد عكس المناطيد وتقل الاوبوستي الى 40% لتظهر بشكل انعكاس طبيعي.

اضافة المنطاد وانعكاس على الصورة

 

[divider]الخطوة الخامسة[/divider]

لتعديل الالوان الاولية استعملت التوباز لتوفرها عند الجميع وسهولتها.  الغاية من هذه الخطوة اعطاء الصورة القليل من الوان الغروب.

1 2

[divider]الخطوة السادسة[/divider]

6

[divider]الخطوة السابعة[/divider]

لاعطاءالصورة قوة اكثر وتشويق اكبر تم اضافة القليل من الضباب في وسط الصورة. والاضافة كانت من خلال وضع شريط ابيض في وسط الصورة وعمل غاسين بلور له. وتقل نسبة الظهور الى 50%.

7

[divider]الخطوة السابعة[/divider]

8 10

[divider]الصورة النهائية[/divider]

في الاخير تم اضافة كونتراست والتلاعب في الاضاءة وقيم الالوان.  وبعدها تعديل الصورة بتوباز كلينر ليزيل بعض التشوش ويعطي للصورة رونقا اجمل.

في الاسفل الصورة النهائية التي لم تستغرق اكثر من عشر دقائق. هذا لايعني بأن هذا القسم من الفن سهل بالعكس فهو فن بحد ذاته اذا اتصف بالتميز والابداع وعدم التكرار وتناقل الافكار. فهو ليس لعمل صور سهلة مثل المثال الذي عملته الان بل لصنع الاعلانات المعقدة في مجال تصوير الاعلانات وايضاً لصنع صورة الهامية مميزة وقوية بفكرتها قبل طريقة تنفيذها لان مثل ما شاهدنا ان التنفيذ كان سهلا.  كذلك لا يجوز مقارنة تصوير الطبيعة او الاند سكيب او الاشخاص بالفاين ارت فهما نوعان مختلفان من التطبيق الفني، فمصور الطبيعة لا يقبل ان يقارن جهده بمن هو جالس خلف شاشات الحاسبة وينتج من صورة عشرات الصور، ايضاً مصور الفاين ارت المحترف لا يقابل ان يقارن مع من احترافيته اقل منه في برامج التعديل.

[before-after viewer_position=”center”]

1س Web-Prepareddddddd

[/before-after]

Web-Prepareddddddd

 

قد يحتوي العمل على اخطاء بسيطة، وذلك لان العمل انجز بسرعة وبأقل من 10 دقائق والغرض منه كما هو موضح في الاعلى.



التعليقات

إلى الأعلى

Send this to a friend