2015

المصورة السعودية هناء تركستاني: “الصورة الناجحة هي مجموعة امور مرتبطة ومتكاثفة كالكتلة ، لا يمكن إهمال جزء منها أبدا “

بدايتي لا تقتصر على التصوير فمجال تخصصي الجامعي تربية فنية .. وهوايتي منذ صغري هي الرسم والتشكيل والتصوير،، ساعدني في ذلك ارتباط الفنون ببعضها والكثير من القواعد والاسس في الرسم والتشكيل هي نفسها في التصوير ..

أول كاميرا اقتنيتها سوني وكوداك المدمجة قبل 28 سنة.  حرصت على تطوير معلوماتي و معارفي من خلال البحث والتعلم الاستقصائي والدورات المحليه والعالمية التي التحقت بها في ال10سنوات الأخيرة ،،

و استفدت من كل المحيطين و ممن تعلمت على يدهم خصوصا الاستاذة سوزان اسكندر ونخبة من المصورين السعوديين والأجانب لهم كل الشكر والعرفان ..

المحور المفضل لدي هو التجريدي و المفاهيمي فمن خلاله استطيع أن اعطي نظرة ابداعية قد تكون جنونية او خارجة عن المألوف وهذا ما يشدني : الإبداع في نظرة المصور وأيضا محور حياة المدينة والشارع والحياة الصامتة والطبيعة ..

الصورة الناجحة في فلسفتي الخاصة .. هي مجموعة امور مرتبطة ومتكاثفة كالكتلة ، لا يمكن إهمال جزء منها أبدا كبتلات الزهرة كلما كانت مترابطه ومتداخله ومتنوعة في احجامها  وحية بألوانها تعطي شعورا بمجسم الزهرة الجميل البديع بعكس لو قطفت منها مجموعة او ذبلت فلن تكون مريحة للعين,, كذلك الصورة كلما كانت مدروسة في مكنوناتها وسحر ضوئها وظلالها و حدة تفاصيلها والقواعد المتبعة حتما ستعبر بقوة عن رسالة المصور مهما كان نوع التصوير .

بالنسبة للتخطيط والتحضير قبل التصوير..فأنا  أولا كـ هناء تركستناي يجب أن ارعى نفسيتي وأهيئ مخيلتي ماذا سأصور وكيف وما الهدف .. فهذا عمل ليس ارتجالي يفضل أن يخطط له مسبقا ..

لذلك اضع كل الإحتمالات الواردة سواء كانت إيجابية او سلبية وافترض الحلول المناسبة لها واجهز نفسي وكاميرتي تحسبا لأي ظروف ..

رأيي في برامج المعالجة  هو أنها صممت لخدمة الفنان بأي مجال ليعبر عن فكرته .. المعالجة هي أسلوب وطريقة المصور ولا خلاف في ذلك ،، ولكن يجب أن يطور المصور من نفسه في اساليب المعالجة والتعديل من صوره ..

الإبداع والخروج عن المألوف لصورة مميزة و ملهمة للآخرين  ومحفزة تحديدا لمن يتبع نفس مجال التصوير الذي اقدمه للجميع..

خلال مسيرتي الفوتوغرافية شاركت في  معارض ومسابقات كثيرة منها معرض أثير الضوء –معرض جدة التاريخية – توفقت بقبول وتأهل العديد من اعمالي للمرحلة الاولى ب

ال ثاني FIAB و UPS, UPI وغيرها من المسابقات العالمية وهذا الترشيح يدعم حبي للتصوير ويزيدني تعلما ً مستمراً.
أما المشروع الذي اتمنى أن احققه  هو مركزاو كلية خاصة بالمصورين من الألف الى الياء

نصيحتي للمبتدئين هي: أولا وأخيرا …. المعلومة ومصدرها الصحيح — الإطلاع والتعلم المستمر بأي وسيلة متوفرة كتب دورات محاضرات فيديو مواقع ومنتديات –التدريب الشخصي ان امكن – الممارسة- التواصل مع المصورين ذوي الخبرة- معالجة وتعديل الصورة ببرامج التصميم المختلفة الالتحاق بالكليات والمراكز التي تخدم هذا الفن ..

[divider]من أعمال المصورة هناء تركستاني[/divider]

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

هناء تركستاني

1111

هناء تركستاني

إلى الأعلى

Send this to a friend