فوتوغرافيون عرب

المصور أحمد الحنجول: برامج التعديل و الكاميرا مرتبطتان ببعضهما في هذا العصر

 

أحمد حنجول

المصور أحمد الحنجول من الاسماء التي تألقت في السنوات الاخيرة  في فضاء  الفوتوغراف العربي ،  أعماله تتميز بجمال وتناسق ودقة واسلوب رائع في المعالجة.  ورغم إجادته  لأكثر من محور ، إلا  أنه جذبنا  في تصوير الأطفال ، وهو محور  لم يبدع فيه إلا قلة من المصورين العرب،  فهو يرسم بعدسته  لوحات ملونة تنقلنا  الى عال الحلم والطفولة بأجوائه وحكاياته،  ويعود بنا  إلى أزمنة عشناها او تخيلناها  تبهرنا بما فيها من  تفاصيل  صغيرة  وذكية.  واليوم أحببنا ان نقدمه من خلال موقع عرب بكس  ليتحدث عن نفسه:

في بدايتي كنت أحب ان أتصور و لم يخطر ببالي أن أصبح مصورا في يوم من الأيام. صراحة بدايتي في عالم التصوير كانت في ال2014  عن طريق الصدفة جأني رجل من أقارب صديقي و طلب مني أن أشتري له كاميرا مستعملة من الانترنت . قمت بشراء الكاميرا لذلك الرجل فلم تعجبه . فأحتفظت بها لي  و منذ تلك اللحظة بدأ مشواري في عالم التصوير . و هي كاميرا كانون 450D مع عدسة 18-55 ثم أحببت فكرة التصوير و بدأت البحث في الانترنت عن التصوير و أساسياته و كيفية استعمال الكاميرا .في البداية ركزت على تصوير الزهور و من بعدها الحيوانات و من بعدها تصوير الأشخاص و حاليا تركيزي على تصوير الاشخاص بشكل عام صراحة .

في بداية ممارستي للتصوير تأثرت  بالمصورين الأجانب ، فأعمالهم تتميز بلمسة مميزة وهم مبدعون في معالجة و تعديل الصور و تنفيذ الأفكار.

أنا كمصور، اعتقد بضرورة التخصص في التصوير لأنه يدفع المصور الى تركيز فنه و إبداعه كله في محور و احد مما يؤدي الى  نتيجة مميزة و لكن ليس من الخطأ ان يمارس المصورالتصوير في عدة محاور شرط ان يبقي تركيزه على المحور الذي يبدع فيه أكثر.  من أحب المحاور لي هو تصوير البورتريه و الحياة و تركيزي هو على تصوير بورتريه الأطفال و منذ فترة قصير بدأت بتصوير كبار السن .

في رأيي أن العمل الناجح لابد ان يتوفر على عدد من العناصر ، و من أهم هذه العناصر التي تجعل الصورة مميزة هي  الإضاءة و تناسق الألوان و زاوية إلالتقاط. وكذلك المكان والموديل فهما يلعبان دورا كبيرا في نجاح الصورة،  و على المصور ان يدرس كيفية التقاط الصورة للوجه  فليست كل الوجوه تناسبها نفس اللقطة .

في الغالب اقوم بالتحضير للعمل قبل بدء التصوير، أقوم بتحضير الأفكار قبل الذهاب لجلسة التصوير اذا كنت اعرف مكان جلسة التصوير لأن أفكار تصوير الأطفال ترتبط بالمكان و هناك اختيارات كثيرة . مصور الأطفال  اولا يجب ان يحبهم ويحب التعامل مهعم و لديه صبر في العمل معهم. ثم تأتي مهمة تعديل العمل ومعالجته ، فبرامج التعديل مهمة جدا و لا غنى عنها و هي التي  تعطي بصمة خاصة للصورة لتظهرها بشكل متميز فبرامج التعديل و الكاميرا مرتبطتان ببعضهما في هذا العصر.

 انا تصويري كله بصيغة JPEG استعمل فوتوشوب cs3 تركيزي في التعديل هو اللعب في الألوان و دوج و البيرن معدات التصوير اللتي أستعملها هي كاميرا 5D Mark 2 و عدسة ال70-200 f2.8 و هي مهمة جدا لتصوير الأطفال و عدسة 85mm f1.8 مع عاكس للضوء .

وهنا أود أن أوجه  نصيحة للمبتدئين و هي أن كل محترف كان في البداية مبتدءا لكن مع رسم الهدف و التخطيط و السعي إليه و الصبر يصل الشخص الى ما يتمناه و من الافضل عدم شراء الكاميرات الثمينة في البداية لأن المصور هو الذي يصنع صورة مميزة و ليست الكاميرا . كما  أن متابعة اعمال المحترفين مهمة جدا من أجل التغذية البصرية . فالفن موهبة و التصويرهواية إقنتاء .الفن سيوصلك الى حد الإبداع .

إما عن الجوائزوالمسابقات خلال مسيرتي الفوتوغرافية، فأنا منذ فترة شاركت في مسابقة الأشخاص الشهرية التي نظمها موقع عرب بكس و فزت  بالمركز الأول و في الصيف الماضي فزت بالمركز الأول في مسابقة تصوير الأشخاص  التي نظمتها المنظمة العربية للتصوير على الفيس بوك.  أطمح ان أنظم معرضا لأعمالي في المانيا وبعدها في لبنان و أطمح للفوز في مسابقة على مستوى عالمي والله ولي التوفيق الف شكر لكم على هذه الفرصة الجميلة.

 

من روائع أعماله

الصورة الفائزة بمسابقة تصوير الاشخاص على موقع عرب بكس

بعدسة أحمد الحنجول

بعدسة أحمد الحنجول

بعدسة أحمد الحنجول

بعدسة أحمد الحنجول

بعدسة أحمد الحنجول

بعدسة أحمد الحنجول

بعدسة أحمد الحنجول

بعدسة أحمد الحنجول

لمشاهدة المزيد من الأعمال
https://www.facebook.com/AhmedHanjoul/

 

المصور أحمد الحنجول: برامج التعديل و الكاميرا مرتبطتان ببعضهما في هذا العصر
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend