فوتوغرافيون عرب

المصور الجزائري زهير بريهوم: إبداع فوتوغرافي برؤية تشكيلية

المصور الجزائري زهير بريهوم: إبداع فوتوغرافي برؤية تشكيلية

زهير بريهوم أسم مميز في بانوراما الفوتوغراف العربي،  فهو مصور فنان يجيد صناعة الصورة بلمسة فنية متفردة،  وأعماله  هي تجسيد حسي وتعبيري يتمازج  فيه الرسم مع الموسيقى مع رؤيته الفلسفية والادبية نتاج دراسته الاكاديمية، لكن لفن الرسم وتأثره بإعمال كبار الفنانين التشكيليين بالغ الاثر في اختيار تقنيته ولمسته الخاصة  سواء من ناحية توزيع مساحات الظل والضوء او توظيف الالوان في مجمل اعماله باختلاف المحور الذي يصور فيه. نلتقي به اليوم لنتعرف عليه اكثر وعلى  اسلوبه الفوتوغرافي الذي ينهل من اكثر من مدرسة فنية، فألف اهلا وسهلا به.

  • بداية حدثنا عن نفسك .. كيف ومتى كان دخولك الى عالم التصوير.؟

السلام عليكم، في البداية أتقدم بالشكر إلى كل طاقم عرب بكس على المجهودات المبذولة من أجل إتاحة الفرص لهواة فن التصوير لعرض أعمالهم و خلق فضاء ملائم لتبادل الأفكار و الخبرات في هذا الميدان كما أشكركم على هذه الإلتفاتة الطيبة لأعمالي المتواضعة في مجال التصوير.

دخولي الفعلي إلى عالم التصوير كانت نهاية سنة 2014 بشرائي أول كاميرا DSLR نوع كانون 500D و بعدها عدسة ماكرو كانون 60مم و تلتها عدسات أخرى.

قبل ممارستي فن التصوير، كان لي إهتمام خاص بفن الرسم الذي مارسته منذ صغري و الذي إنقطعت عن ممارسته منذ حوالي عشرة سنوات. بالموازاة مع فن الرسم مارست الموسيقى و العزف على آلة البيانو و مازلت حتى الآن و لكن بشكل متقطع.

أحب أيضا الأدب و الفلسفة و كذلك علم النفس و الإجتماع، للعلم أنني متحصل على شهادة ليسانس في العلوم السياسية من جامعة الجزائر.

كل ذلك كان له أثر في صقل إحساسي الفني و طريقة تعبيري عما أراه و أكنه بداخلي و انعكاسه على صوري خاصة من حيث الألوان و المواضيع التي أتناولها.

ففن التصوير هو هواية بالنسبة لي و لم يسبق لي أن إمتهنت التصوير فأنا أشغل منصب متصرف إداري في إحدى الهيئات الحكومية.

  • أنت مصور بارع في اكثر من محور ، فأي هذه المحاور اقرب اليك وهل يخدم التنوع في التصوير المصور أكثر من التخصص ، حبذا لو نعرف رأيك في هذا الموضوع؟

إهتمامي الأول هو فن التصوير عن قرب Proxy photography و هو مجال يهتم بتصوير الكائنات الحية الصغيرة من حشرات و أزهار في بيئتها الأصلية التي تعيش فيها. تلك الكائنات التي تعيش معنا و من حولنا و واجب علينا كبشر، إحترامها و الحفاظ عليها و ساعدني في ذلك التنوع البيئي الخاص بمنطقتني و هي منطقة القرارم التابعة لولاية ميلة ببلدي الجزائر و التي تحتضن ثاني أكبر سد في إفريقيا و هو سد بني هارون.

لدي إهتمام أيضا بفن البورتري و تصوير المناظر الطبيعية لكن يبقى إهتمامي الأول هو التصوير عن قرب Proxy photogrqphy الذي يختلف في مبدئه و أساسياته عن تصوير الماكرو Macro photography.

أعتقد أن التخصص في مجال التصوير يخدم المصور أكثر مما يخدمه التنوع ، حيث  يسمح له بتطوير مهاراته التقنية و الفنية و ذلك بالتركيز على مواضيع معينة بتجهيزات محددة. هذا لا يعني عدم التطرق لمحاور أخرى من حين لآخر، فأنا مثلا لدي صور خارح محوري المفضل،  في تصوير الأشخاص و الطبيعة أعتز بها كثيرا و أعتبرها من أفضل أعمالي.

  • من هم المصورين الذين تاثرت بهم وهل تتابع مصورا معينا في الوقت الراهن؟

أستطيع القول أن تأثري كان أكثر بالفنانين التشكيليين أكثر مما هو بمصورين فوتوغرافيين معينين، فمثلا فيما يخص الإضاءة أرى أن التركيز على أعمال الفنان الكبير Rembrandt أو Caravaggio  يخدم المصور كثيرا. ليس من حيث الإضاءة فقط ، بل أيضا من حيث تكوين الصورة و الألوان خاصة أنني من محبي الإضاءة الطبيعية. وكذلك بالفنان René Magritte للبعد النفسي و التصوري لأعماله.

أما بخصوص المصورين العالميين فأستطيع أن أذكر من بين هؤلاء  Man Ray من حيث البعد الفلسفي لصوره ، Sabine Weiss  من حيث البعد الإنساني و الواقعي، David Hamilton ، Lee Jeffries  في مجال البورتري من حيث التقنيات المستعملة و كذا البعد الإنساني و المعالجة و Jimmy Hoffman  أو Tierry Dufour  في مجال  Proxy photography

هناك أيضا موقع 1X.com الذي أتصفحه يوميا و الذي توجد به أعمال رائعة لمصورين ذوي مستوى عال و ذلك من أجل التغذية البصرية.

  • ما هي التحضيرات التي تقوم بها قبل التصوير، هل هناك تخطيط مسبق لعملية التصوير؟

بما أن أغلب صوري يكون إلتقاطها مباشرة في الطبيعة، أولي إهتمام بأحوال الطقس و خاصة الرياح التي هي العائق الأول في مجال التصوير عن قرب، فوجودها يعني صعوبة كبيرة في تركيز الفوكس على الموضوع.

في أغلب الأحيان ليس لدي تخطيط مسبق لعمل صورة، فصوري هي وليدة اللحظة و الرغبة في التصوير، مواضيعي أجدها و قد تجدني هي و هنا يكون للصدفة دورا كبيرا.

كذلك فمن أساسيات التصوير عن قرب معرفة سلوك بعض الكائنات الحية، أماكن تواجدها، أوقات نشاطها و سكونها، تزاوجها إلخ… فالمعرفة المسبقة لكل هذه الجوانب تساعد على إقتناص الفرصة   و اللحظة المناسبة لإلتقاط الصورة.

غير أنني أود توسيع تجاربي في ميدان التصوير بالتطرق إلىى محور آخر و هو Concept photography الذي يرتكز أساسا على الفكرة بتوظيف و دمج عناصر معينة في الصورة من أدل صياغة رسالة معينة و هنا دور الصدفة ضئيل.

  • لديك اسلوب مميز في معالجة أعمالك ، هل تحدثنا عن البرامج و التقنيات التي تستخدمها والتي تعتقد انها ضرورية مهما بلغ المصور من مستوى قبل ان يعرض اي صورة؟

معالجة الصورة أمر ضروري بالنسبة لي و ذلك من أجل إعطائها لمسة شخصية  إنطلاقا من الملف الخام RAW File المستخرج من الكاميرا من خلال برامج Adobe Lightroom و Adobe photoshop و مؤخرا بدأت باستعمال برنامج Capture One . فهي كلها برامج إحترافية تضمن عمل كل التعديلات المرغوب فيها على الصورة.

هنا أيضا تكون معالجة الألوان و الظلال خاصة إستنادا لأسلوب معين يضفي على الصورة جو Ambience ملائم لإعطاء الصورة بعد جمالي و نفسي معين.و عليه أعتقد شخصيا أن إكتساب مهارات تقنية تسمح بمعالجة الصور بطريقة شخصية أمر ضروري لكل مصور من أجل إعطاء تلك اللمسة الفردية لأعماله دون الإعتماد على مخرجات الكاميرا JPEG files .

بالنسبة لصوري أريد أن أحكي لكم مايلي . هناك العديد من الأصدقاء الأوربيين خاصة منهم فرنسيين كانوا كلما شاهدوا على فضاء فايسبوك  صورة من صوري و أعجبتهم يبادرون بالقولça c’est de la photographie Zoherienne تعبيرا منهم على أسلوبي الشخصي المعتمد و الذي يسمح بمعرفة صوري من الوهلة الأولى دون النظر إلى إسم ناشرها.

نتمنى ان نعرف ماهي المعدات التي تستخدمها: الكاميرا ، العدسات ، الفلاتر وغيرها  وهل لديك كاميرا او عدسة مفضلة ترافقك دائما؟

حاليا أستخدم كاميرا Mirorless نوع Fujifilm XH1 مع عدسة Pentax 50mm f2/8 macro (1:2)  manuel focus و هي عدستي المفضلة لحد الآن غير أنني أنوي إقتناء عدسة ماكرو Fujifilm XF 80mm f2/8 macro.

لدي أيضا كاميرا Sigma DP2 Quattro و هي كاميرا فريدة من نوعها من حيث التصميم و دقة الصورة و التي أنوي إستعمالها في تصوير الطبيعة Landscape و الحياة الصامتة Still Life

  • هل تود ان تضيف شيئا آخر.. جوائز، مشاركات ، معارض ، مشاريع مستقبلية ؟

لم يسبق لي المشاركة في أي معرض حتى الآن مع أنني أتمنى ذلك لكن في معرض خاص بأعمالي و ليس ضمن صالونات.

أطمح أيضا لإصدار كتاب يضم صوري في مجال التصوير عن قرب Proxy photography و نصوص شعرية، حيث أنني بدأت منذ عامين في العمل على هذا المشروع مع صديقة فرنسية لكن دون أن يكتمل لأمور شخصية.

كلمتي الأخيرة أوجهها خاصة للشباب العربي من هواة فن التصوير، بقولي لهم ثقفوا أنفسكم فالثقافة هي الأهم، أهم بكثير من المعدات التقنية فكبار المصورين السابقين لزماننا هذا لم يكن لديهم ثلث ما نملكه الآن من معدات متطورة، فالفكرة هي الأهم، فالفنان يجب أن يكون إنعكاس لصوره التي يعبر من خلالها عن أفكاره، ميوله و رسالته إلى هذا العالم.

مختارات من أجمل أعماله

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

بعدسة المصور زهير بريهوم

 

 

 

المصور الجزائري زهير بريهوم: إبداع فوتوغرافي برؤية تشكيلية
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend