فوتوغرافيون عرب

المصور السعودي مفيد أبو شلوة: “أحاول إيصال بعض ما خلقه البارئ عز وجل من عوالم لا تراها عين الانسان”

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..

ابتدأت في عالم التصوير منذ عام 2006 اقتنيت كاميرا ديجتال محدودة الامكانيات وهويت التصوير الرياضي وتوثيق المناسبات ورحلات السفر بها ولم اكن اعلم يوما  ما  انني سوف اتشبث بالتصوير الفوتوغرافي الى حد الشغف .. والحمد لله في عام 2010 اقتنيت كاميرا كانون

 المصورمفيد أبو شلوة

المصورمفيد أبو شلوة

600d

وفي نفس العام اطلعت على معظم محاور التصوير رغم الامكانيات البسيطة لدي .. وأنتجت عدة صور في محور البورتريه ومحور الستل لايف ومحور التصوير السريع ومحور السلويت ومحور تصوير الطبيعة ومحور التصوير العمراني وانتهاء بمحور الماكرو الذي ميزني عن جميع بقية محاور التصوير .. وأصبح تقريبا نصف حياتي من ممارستي له علما انني طورت تجاربي من خلال جلسات ال اون لاين و ورشات العمل ومقالات  لبعض المصورين العالميين المحترفين امثال توماس شاهين و لي هيوا ماينج  و ايرينوس ايراس والكثير منهم .. كما ان ملاحظاتي على اخطائي في بداية مشواري والتركيز عليها ومحاوله تفاديها في الاعمال القادمة ..

وبلا شك ان بعض الفنانين المحترفين في علم تشريح الحشرات والذين في الاغلب يستخدمون محور مختلف نوعا ما عن مجال محور الماكرو وهو محور مايكرو وهو استخدام عدسات مجهريه تفوق نسبة التقريب الاضعاف من مجال الماكرو .. في البداية لم اكن اميز بعض الصور في تلك المجالين ولكن كل مجال له عالمه الخاص .. اكثر صور أثرت في مجالي الفوتوغرافي هي اعمال المصور توماس شاهين المتخصص في تصوير العناكب الصغيره ويميز بين الجنسين وأماكن تواجدهم …. الخ

اما بالنسبة للتجارب التي خضتها في هذا المجال بعد اقتناء عدسه الماكرو 100 ملم والتقاط صورة عنكبوت لا يتجاوز حجمه 2 ملم ومقارنه بأعمالي الحاضرة لا يعد عملا .. لكن اول عمل اشعرني بالأمل وصنع فيني الاصرار والعزيمة رغم التساؤل والبحث عن كيفيه تكوين بعض صور الفنانين وما الذي يستخدمه المصور الفلاني ذاك وذاك .. وثاني صورة لليعسوب الذي اجبرني على مواصله المشوار رغم فترات الاحباط والركود .. إلا انني استمريت في مواصلة مجال الماكرو ..

اصبح محور الماكرو مفضل لدي وكثفت البحوث والتعلم والتساؤل في عام 2012 وتشبث وتمسكت في هذا المجال لذهولي في قدرة الخالق في خلق ما يعجز عنه البشر من رؤيته بالعين المجرده بهذه التفاصيل والدقة  اللا متناهية ….

مواصفات الصورة الناجحة / بلا شك الفكرة في تكوين الصورة و في ابراز تفاصيل العنصر لها دور اساسي في محور الماكرو كما ان النصيب الاخر من تكامل العناصر الفنية من حيث التناسق بين العنصر المراد تصويره وتناسق الوان الخلفية ليتم ابراز الهدف سواء ماكرو حشرات – زهور – قطرات – اخرى ..

في بداية مشواري في عالم الماكرو لم يكن لي تجهيز كامل عند التصوير في مكان حر للبحث عن حشرات او زهور بل احمل معداتي واتجه مباشرة الى المكان للبحث والتصوير .. اما الان فتختلف تماما عمل ورشاتي عن السابق .. لا أستطيع القول ان تصوير الماكرو في طبيعة حرة اصعب من بيئة منحصرة في ورشه اقيمها في غرفه التصوير وليس العكس .. كلاهما يتطلب جهد ووقت وتحمل ..

عند تحضيري للتصوير يجب ان احضر من وقتي مالا يقل عن 8 ساعات في فترات بين الخروج والبحث في الصباح عن تواجد اماكن بعض الحشرات وفي الظهيرة وقت نشاطهم فيكون كالآتي / معرفة اماكن تواجد الحشرة المعينة واصطيادها .. في الاغلب لا اتجاوز في البحث مدة ساعتين .. ثم تحضير ادوات التصوير لا اقيم الورشه يجب ان اجعل بيئة اصطناعية للحشرة ملائمة للتصوير شبيهة بالطبيعية .. والكثير يتساءل كيف تبث الحشرة اثناء التصوير علما ان هذا المجال يتطلب انفاس وثبات .. هنا الاجابة تتلخص في كيفيه تجعل الحشرة في وضع الخمول وهي تعريض الحشرة للبرودة وتخديرها وتفادي قتلها لكي لا تنكمش بعض أجزاءها عند تأقلم الحشرة عن محيط البيئة المصطنع هنا يبدأ دورك كمصور يجب تنسيق الإضاءة للعنصر وأفضل استخدام الرنق فلاش في تصوير الحشرات بعكس الزهور لا مانع بالتصوير بالفلاشات الاخرى .. بعد استغراق تلك الفترة الزمنيه في تصوير الحشرات اطلقهم مجددا لمكانهم المحدد..

ابدا في اليوم الذي يليه في مرحله معالجة الصور رغم ان بعضها لا يحتاج الى معالجة كثيفة .. افضل برنامج الفوتوشوب والايت روم .. استخدامهم في الاغلب ازاله بعض الشوائب من الحشرات او العناصر الاخرى … توجد برامج اخرى للتكديس وأخرى لبعض الكاميرات في طرق التكديس وهو برنامج الماجك لانترين ,, لكن معظم اعمالي هي بطريقه السوبر ماكرو .. دمج عدستين معا واغلبها one shot

الغاية او الفكرة من خلال اعمالي ايصال واكتشاف بعض ما خلقه البارئ عزوجل من عوالم لا تراها عين الانسان بالشكل المطلوب وان اطلاعنا عليها نذهل من خلال صورة فوتوغرافيه حية ..

المشروع الذي اتمنى ان احققه كما حققت بعضه في مشاركات ومجموعات عربية هو انني اتمنى يوما ما ان اصل الى مستوى او مرحلة من مراحل كبار الفنانين العالميين وتعرض بعض اعمالي على ناشونال جرافيك و اتكلم عنها بشكل علمي في هذا المجال قبل المجال الفوتوغرافي .

افضل مشاركات جعلتني سعيدا المشاركات العربية التي توجد بها منافسة شرسة بمجالي حتى وان كانت خسارة لي لدي اعمال متميزة في كثير من المجموعات العربية و 25 عملا فائز متميز في المواقع العالمية

في النهاية نصيحتي لكل مصور يعشق هذا المجال محور الماكرو او بقيه المحاور لا يوجد اي شئ صعب في هذه الحياة الواسعة فوراء كل بداية بسيطة نهاية عظيمة .. بالإصرار والصبر والعزيمة والتعلم واكتساب من الغير والتمرس تحصل على نتائج تفوق مبتغاك ..

          [divider]من أعمال المصور مفيد أبو شلوة[/divider]

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

مفيد أبو شلوة

إلى الأعلى

Send this to a friend