فوتوغرافيون عرب

المصور السوري جاد وردة: اذا لم تكن مختلفا فلن يلاحظ عملك أحد

المصور السوري جاد وردة: اذا لم تكن مختلفا فلن يلاحظ عملك أحد

تصوير الفاشن أو البيوتي من المحاور الفوتوغرافية التي تتطلب حسا فنيا عاليا وعينا تحسن التقاط نقاط الجمال وابرازها لدى الموديل.. اضافة الى القدرة على التحكم بالاضاءة وتوزيعها وتحضير المشهد بالكامل بدءا بوضعيات الموديل والمكياج المناسب واختيار الخلفيات وتناسق الالوان والأكسسوارات  الأخرى ومن ثم اتقان برامج المعالجة وفرش الدوج والبيرن وازالة الشوائب وغيرها. وتصوير البيوتي في عالمنا العربي هو من أقل فنون التصوير تداولا ، إذ لم يختص به الا القلة من المصورين مقارنة ببقية  المحاور الاخرى. ولعل المصور السوري المبدع جاد وردة واحد من هؤلاء المصورين .. فقد تألق من خلال اعماله التي يطل علينا بها والتي تستوقفنا بما فيها من جمال ودقة وابتكار تذكرنا بأغلفة اشهر مجلات الموضة العالمية . ومن هنا كانت دعوتنا له ليحدثنا عن تجربته المميزة والابداعية في تصوير البيوتي.

بداية تحية مني لجميع أعضاء وادارة مجموعة عرب بكس التي لطالما كانت ولا زالت الداعم الاساسي للمصورين العرب في جميع انحاء العالم .

اسمي جاد وردة من مدينة حلب السورية مواليد سنة ١٩٩١ حاصل على شهادة الهندسة البيئية من جامعة حلب وحاصل أيضا على شهادة مصور فاشن وبورتريت من  Center for Art and Technology بكندا

دخولي إلى عالم التصوير كان في مدينة بيروت اللبنانية عام ٢٠١٤ حيث بدأت بتصوير حياة الشارع ومعاناة اللاجئين السوريين في لبنان بعد ذلك سافرت إلى كندا كلاجئ سوري ولم أستطع العمل في مجال الهندسة مما دعاني للتفكير أكثر باتجاه التصوير فبدأت رحلتي بتصوير اللاندسكيب بسبب وجود طبيعة جذابة في كندا وتنقلت بين محاور التصوير مثل المنتجات والحيوانات وحياة الشارع .. الخ ..

ثم قررت الالتحاق بالمركز لدراسة التصوير وهناك تعمقت أكثر في مجال الفاشن والبورتريت لطالما اني كنت اعشق هذا المجال لكن لم أكن قادراَ على دخوله بسبب ضعف الامكانيات.

حاليا اجد نفسي في هذا النوع من التصوير أكثر من اي نوع لأني درست هذا النوع وتعمقت فيه واعرف أسراره وخفاياه مع الاستفادة من كل ما تعلمته من اللاندسكيب وباقي انواع التصوير .

انا دائما وابدا من عشاق التصوير الخارجي .. بالنسبة لي هو التحدي الأكبر وهنا يبرز المصور.. تصوير الاستديو هو شيء تقليدي او تقني .. تحتاج لفهم الاضاءة والا لن تنجح في الاستديو .. اما التصوير الخارجي هناك تحديات أكثر من تغيير اضاءة الشمس والبحث عن مواقع جيدة وتكوين جيد والوان تناسب الملابس والبشرة .. الخ ..

لكن دائما بالنسبة لي ما تكون مشاريع التصوير الخارجية أكثر إبداعا من الداخلية رغم اني على فهم كامل بكيفة استعمال اضاءة الاستديو .. فقط اجد متعة أكثر في الخارج .

الاضاءة هي أهم عنصر في عالم التصوير واقولها فعليا .. اذا كنت لا تعرف شيء عن الاضاءة فأنت لست بمصور..

بالنسبة لي استمتع باستخدام الاضاءة الطبيعية وافهمها جيدا والسبب هو دخولي عالم اللاندسكيب قبل الفاشن لذلك اعرف كثيرا عن الشمس وتوجهاتها ومتى قد تعطيك الوان وظلال رائعة ومتى لا .. لذلك على مصور البورتريت أن يضع ذلك بالحسبان اذا كان يرغب بالتصوير خارجا ..

اما بالنسبة لتصوير الاستديو يجب ايضا فهم الاضاءة التي تملكها وشدتها وتأثير مسافتها على العنصر او الشخص المصور وحرارتها وفهم أيضا تأثير كل من السوفت والاوكتا بوكس والبيوتي ديش .. وزاوية الاضاءة.. الخ

كل هذه الأمور تلعب دورا كبيرا في إنتاج صورة رائعة تقنيا .

المعدات التي استعملها للاضاءة بالخارج غالبا فقط عواكس .. اما في الاستديو استعمل اضاءة الستروبز واستعمل مختلف أنواع السوفت بوكس والبيوتي ديش والامبريلا حسب نوع البشرة وحسب ستايل الاضاءة التي ارغب التوجه لها .

بالنسبة للتعديل في بداية مشواري كنت احاول ان اقلد الوان المشاهير من المصورين ولكن دائما كانت الفكرة داخلي بأنك عندما تقلد غيرك فأنت فقط تفعل ما تم فعله من قبلك وبالتالي لن تكون من الناجحين .. مع وجود عدد هائل من المصورين المحترفين حول العالم اذا لم تكن مختلفا فلن يلاحظ عملك أحد.. لذلك عملت جادا على أن يكون لي ستايلي الخاص وإن تكون صوري معروفة من دون لوغو حتى .. وحتى الآن الحمدلله انا سعيد بالنتيجة ولا ازال احاول أكثر واكثر ليكون لي ستايلي الخاص .

هناك نصيحة خاصة اذا كنت مصور فاشن او اعراس ..  دائما احفظ عملك في عدة اماكن أو عدة هارد درافيز لأنك لا تعلم متى يتعطل أحدهم وتخسر كل ما عملته وهذا قد حدث لي يوما ما واضطررت أن اعيد المال لاصحابه وادفع تعويض عن ذلك أيضا.. لذلك لا تستهين بالموضوع .

مشاريعي للسنة القادمة هي العمل أكثر على مشاريع الفاشن والميكاب وارسالها لمختلف المجلات الكندية والعالمية أيضا قمت بعمل معرضين لهذه السنة واعمل لعمل معرضي الثالث في مدينة كيلونا الكندية

شكرا جزيلا لمجموعة عرب بكس وتمنياتي بالتوفيق والنجاح لكل الأخوة والأخوات المصورين العرب .

 

مختارات من أعماله

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

بعدسة جاد وردة

 

المصور السوري جاد وردة: اذا لم تكن مختلفا فلن يلاحظ عملك أحد
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend