ريمون مارديني. سورى الجنسية من مدينة حلب ، أحمل إجازة في الهندسة المدنية منذ 36سنة، وماجستير في تاريخ العلوم (ترميم المباني الاثرية ) من معهد التراث العربي العلمي منذ 25 سنة ، وأحمل شهادة في برنامج الرسم الهندسي (اوتوكاد) من جورج اومورا مؤلف كتب الاوتوكاد منذ 10سنوات ، وهي شهادة اعتز بها.. كنت مدرسا لمادة الاوتوكاد للرسم الهندسي لطلاب كلية الهندسة عندما كنت في سوريا إضافة الى عملي الهندسي…و أعمل حاليا في شركة روابي للمقاولات المتخصصة وهي واحدة من مجموعة روابي القابضة بوظيفة مدير منطقة الجبيل الصناعية للمشاريع الهندسية في السعودية.

المصور ريمون مارديني

المصور ريمون مارديني

أنا كبير (في السن )… من زمن الكاميرات الفلمية كنت ولا زلت استخدم الكاميرا لتوثيق المشاريع الهندسية التي أقوم بتنفيذها وعندي آلاف الصور التوثيقية ،ولكنني لا زلت صغيرا في( مجال التصويرالفني) ولا أجد حرجا في التعلم والسؤال والإطّلاع عن طريق قراءة الكتب أو عن طريق الانترنيت أوعن طريق الاحتكاك المباشر مع مصورين متميزين سبقوني في هذا المجال أوعن طريق انتسابي الى مجموعات التصوير لما فيها من فائدة كبيرة . ولقد تعرفت على مجموعة كبيرة من الفنانين في هذا المجال واستفدت منهم كثيرا ولا زلت ، وما شجعني على المضي في هذه الهواية هو مقال عن أحد المصورين والذي بدأ في هواية التصوير وهو في سن الخامسة والخمسين وهو الآن من أهم مصوري الماكروالعالميين .

عندما كنت عضوا في احدى مجموعات التصوير حاولت الدخول في حوارات مع بعض المصورين المتمكنين واستفدت منهم كثيرا ولكنني وجدت ان المديح هو العنصر الطاغي في المناقشات خاصة لبعض الصور التي حوت  العديد من الأخطاء البعض تقبل والبعض لم يتقبل بالرغم من اسلوبي المهذب في التعليق أو في السؤال . مع الأسف هناك العديد من المصورين اعتقدوا أنهم بلغوا القمة وأنه لا يمكن لأحد محاولة نقد أعمالهم أو حتى سماع وجهات نظر الآخر وهذا في غير صالحهم  ….أحد الأصدقاء عرفني على مجموعة المصورين العرب وانتسبت اليها وحتى الآن وهذه حقيقة لمستها المجموعة راقية والمسؤولون عنها وببراعة يحتوون المشادات التي تحصل أحيانا بين الأعضاء .كما أنها تحتوي على العديد من المصورين الممتازين والأهم على مشرفين على مستوى رفيع من الوعي والحس الفني. ولكنني وبصراحة ما زلت متخوف ومتردد من التعليق على الصور لأن الغالبية مع الأسف لا تتقبل النقد  وأنا شخصيا اتمنى من الجميع التعليق على اي صورة من مشاركاتي لما في ذلك من فائدة لي. ملاحظتي الوحيدة هي كثرة عدد المشاركات من جهة وكثرة عدد الأعضاء اللذين لا علاقة لهم بهذا الفن من جهة اخرى.

احاول دائما أن اكون مختلفا عن الآخرين في صوري وفي اسلوبي . والتقليد مفيد في البداية لاكتساب المهارة ولكن لا بد من التميز، بعض اصدقائي استطيع تمييز صورهم بدون ان تكون موقعة لأنهم يتمتعون بأسلوب متميز  وهذا ما أسعى اليه، .الصور العفوية جميلة ولا تتكرر لذلك انا اصطحب كامرتي معي دائما .وانا اعتبر نفسي مصورا مبتدئا اتلقى النصح من الآخرين واتشارك  به مع المبتدئين واعتبر المصور الناجح هو الذي يمتلك عين جميلة ورؤية فنية مميزة  ثم عليه امتلاك التقنيات التي تساعده في ابراز عمله وهذا ما اسعى اليه . احب التقاط الصور البسيطة وهي موجودة حوالينا اينما التفتنا قد تكون حبة من الكرز او ريشة طائر او جدار من الحجارة المرصوفة او ورقة شجر أو فنجان قهوة فارغ  …الخ المهم كيفية استخراج صورة مميزة من تلك الاشياء البسيطة . استاذي الفنان ( حسام عجلة ) قال لي مرة ان الفنان الحقيقي هو الذي يصنع الموضوع ومن ثم يقوم بالتقاط صورة له  .. طبعا اقوم بالتخطيط والتحضير قبل التقاط الصورة خاصة اذا كانت صورة ماكرو او طبيعة صامتة او صورة تجريد لموضوع يمكن ان يتم تصويره داخلي اما الصور الخارجية وبعيدا عن الصور العفوية فانا اتردد الى مكان المشهد اكثر من مرة واتحين التوقيت المناسب وبشكل عام وفي جميع الحالات التقط اكثر من صورة وبزوايا مختلفة وباعدادات مختلفة ومن ثم اقوم بالاختيار بعد تفحص الصور على الكمبيوتر .المعالجة ضرورية ولكن المبالغة قد تضر بالعمل ..

أنا في غاية الامتنان والشكر لدعوتي للمشاركة في فقرة مصورون مبدعون  بالرغم من كوني في بداية الطريق وانا في مرحلة تطوير مهاراتي في تقنيات التصوير و(التعديل) والذي اقتنعت مؤخرا بضرورة امتلاك ادواته حيث انني لم اتمكن منها بعد وذلك بحسب ما يسمح به وقتي…. وذلك بعد ان شاهدت صور معدلة ورائعة لصديقي واستاذي الفنان شادي نصري(والذي طلبت منه الانضمام الى مجموعة المصورين العرب)واساتذتي الفنان حسام عجلة والفنان احمد هنداوي اللذين تعلمت ولا زلت اتعلم منهما الكثير .وللكثير من المصورين المتميزين ..و انا لا زلت غير راض عن الكثير من صوري خاصة بعد مراجعتها بين الحين والآخر وانا احاول  باجتهاد الانتقال الى مرحلة متقدمة عماهو انا عليه الآن .

 تحياتي لكم جميعا

ريمون مارديني

من أعمال المصور ريمون مارديني
ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني

ريمون مارديني



التعليقات

شـــــــارك الان
في الموقع الأكـثر انتشـــــاراً
وكن جزءاً من عالمنا
ولا تفوت عليك اي مسابقة في المستقبل
شـــــارك الان

Send this to friend