فوتوغرافيون عرب

المصور الفلسطيني كريم خلف: لي مع القمر قصة عشق استثنائية

المصور الفلسطيني كريم خلف: لي مع القمر قصة عشق استثنائية

منذ بدايات عرب بكس ونحن نتابع حضوره الفوتوغرافي الانيق والمميز، إسمه مقترن بالابداع والدقة والتقنية الراقية، إنه المصور الفلسطيني كريم خلف، عاشق القمر كما يطلق على نفسه ، فعلاقته بالقمر كما يقول علاقة عشق استثنائية ، كيف لا وهو مصدر الهامه وله في تصويره رؤية فريدة  ومبتكرة دائما.. رؤية قائمة على فن صناعة الصورة بكل تفاصيلها، وهذا ما يجسده في سيناريوهات وفريمات فوتوغرافية تمتزج فيها الحكاية بالضوء بالشعرامتزاجا  باهرا . وربما علاقته هذه بالقمر هي التي تجعله يغيب عنا طويلا ليظهر لنا بعمل فوتوغرافي اقل ما يقال عنه انه متكامل فنيا وابداعيا.

نلتقي  به اليوم ليحدثنا عن تجربته وبداياته وتنقله بين المحاور سواء الماكرو او اللاندسكيب او مجموعة “القمريات” التي تكاد تكون محورا ممهورا باسمه. فبإسم عرب بكس نتقدم له بخالص شكرنا وتقديرنا سواء لاستجابته لدعوتنها هذه او لاختيارنا منصة دائمة لنشر روائع اعماله.

  • بداية حدثنا عن نفسك .. كيف ومتى كان دخولك الى عالم التصوير. ؟

دخلت عالم التصوير قبل 6 سنوات، جربت خلال هذه الفتره العديد من محاور التصوير، منها الطبيعه، الماكرو،التصوير الليلي والقمر.أعمل جاهدًا على تطوير مهاراتي بشكل دائم من خلال قراءة الكتب و المقالات التي تخص عالم  التصوير وتطوير مهارات التعديل.

  • انت مصور لاندسكيب بارع ، ولكنك عرفت وتميزت بثيمة القمر، فمن اين جاءت هذه الفكرة ، ومن اين تستلهم  كل هذه التنويعات  في المشهد الفوتوغرافي على نفس الثيمة ؟

لي مع القمر قصة عشق استثنائية، بدأتها في اواخر سنة 2013 عندما شاهدت صوره لمصور سويسري، الصوره كانت عبارة عن دراجة هوائية تطير في الهواء وفي الخلفيهة بدر عملاق، جذبتني الصورة كثيرا وحينها قررت تجربة هذا الاسلوب من التصوير وبدأت في القراءة البحث والتجربة، ولم أتوقف عن البحث والتجربة والتفكير في تكوينات جديدة حتى هذه اللحظهة.

  • كما نلاحظ من خلال الفيديوهات التي ترافق اعمالك ، هناك تخطيط مسبق ومدروس بعناية لصنع المشهد قبل التصوير، ماهي الخطوات التي تقوم بها للخروج بهذه الاعمال غير المألوفة؟

أعتبر التخطيط  ضروري واجباري، لا بد ان تكون الصورة مرسومهة في مخيلتي قبل التقاطها، التخطيط يشمل معرفة المكان وزيارته مسبقا ،حالة  الطقس، التكوين، العدسة الملائمة.

أصنع عناصر التصوير بنفسي مثل بيت خشبي (صورة القمر والبيت) وبيانو كونسرت (صورة البيانو مع خسوف القمر ) وغيرها من الصور.صناعة عناصر التصوير اعتبرها هواية اضافية للتصوير

  • نتمنى ان نعرف ماهي المعدات التي تستخدمها: الكاميرا ، العدسات ، الفلاتر وغيرها وهل لديك كاميرا او عدسة مفضلة ترافقك دائما؟ 

الكاميرا :

 Nikon D850

الترايبود : Really Right Stuff  TVC-33 Tripod + BH-55 LR

العدسات :

Nikon 200-500 f/5.6

Nikon 50mm 1.8

Tamron 15-30mm 2.8

Samyang 85mm 1.4 AF

اما الفلاتر كلها من شركة Lee من فئة  SW150 Mark II

BigStopper، LittleStopper ، CPL، GND 0.9

حسب الصورة التي أنوي تصويرها اختار العدسة المناسبة.

  • هل تعرضت الى موقف معين اثناء مسيرتك الفوتوغرافية او هناك حادثة أو مفارقة تود ان ترويها لنا، هل خذلتك المعدات يوما؟

من المواقف التي لا انساها ابدا هي عندما تلقيت رسالة من محرر مجلة ناشونال جيوغرافك العربية والتي طلب فيها صور للقمر بالاضافه لكتابة مقال اتحدث فيه عن تجربتي في تصوير القمر وتم نشر المقال والصور في عدد خاص مخصص للقمر، أعتبرته نجاحا كبيرا.

المعدات الموجودة لدي لا تشكل عائق أبدا بل العائق هو القدرة على التجديد الدائم وعرض افكار جديدة متنوعة بعيدا عن الافكار السائدة والمكررة .

  • نحن نعيش في عالم التقنيات الرقمية وبرامج المعالجة اصبحت لاغنى عنها ، هل تحدثنا عن التقنيات التي تستخدمها في معالجة صورك والتي تعتقد انها ضرورية مهما بلغ المصور من مستوى قبل ان يعرض اي صورة؟

أستخدام المصور لبرامج التعديل هو ضروري  جدا وبمثابة محطة لا بد للصورة من المرور بها قبل نشرها أو عرضها، لتعديل الصور أستخدم برامج اللايتروم والفوتوشوب، أفضل دائما الحفاظ على مظهر طبيعي قدر الامكان بدون المبالغة في التعديل، من وجهة نظري لا أنصح بأضافة عنصر غير موجود  في الصورة الاصلية ، مثل أضافة شمس او تغيير لون عشب من أخضر الى أصفر، اضافة غيوم من صورة سابقه الخ.

  • هل تود ان تضيف شيئا آخر.. جوائز، مشاركات ، معارض ، مشاريع مستقبلية ؟

أخطط لانشاء معرض شخصي قريبا وذلك ضمن مشاريعي المستقبلية.

مختارات من أجمل أعماله

 

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

بعدسة كريم خلف

 

 

 

المصور الفلسطيني كريم خلف: لي مع القمر قصة عشق استثنائية
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend