فوتوغرافيون عرب

المصور المصري أحمد رمضان: أرغب في اقتحام عالم التصوير المجهري

المصور المصري أحمد رمضان: أرغب في اقتحام عالم التصوير المجهري

 يعد تصوير الماكرو او التصوير المقرب واحدا من اصعب المحاور الفوتوغرافية واكثر ابهارا للمتلقي ، فهو يكشف لنا عن اسرار وخبايا عالم الكائنات الحية والمخلوقات   الدقيقة، ويظهر لنا إعجاز وعظمة الخالق سبحانه وتعالى.. يتطلب تصوير الماكرو الكثير  من الصبر والتأني في التعامل مع هذه المخلوقات الرقيقة والدقة وقد يتطلب الحصول على صورة ناجحة واحدة بين 200 أو 300 لقطة يقوم المصور بعدها باستخدام تقنية التكديس للحصول على الدقة المتوخاة . اضافة الى أجهزة قياس متخصصة وعدسات تتميز  بدرجة تقريب خاصة بها مثل 1:1 و تعني نسبة حجم هدف الصورة إلى حجم الحساس. مثلا 1:1 تظهر صورة الحشرة بحجمها الحقيقي على حساس الصورة. أما نسبة 1:3 فتعني أن التقريب يزيد بحجم ثلاث مرات إلى حجم الحساس.

 وقد سبق لموقع عرب بكس أن قدم خلال مسيرته لقاءات مع  عدد من مصوري الماكرو المبدعين منهم المصور الجزائري فيصل ميمون  والعراقي عصام الزيدي والجزائري لعربي معزوزي .وكان لهذا المحور مكانته ضمن “كتاب مائة مصور عربي” . واليوم نعود لنلتقي بالمصور المصري المبدع أحمد رمضان الذي يقدم من خلال اعماله في محور الماكرو نموذجا فوتوغرافيا رائعا يجمع بين الدقة والابداع والجمالية  لنتعرف عليه  وعلى مسيرته مرفقة بعدد من روائع أعماله. فأهلا ومرحبا به معنا:

  • حدثنا عن نفسك وبداياتك،  كيف ومتى كان دخولك الى عالم التصوير..؟

أحمد رمضان ٣٩ سنة – من مصر. وظيفتي مدير مبيعات

حبي للتصوير بدأ منذ الطفولة عندما كنت آخذ الكاميرا الخاصة بوالدي ( كاميرا فيلم ) وتصوير كل احداث العائلة بنفسي  ، لكن مشواري الحقيقي  مع التصوير كمحترف بداأ من حوالي سنة عندما قررت ان ادرس  ( التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو والاضاءة وبرامج الايديت مثل اللايت رووم والفوتوشوب و  ال بريمير ) في احدى  اكاديميات تعليم التصوير الفوتوغرافي الكبرى.

  • ماهي علاقتك بعالم الحشرات وسبب توجهك الى تصوير  الماكرو ؟

 بدا شغفي بتصوير الماكرو لحظة الاعلان عن حضور المصور الرائع يوسف الحبشي الي مصر لالقاء محاضرة عن تصوير الماكرو شهر 7 عام 2018 وبعد المحاضرة بدأت رحلتي مع تصوير الماكرو . حيث تعرفت علي اثنين من أهم مصوري الماكرو في مصر . المصور امجد جلال والمصور خالد خفاجي اللذين لا انسى فضلهما علي في توجيهي  وخلال تلك الفترة كانت الكاميرا لا تفارقني ابدا . وعملت استوديو صغير في البيت لامارس فيه هوايتي . وعلى الرغم من صعوبة تصوير الماكرو الا اني كنت اُخرج من صورة الي ثلاث صور يوميا وهذا طبعا نتاج متوسط ٢٠٠ صورة للصورة الواحدة يتم دمجها يعني الاجمالي حوالي ٦٠٠ صورة لاخراج ثلاث صور ماكرو .

  • هل التخصص في محور واحد يزيد من ابداع المصور ، وهل هناك محاور اخرى تستهويك؟حبذا لو نعرف رأيك في هذا الموضوع 

انا احب جميع انواع التصوير واؤمن بالمثل القائل ( اعرف شيئا عن كل شيئ واعرف كل شيئ عن شيئ ) .لذلك قمت بتصوير العديد من الصور البورتريه والطعام والمنتجات وتصوير الشارع والنجوم و التصوير المعماري والاستوديو وايضا تصوير الفيديو ، لكن شغفي لاقتحام هذا العالم الصغير جعلني اتخصص في تصوير الماكرو ، هذا العالم المليئ بالتفاصيل التي تبين عظمة الخالق سبحانة وتعالي في رأس ذبابة مثلا لا يتعدي حجمها المليم .الا انها تحتوي علي اعين مركبة وبسيطة وقرون استشعار و انبوب امتصاص وغيرها من الاشياء التي لا اعلمها .

  • هل تعرضت الى موقف معين اثناء مسيرتك الفوتوغرافية  او هناك حادثة أو مفارقة تود ان ترويها لنا؟

الحمد لله لم اتعرض لاي حادث حتي الآن علي الرغم من خطورة اصطياد الحشرات والعناكب والنحل والدبابير . لكن اواجه العديد من الصعوبات اثناء التصوير مثل الاهتزازات والغبار وضبط وضع الحشرة . لكن كل هذا التعب يذهب بعد ان اري جمال الصورة النهائية

  • ماهي المعدات التي يتطلبها تصوير الماكرو  و ماهي البرامج التي تستخدمها في معالجة صورك؟

انا استخدم كاميرا

 canon 6D m2

والعدسات

18 55 reversed

Microscope 10X

Canon lens 100mm macro

MP-E 65mm macro

استخدم برنامج ادوبي لايت رووم

وبرنامج لدمج الصور zerene stacker

واستخدمت برنامج ادوبي فوتوشوف في دمج صورة اليد البشرية مع الخنفساء .

  • هل هناك اي مشروع مستقبلي في مجال التصوير؟

حقيقة ارغب خلال الفترة القادمة اقتحام عالم آخر لا يري بالعين المجردة ولكن تحت المجهر لاظهار كائنات اخري تلعب دورا في حياتنا البشرية ولا نراها باعيننا .

شكرا جزيلا على الوقت الذي خصصته لنا في هذه المقابلة وتقبل تمنياتنا بالتوفيق والنجاح الدائم بإذن الله

شكرا موقع عرب بكس علي هذا اللقاء الرائع .

 

مختارات من روائع أعماله

 

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

بعدسة المصور أحمد رمضان

المصور المصري أحمد رمضان: أرغب في اقتحام عالم التصوير المجهري
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend