فوتوغرافيون عرب

المصور المصري حمدي شرمي: “أسلوبي في التصوير هو نقل الواقع بعدستي من خلال صورة بسيطة”

 

 حمدي شرمي

حمدي شرمي

بدايتي مع التصوير تعود لزمن الكاميرات الفلمية لان والدي كان هاوي تصوير و رسم بجانب عمله. و عشقت استخدام الكاميرا منذ الصغر..و لما اتيحت لي الفرصة اثناء عملي في الخارج درست التصويرو الفنون و النقد في احدى الجامعات المفتوحة و عند انتقال مكان عملي لشرق اسيا اجتزت اختبارات التصوير الاحترافية و حصلت علي اجازة مصور محترف و مصور تجاري و على عضوية العديد من روابط المحترفين . و اقوم بتدريس التصويرفي وقت فراغي في احدى الاكاديميات المرموقه التابعة لاحدى الشركات العالمية. و تخصصت والقيت دروس و محاضرات ونشرت مقالات حول التصوير الفائق السرعة. و حصلت علي جوائز وشاركت في معارض و كعضو تحكيم في العديد من المسابقات و قمت با لعديد من الاعمال التجارية و مؤخرا تم استضافتي في مقابلة في احدي المواقع الهندية لتنشيط السياحة باعتباري من مصوري الرحلات و لقيامي بالعديد من الاعمال خاصة بتصوير الرحلات و لمنشورات شركات السياحة.

ما اهتم به في اعمالي هو عنصر الجذب البصري عن طريق 3 عوامل:

  • سطوع جيد علي فكرة العمل بالنسبه لوضعية الكادر .
  • الوان تعكس الطابع الدرامي للصورة مع حده اكثر من جيدة علي محور العمل .
  • التكوين البصري اذ احاول دوما التعرف عليه و تحديده قبل الالتقاط  .

اكثر ما يجهدني في التصوير هو التفكير الذهني في الاعدادات المناسبة لكل صورة خاصة في الاضاءة الطبيعية و الجاهزية لاقتناص اللحظة المناسبة خاصة.. فأنا اقوم بتغير الاعدادات تقريبا لكل لقطة. و بحكم تخصصي في التصويرالفائق السرعة اجيد تماما التعامل مع الاضاءة الاصطناعية و العمل داخل الاستويو لاخراج اي عمل فني ايا ان كانت نوعيته.

استخدم كاميرات من ماركات مختلفة و لا تربطني علاقة بكاميرا معينة مطلقا ، و غالبا ما احمل في حقيبة كاميرتي اقل ما استطيع .. أما صديقتي المفضلة فهي العدسه ٥٠ مم .و اعتمد دوما على التقاط صورة جيدة فنيا و نادرا ما استخدم الفوتوشوب في اعمالي لكني استخدم اللايت روم و تطبيقات اخري بسيطة.

شخصيا  اصنف نفسي كمصور هاوي (لان التصوير ليس عملي الاساسي ) مارست العديد من انواع التصوير و بعض من اعمالي تلقي الاستحسان او القبول . حاليا  بمشروعين اقتنيت احدى العدسات القادرة على التقاط صور ثلاثية الابعاد و احاول توظيفها في التصوير السريع و تحتاج التغلب علي بعض المشاكل الفنية. و المشروع الثاني هو توظيف استخدام اكثر من كاميرا للحصول علي صورة تفاعليه للتصوير الفائق السرعة يمكن التعامل معها كصورة و احدة قابلة لاعطاء ابعاد من اكثر من زاوية .

مصوري المفضل هو Zack Arias لان صورة بسيطة و واقعية ولا تخضع للتعديلات الكثيرة

 و يكسر القواعد و لا تلاحظها الا بعد انتهاء فتره الاعجاب من فكرة و جمال و بساطة الصورة.

نصيحتي لاي مصور في اول الطريق اي كاميرا جيدة مع العدسة الموجودة معها ستعطيك صورة ممتازة اذا كنت تعرف ما تريد و تتقن التصوير. و اجعل عدسة ثابتة هي صديقتك المفضلة.

[divider]من أعمال المصور حمدي شرمي[/divider]

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

حمدي شرمي

 

 

 

 

إلى الأعلى

Send this to a friend