فوتوغرافيون عرب

“المصور المصري طارق خزام: “تصوير الطبيعة الصامتة بدأ باعجاب وتطور الي عشق

 أتذكر إني ،منذ الصغر كنت أعجب دائما بالصور الجميلة وأتأملها كثيرا . فمثلا وأنا في سن الطفولة (المرحلة الابتدائية ) كانت عندي هواية جمع طوابع تذكارية ولم تكن طوابع حقيقية ولكن كانت عبارة عن صور لفراشات أو زهور بألوان جذابة جدا , وكان جمعي للطوابع ليس لهواية جمع الطوابع ولكن لجمع أكبر كمية من الصور الجميلة . أتذكر أيضا وأنا في المرحلة الاعدادية والثانوية كان هناك متجر لبيع  رسومات زيتية وكنت أقف أمام واجهات الصور مدة طويلة أتأمل جمال الصور والالوان بها . فأنا عاشق للجمال . كان شرائي لأول كاميرا بطريق الصدفة من صديق لي كان قد أشتراها للعمل عنده ولكنه وجد أنها

المصور طارق خزام

المصور طارق خزام

لن تفيده وأراد بيعها . أشتريتها وأنا ليس عندي أي معلومة عن التصوير . الكاميرا كانت Nikon D40 وكان هذا من 4 سنين تقريبا . وقررت أني أحاول مع التصوير بهذه الكاميرا البدائية وإذا نجحت في اخراج صور مقبولة فسوف أشتري واحدة أحدث . ضبطت الكاميرا علي وضع أوتو وبدأت أجرب وأقرأ ولكن الفائده الكبرى كانت مع بعض مجموعات فوتوغرافية من خلال النت ، كنت أعرض عليهم الصور للنقد والفائدة وتعلمت الكثير وقتها . تعليمي كله كان بفضل المصورين من خلال الانترنت ولم أدرس أي كورسات . الطبيعة الصامتة هو المحور الوحيد المفضل والمحبب عندي، وكل صوري ماهي الا محاولة للوصول الي قلب المشاهد لاسعاده . من خلال عملي وتجربتي ادركت أن هناك أربع أساسيات لاخراج صور ناجحة ضمن محور الطبيعة الصامتة:

 1- التكوين : وهي أصعب مرحلة و تحتاج الى دراسة أكتر . تصوير الطبيعة الصامتة ماهو الا تصوير عدة عناصر ككتاب أو ورد أو أي شئ أخر علي منضدة، الموضوع قد يبدو بسيطا ولكن المشكلة كيفية ترتيب عنصرين أو ثلاث أو أكثر مع بعض للحصول علي صورة جذابة وجميلة تدخل القلب وتغذي الروح كالموسيقي. تعلمت بالخبرة أنه هناك بعض التكوينات المفيده ، مثلا التكوين الهرمي،  بمعني أنك تجعل أحد العناصر يمثل قمة الهرم والعناصر الباقيه تمثل القاعدة . وجدت مثلا رقم 3 هو رقم مهم جدا في هذا النوع من التصوير  فمثلا لو عندك عنصر سوف يتكرر أجعله ثلاث . من الواضح أن هذا العدد يكون جذاب ومريح للمشاهد .

2-الاضاءة : أنا لاأملك أي عده أضاءة ولا حتي فلاش خارجي ، لذلك الاضاءة في كل صوري هي اضاءة طبيعية . أقوم بالتصوير بجانب شباك دائما . الاضاءهةفي معظم الاحوال تكون اضاءة جانبية مع وجود عاكس من الجهة الاخرى . والعاكس ماهو الا كرتونة بيضاء .

3-الالوان : أقوم بضبط الالوان في البداية ببرنامج اللايترووم (الوايت بالانس ) ثم أقوم بأستعمال الفوتوشوب للتعامل مع باقي المتطلبات الأخرى للصورة.

4-حدة الصورة : غالبا ماأقوم بتصوير عدة صور للعمل الواحد مع تغيير مكان الفوكس ، ثم أدمج كل هذه الصور بالفوتوشوب للحصول علي صوره حادة .

أنا أصور كهواية لاخراج صور تدخل قلب الناس وهي محاولة لاسعادهم .

 في الختام ،نصيحتي للمبتدئين هي صور كتيرا وتفرج كثيرا على أعمال المصورين الكبار . فأعمال المصورين الاخرين ستلهمك بلاشك . و تقبل النقد دائما بصدر رحب حتي لو كان قاسيا .

[divider]من أعمال المصور طارق خزام[/divider]

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

طارق خزام

إلى الأعلى

Send this to a friend