للمرأة العربية قصص كفاح كثيرة ومتعددة ، فعلى اختلاف درجة تعليمها وثقافتها تتشكل طبيعة حياتها ،وتأثيرها في من حولها .. وبالنظر الى النموذج الأبسط للمرأة في بلداننا والذي يتجلى في الفلاحة العربية داخل القرى البسيطة بفطرتها وبساطتها ، تجدها أكثر تأثيرا في محيط أسرتها ، وتتعدد أدوارها اليومية داخل بيتها ، فهي “الكل في الكل” ، على عكس المرأة المدنية العاملة التي قد تجد لديها عددا من المناصب بالإضافة الى عدد من الخدم او السائقين و غيرهم ، فالمرأة الريفية هي عصب البيت كله ، وكفيلة اولادها ، وذراع زوجها الأيمن .. ولا يوجد لها مناصب غير ذلك !

في أغسطس 2014 كان توقيت زيارتي للقرية – وهى منبت رأس أبي حفظه الله- وكانت لزيارة عائلية منشودة ، يتخللها بالتأكيد جولة لرصد مشاهد فطرية رائعة لا يتم تسلط الضوء عليها بالرغم من جمالها الأخاذ!

الحاجة “ام فتحي” فلاحة مصرية أصيلة من قرية “كفر طحلة” بمحافظة القليوبية .. يومها يبدأ من شروق الشمس وحتى بعد المغرب .. تعمل لساعات طويلة في مملكتها ، ما بين بيت تعيش فيه مع اسرتها ترعى شؤونه الكاملة ، وبين أرض خصبة تشارك في زراعتها مع زوجها ويجنيان سوياً ثمارها و خيرها .. دخلت بيتهم .. عرفتهم بنفسي.. صحفي أهوى التصوير .. احاول توثيق الجمال في حياة الناس الطبيعية باختلاف عاداتهم وتقاليدهم .. وتنوع بيئتهم وملبسهم .. أرسم وجوه الناس داخل اطار يبرز جمال الالوان ويلفت الانظار لما لدينا من روائع قد نكون نسيناها او تجاهلناها.. لم أجد من “ام فتحي” الا دعوات خالصة بالتوفيق ، وبدأت تقوم بمهامها اليومية … تفتح لي الابواب وتعرفني بفرن الخبيز.. مجلس العائلة.. استراحة تناول الطعام.. وظلت تمارس مهامها بتلقائية وعفوية وانا اختار ما التقط من صور. رصدت المشهد لأم فتحي وهى تقوم بعملية فرز لمحصول الذرة.. امامها الذرة المغلفة .. تفتحها.. تفرزها حسب لونها.. الابيض له استخدامات .. والأصفر له استخدامات… نظرت لي .. وكانت اللقطة التي أمامكم .. والتي وجدت فيها ملخص لما سبق ان سردته .. أصالة .. طيبة .. اجتهاد.. احساس بالمسؤولية .. التصاق بالفطرة.. ارتباط بالأرض ..وزد على هذا اشعة الشمس التي اختلطت بلون عبائتها .. محصولها .. بشرتها ..لون ذهبي لشخصية من ذهب..

الأدوات المستخدمة : كاميرا : 60D عدسة : Sigma 10-20 فتحة العدسة : F8 الحساسية : 200 الاضاءة المستخدمة : اضاءة الشمس مع wireless Triggered Flash with Flash Bender

الصورة ولله الحمد حققت : *المركز الثاني بمسابقة الشارقة للصورة العربية التابعة لاتحاد المصورين العرب / محور الأزياء والوجوه العربية – 2014 *المركز الثاني بمسابقة موقع “عرب بكس” ( افضل صورة لعام 2014)



التعليقات

أشترك الان في موقع عرب بكس مجاناً 

اكثر من 50 درس لتعلم اساسيات التصوير وتعديل الصور
امكانية المشاركة بجميع مسابقات الموقع
الحصول على اهم الاخبار اول بأول
ســــجل الان
أغلاق النافذة

Send this to friend