إعداد المصور رامي يازجي

تصوير المنتجات

تصوير المنتجات (product photography ) :ينقسم بشكل اساسي لقسمين مختلفين , أغلب المصورين يخلطون بينهما.

رامي يازجي - catalogs photography

رامي يازجي – catalogs photography

رامي يازجي

رامي يازجي – Commercial and advertising

القسم الأول و هو الصورة الرئيسية للمنتج و هي التي تستخدم للإعلان عن المنتج (Commercial and advertising) وتعرف بال (hero shot)

القسم الثاني هو تصوير الكتالوجات (catalogs photography) و هو المرحلة الثانية بعد الصورة الرئيسية أو صورة العرض التقديمي والهدف من هذا النوع الحصول على صورة بسيطة و غير مشتتة للمنتج .

الخلط الذي يحدث لدى المصورين بين هذين النوعين هو بطبيعة الخلفية و لونها .

تصوير الكتالوجات يتم حصرا على خلفية بيضاء، وذلك لان الخلفية البيضاء تساعد المنتج ليكون بارزا بالشكل المناسب دون تشتت العين عن المنتج لكن و ليتم ذلك يجب تطبيق الخلفية البيضاء بشكل صحيح .

اما الصورة الرئيسية فيجب أن تكون مميزة من ناحية الالوان و التناسق و الفكرة حتى نحصل على صورة مميزة و متكاملة .

الصورة الرئيسية يجب أن تظهر المنتج أجمل من الواقع ، ( أجمل من الواقع ؟ ) نعم الهدف من الصورة الرئيسية للمنتج تجميل المنتج و إزالة اي عيوب فيه

 

المعالجة الرقمية

رامي يازجي

 المعالجة الرقمية (retouching): في عصرنا الحالي أصبح للمعالجة الرقمية دور كبير في التصوير و خاصة بتصوير المنتجات و وصلت نسبة أهمية المعالجة في مجال تصوير المنتجات  الى أكثر من 50% , (أكثر من 50% ؟) نعم و لأسباب لا يمكن حصرها .

سوف أذكر أبرز الأسباب لأهمية المعالجة الرقمية لصور المنتجات

تنظيف المنتج بشكل تام ..  ( سؤال لماذا نقوم بتنظيف المنتج خلال المعالجة .ألا يمكن تنظيفه قبل التصوير أو ألا يكفي تنظيفه قبل التصوير؟ ) الجواب يجب تنظيف المنتج 100% قبل التصوير ، لكن ماذا يمكن أن نفعل إذا كان المنتج مستخدم و يحتوي على جروح و خدوش و لكن قد يكون هذا المنتج مرتفع الثمن أو لا يوجد منه إلا قطعة واحدة و بالتالي أجر المصور يمكن أن يكون مرتفع ( تصوير المجوهرات ) ، في هذه الحالة إذا قلت للعميل أنك لا تستطيع استلام العمل و تصوير المنتج لأن المنتج غير جديد و يحتوي على خدوش ستكون قد خسرت أحد عملائك و خسرت مصدر من مصادر دخلك.

 

 

 


بعض الامثلة حول التنظيف

[before-after viewer_position=”center”]

موقع عرب بكس - رامي يازجي موقع عرب بكس - رامي يازجي

[/before-after]

[before-after viewer_position=”center”]

11296946_90020529 11296946_900205296684935_

[/before-after]

[before-after viewer_position=”center”]

موقع عرب بكس - رامي يازجي موقع عرب بكس - رامي يازجي

[/before-after]


و إذا كان المنتج جديد وغير مستخدم أبدا فهل تنظيفه قبل التصوير يمكن ان يعطينا نتيجة ممتازة للصورة ؟ نعم لكن هل ستكون نتيجة كافية ؟ لا لأن أكبر شركات المنتجات و الماركات منتجاتها تحتوي على عيوب و إن كانت صغيرة.

واجبنا نحن كمصورين محترفين إزالة كل العيوب الصغيرة بالمنتج و إظهار المنتج بصورة اجمل من الواقع و في هذه الحالة الحل الوحيد هو المعالجة الالكترونية للصورة ال retouching للحصول على أفضل النتائج أو قد نكون معرضين لخسارة العميل بسبب عدم رضاه التام عن صورنا

تكديس الصور او الــ ( focus stacking )

تكديس الصور او ال (focus stacking) , هذه التقنية مستخدمة بتصوير الماكرو لكن ما هو المشترك بين المنتجات و المايكرو ؟ الشيء المشترك و الذي يجهله 90%من المصورين و لو كان اختصاصهم تصوير الماكرو وكانوا يستخدمون هذه الطريقة و لو مع صور بتكبير 1.1 .
السبب هو ظاهرة اسمها ( diffraction ) و هي عبارة عن زيادة تبدد اشعة الضوء الداخلة عبر العدسة إلى السينسور عوضا عن أن تكون عبارة عن اشعة متوازية و هذه الحالة تحدث بسبب تضييق فتحة العدسة اكثر من فتحة محددة هذه الفتحة تعرف ب ( النقطة الحلوة للعدسة ) و كلما أنقصنا فتحة العدسة اكثر بعد النقطة الحلو كل ما قللنا من حدة الصورة و زدنا البلر بالصورة, كيف يمكن أن نعرف النقطة الحلوة في عدساتنا ؟ يجب البحث في اللإنتيرنيت عن المواصفات الدقيقة للعدسة ,

و إذا لم نجد هذه المعلومة كيف يمكن أن نحدد هذه النقطة ؟ بشكل عام النقطة الحلوة توقع بين f8 و f16 كحد أقصى لكن ممكن ان تصل في بعض العدسات لفتحات أصغر من f16 و الحل لتحديد هذه النقطة أن نجرب التصوير بفتحات عدسة بين 8 و 16 و تحديد عند اي فتحة كانت الصورة حادة 100% و هذه الفتحة ستكون هي النقطة الحلوة بالعدسة.

مشاكل الإضاءة

تعويض نقص و مشاكل الإضاءة و هي أهم و أصعب نقطة وهي محتاجة لخبرة كبيرة و قت كبير و الكثير من التمرين و الهدف منها الحصول على صورة يستحيل أن نحصل عليها من خلال الإضاءة .
مع خبرة المصور و تمكنه من برامج التعديل يمكنه الحصول على الصورة التي يريدها مهما كانت ظروف التصوير والإضاءة .

بالنسبة لصورة ساعة ال EBEL و قنينة العطر هما للأخ Raymond Mardini و صورة ساعة ال DEISEL للأخ أسامة منصور .

بشكر الأخ اسامة منصور والأخ ريمون مارديني لأنهما سمحا لي باستخدام صورهما بعد التعديلل عليها .

رامي يازجي

رامي يازجي

لماذا اخترت هذه الصور اخترتها لأنها صور مميزة كانت تحتاج تعديلات بسيطة لتصبح شبه كاملة

بالنسبة للفكرة الأخيرة أنا دائما أحاول أن أحصل على الصورة التي أفكر و أخطط لها عن طريق الإضاءة مباشرة .

يوجد فكرة هامة تتعلق بالإضاءة و هي محاولة إعطاء المنتج شكله الصحيح من خلال اختيار الإضاءة المناسبة ,

هنا أريد أن أنبه الى خطأ يقع فيه كل المصورين المبتدئين و هو الإستخدام المباشر للسوفت بوكس باتجاه المنتج مما يشكل مجرد خطوط بيضاء مستقيمة على المنتج لا تمنحه الشكل الحقيقي و خاصة إذا كان المنتج معدني او سطح منحني و صورة جهاز التحكم بالكاميرا هي المثال و خاصة الجزء المحدد بالأحمر

تخيلوا لو كان الجزء المحدد عبارة عن خط أبيض وبعدو مباشرة منطقة سواء بشكل تام عندها لن نحصل على الشكل الحقيقي المنحني للجهاز لكن سنحصل على شكل مسطح ,

 

 

 


[before-after viewer_position=”center”]

موقع عرب بكس - رامي يازجي موقع عرب بكس - رامي يازجي

[/before-after]

سؤال هل من الممكن للمصور أن يستخدم هذه الطريقة

( سؤال هل من الممكن للمصور أن يستخدم هذه الطريقة ) نعم لكن يجب استخدامها بشكل صحيح و بشكل خاص عندما يحتوي المنتج على انحناءات أو عندما يحتوي على أجزاء معدنية لامعةموقع عرب بكس - رامي يازجي

و أنا من المصورين الذين يستخدمون هذه الطريقة لكن بشكل صحيح و مثال على ذلك الصورة الثانية لجهاز التحكم على الخلفية الرمادية .

في هذه الصورة تلاحظون وجود خطين بالون الأبيض و فائدتهما هي فصل المنتج عن الخلفية , بما أن المنتج و الخلفية بالوان غامقة و لكن كما تلاحظون اني أظهرت تدرج بسيط بعد الخطين حتى أتمكن من توضح الشكل المنحني للحواف.

 


 

[before-after viewer_position=”center”]

موقع عرب بكس - رامي يازجي موقع عرب بكس - رامي يازجي

[/before-after]

 



التعليقات

أشترك الان في موقع عرب بكس مجاناً 

اكثر من 50 درس لتعلم اساسيات التصوير وتعديل الصور
امكانية المشاركة بجميع مسابقات الموقع
الحصول على اهم الاخبار اول بأول
ســــجل الان
أغلاق النافذة

Send this to friend