إعداد المصور محمد علي السقاف

قد يكون تصوير اللاند سكيب هو المحور الأكثر تفضيلا بين المصورين والأثرى من ناحية عدد الصور المعروضة في هذا المجال، ولكن القليل جداً من المصورين من يتقنون هذا الفن ويبدعون في أعماقه.

حتى وأنا أكتب هذا المقال فقد وقعت في حرج الحديث عن هذا الفن وهناك عمالقة وفنانين قد سبقوني وأبدعوا في هذا المجال، ولكنه جهد المقل ولعلني أجد من يستفيد من هذه المعلومات أكثر مني.

ولكي أضفي لمقالي الصفة المنهجية فقد قررت أن ألخص الموضوع في مجموعة قدرات وعناصر يجب أن يمتلكها مصور اللاند سكيب كي يحصل على نتيجة فنية حقيقية تخدم هذا الفن وسأقوم بتزويدكم بروابط لمواقع لمن أراد معلومات أكثر تفصيلا وألخص أهمها في النقاط التالية:-

١- امتلاك العدة المناسبة:
يحتاج مصور اللاند سكيب الى الحصول على العدة المناسبة ولعل أهمها هو (عدسة واسعة – ترايبد مخصص للاندسكيب – فلاتر ND – ريموت سلكي)
للمزيد من المعلومات عن العدة المناسبة ارجو زيارة الرابط التالي:

http://photographyblogger.net/five-pieces-of-gear-you-need…/

11081397_10200414708245766_7609800165441193260_n

٢- القدرة على البحث والتخطيط والاستقصاء:
قد تكون هذه النقطة الاكثر إهمالاً من قبل أغلب مصوري اللاند سكيب رغم أهميتها، فجهلك بالمواقع الجيدة وعدم قدرتك على التخطيط لرحلة تصوير سيهدر جهدك ومالك ويضيع منك الفرصة للارتقاء بمستواك الفني.
فكر دائما بالصحبة الجيدة واختيار الوقت والموسم والمكان المناسب لتصوير اللاند سكيب، هناك العديد من المواقع والتي تساعدك على التعرف على المواقع الجيدة للتصوير واستعن بخبرات أصدقائك ومصوري اللاند سكيب المحترفين للتعرف على أمكانيات كل موقع وأفضل طريقة للوصول للموقع. ولعل اتقانك لبرنامج الخرائط لجوجل ماب هو مفتاح البداية لتخطيط جيد.

٣- القدرة على التكوين وأخذ الزاوية الصحيحة:

وهذا هو مربط الفرس والنقطة الأكثر أهمية على الإطلاق ويحتاج مصور اللاند سكيب الى استيعاب هذه الامور ودراستها والاستمرار في التغذية البصرية لمعرفة مكامن القوة في كل صورة وبإمكان المصور الاطلاع على الكثير من الكتب والمراجع والمواقع التي اسهبت في هذا الموضوع حتى يتسنى للمصور صناعة صورة تحتوي على العمق والاحساس والقوة.

وهنا رابط يشرح عدد من قواعد التكوين:
http://digital-photography-school.com/10-landscape-composi…/

٤- مصاحبة الشمس:
الشمس هي صديقك العزيز أو عدوك اللدود في تصوير اللاند سكيب، قدرتك على التعامل مع الشمس وفهم مواقع غروبها وشروقها، ومعرفتك لمواعيد الساعة الذهبية وساعة الغسق والساعة الزرقاء قد يحول صورتك من صورة بدائية لصورة مبهجة مليئة بالألوان والحياة، لا يوجد نصيحة معينة كيف تتعامل مع اللاند سكيب والشمس فلكل موقع ظروفه وحالته الخاصة والنصيحة المهمة هي التغذية البصرية المستمرة ولكن من اليوم ركز على صور المحترفين وفي الكيفية التي تعامل معها المصور مع الشمس والزاوية التي استخدمها عن طريق مراقبتك لمواقع الضوء والظل في الصورة.

هذا الموقع يسهل لك معرفة مواعيد الساعة الذهبية في كل موقع ومناطق الشروق والغروب:

http://www.golden-hour.com

٥- القدرة على المعالجة:
وموضوع المعالجة هو موضوع طويل ولكن أهم النقاط التي على المصور ادراكها، ان قدرات كمراتنا في المدى اللوني لللاند سكيب محدودة وبالتالي ينصح بأخذ تعاريض متعددة ودمجها بطريقة فنية، إضافة لقدرتك على ضبط الألوان في الصورة بعيداً عن المبالغة واللامنطقية، وأخيراً حاجتك لتعريف مواقع الظل والضوء بطريقة معقولة بعيداً عن التباين الصارخ أو التشبع اللوني الزائد عن الحد.

وهناك العديد من المواقع التي عنيت بأمور المعالجة ولكن لعل أبرز الأساليب التي تخطر على بالي هي استخدام اكشنات توني كايبر فهي الاكثر دقة والافضل من ناحية التكنيك وأدرج لكم رابط لموقع توني كايبر:-

http://goodlight.us/writing/tutorials.html

وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت لذكر أبرز النقاط التي على المصور إدراكها واستيعابها مع العلم أن هناك العديد من النقاط التي تحتاج الى المزيد من الشرح والتفصيل ولكني فضلت أن يكون مقالي خفيف وسريع لفتح آفاق العقول النيرة للبحث و الدراسة المعمقة، ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

11068294_10200414714685927_2881993584481354069_n



التعليقات

أشترك الان في موقع عرب بكس مجاناً 

اكثر من 50 درس لتعلم اساسيات التصوير وتعديل الصور
امكانية المشاركة بجميع مسابقات الموقع
الحصول على اهم الاخبار اول بأول
ســــجل الان
أغلاق النافذة

Send this to friend