البحر هو ذلك المكان المفعم بالحركة والتنوّع، حيث يجد المصوّر مادة خصبة وغنية يثري بها رصيده من الصور الفوتوغرافية. كل شيء في هذا مجال التصوير هذا يعتمد على اختيار اللحظة المناسبة، ويمكن استغلال جميع العناصر في المشهد، كالأمواج والأحجار والرمال والمباني، وهذا التنوّع يساعد المصوّر كثيرًا في التقاط صور إبداعية ومتميّزة.


1

استخدم العدسات ذات الزاوية الواسعة

عشرة نصائح تصوير المشاهد البحرية

من قال إنّ تصوير المشاهد البحرية يقتصر على الأمواج المتلاطمة وحسب؟ يمكن الاستفادة من الأيام التي تكون فيها أمواج البحرة هادئة وتكون الأجواء ضبابية بعض الشيء لتحصل على مشاهد متنوّعة ومختلفة. تستطيع الاستفادة من العناصر المنتشرة على الشاطئ مثلًا كالصخور أو الأشخاص الذين يتجوّلون قرب البحر. ستستفيد كثيرًا من الحامل الثلاثي أو الأحادي في تصوير المشاهد البحرية في ظل الأجواء الضبابية حيث تكون الإضاءة ضعيفة بعض الشيء، كما يمكنك تضييق فتحة العدسة (f/11-f/32) لتحافظ على وضوح الصورة، وباستخدام هذه الإعدادات يمكن أن تحصل على صور ناعمة ومركّزة في الوقت نفسه.


2

تصوير الانعكاسات

عشرة نصائح تصوير المشاهد البحرية

تصنع الشمس عند شروقها وغروبها تأثير انعكاس خلاب وآسر على سطح الماء، ويمكن الاستفادة من هذا التأثير الطبيعي في الحصول على صور إبداعية متميّزة. ويعتمد نجاح تصوير مثل هذه اللقطات على عاملين أساسيين: فتحة عدسة ضيقة f/11-f/32 و عمق ميدان عميق. يمكن أيضًا تحسين اللقطة بشكل كبير عن طريق التقليل من وهج الضوء المنعكس عن سطح الماء باستخدام مرشح الاستقطاب، كما يمكن الاستفادة من هذا المرشح في إبراز الغيوم بصورة أكبر وتحسين الألوان بشكل عام.


3

الصورة الجيدة تأتي من اختيار اللحظة المناسبة

عشرة نصائح تصوير المشاهد البحرية

كما هو الحال مع جميع مجالات التصوير المختلفة، فإنّ التحلي بالصبر من ضروريات العمل، والتهيّؤ للتغييرات الطارئة في حالة الطقس والألوان والأجواء من أهم العوامل التي تساعد على تحقيق النجاح في تصوير المشاهد البحرية. يعدّ الضوء عنصرًا محوريًا في هذا المجال من التصوير، وكما هو معروف فإنّ الضوء يمتاز بثلاثة خصائص أساسية هي الشدة والاتجاه واللون، ولهذه الخصائص أثرها البالغ في جودة الصورة؛ لذا فإن اختيار اللحظة المناسبة يعد من أحد العوامل الأساسية التي تساعد في الحصول على صور ذات جودة عالية.لا تنسى كذلك أنّ التصوير في البيئة البحرية يعني التعرض للمياه المالحة والرمال، والتي يمكن أن تكون سببًا في إتلاف الكاميرا؛ لذا ننصح باستخدام معدات وقائية مثل بعض أنواع الأغطية الخاصة أو حتى الأكياس البلاستيكية، وننصح أيضًا بحماية العدسة عن طريق مرشح حماية خاصّ.


4

التقط الحركة

عشرة نصائح تصوير المشاهد البحرية

من المؤكد أنّك قد شاهدت تلك الصور التي يبدو فيها الماء وكأنّه سحابة بيضاء ناعمة، وإن كنت تتسائل عن كيفية الحصول على مثل هذه الصور، فالإجابة بسيطة. كل شيء يعتمد على سرعة الغالق. يمكنك استخدام وضع TV أو S (الأولوية للغالق) وترك عملية اختيار فتحة العدسة المناسبة للكاميرا. كذلك يمكنك استخدام مرشح الكثافة الطبيعية ND لتكون قادرًا على تقليل مقدار الضوء الذي يصل إلى الكاميرا وبهذا ستتمكن من الإبقاء على الغالق مفتوحًا لفترة أطول.


5

تصوير المنارات البحرية

عشرة نصائح تصوير المشاهد البحرية

ما إن يرى الواحد منا – صغيرًا كان أم كبيرًا – المنارة البحرية حتى تتبادر إلى ذهنه صورة البحر ورماله وأمواجه، وتمتاز هذه المنارات بارتفاعها؛ لذا فإن تصويرها يتطلب استخدام عدسات عريضة، ويمكن الحصول على صور رائعة لهذه المنارات إن قمت بوضعها في الجانب الأيسر أو الأيمن من الصورة، كما يمكنك أن تضيف إلى اللقطة بعدًا آخر عن طريق التقاط شعاع الضوء الصادر منها وذلك بتخفيض سرعة الغالق.


6

استفد من الخطوط

عشرة نصائح تصوير المشاهد البحرية

في بعض الأحيان يمكن الاستفادة من بعض العناصر في جذب انتباه المشاهد إلى الصورة، فعلى سبيل المثال يمكن الاستفادة من رصيف بحري ممتد إلى عمق البحر لإعطاء شعور باللانهائية إلى المشهد، وتحتاج مثل هذه اللقطات إلى عدسة ذات زاوية عريضة وفتحة عدسة ضيق (f/11-f/32) وذلك للحفاظ على وضوح الصورة وتجنب الحصول على خلفية ضبابية. كذلك يمكن الاستفادة من التعريض الطويل للحصول على لقطات تكون الغيوم فيها ممتدة عبر السماء.


7

استفد من سرعة الغالق

عشرة نصائح تصوير المشاهد البحرية

تمتاز بعض السواحل بأمواجها العالية، ويمكن الحصول على صور رائعة لهذه الأمواج عن طريق الاستفادة من سرعة غالق مرتفعة لتجميد حركتها (حوالي 1/1000s) وكذلك لتجنب التعريض الزائد أو انعكاس أشعة الشمس على سطح هذه الأمواج، وينصح هنا بتقليل التعريض بمقدار درجة أو درجتين. وإن كنت تملك عدة الحماية المناسبة فيمكنك حينها الغطس داخل المياه وتصوير هذه الأمواج عن قرب، أما إن لم يكن ذلك متاحًا فيمكن استخدام عدسات التيليفوتو للتصوير من مسافات بعيدة.


8

الإعدادات التي ينصح بها

لا تتوقف أمواج البحر عن الحركة على الإطلاق، والتقاط هذه الحركة سيضفي على صورك لمسة من الفن والإبداع. يعتمد تصوير المشاهد البحرية في جزء كبير منه على سرعة الغالق؛ لذا ابدء التصوير باستخدام سرعة غالق منخفضة (1/30s كنقطة بداية). ستحتاج في بعض الأحيان إلى إنقاص هذه القيمة أكثر وذلك عندما ترغب في أن تبدو مياه البحر كالغيوم الناعمة. هناك عامل آخر فعّال في تصوير المشاهد البحرية وهو عمق الميدان، حيث يمكن استخدام وضع الأولوية لفتحة العدسة لاختيار عمق الميدان المناسب، وستحدد الكاميرا سرعة الغالق الملائمة.


9

المعدّات التي ينصح بها

قطعة قماش للتنظيف: تصوير المشاهد البحرية يعني التعرض للرمال والمياه المالحة وهذا ليس ملائمًا على الإطلاق بالنسبة للكاميرا، لذا عليك بتنظيفها بعد الانتهاء من التصوير والتأكد من عدم وجود حبّات الرمل في داخلها.
المرشحات: وقاية الكاميرا من الأملاح والرمال أمر ضروري للغاية، لذا لا تخرج الكاميرا من الحقيبة إلا عندما ترغب في التصوير، كذلك استخدم مرشّحًا لحماية العدسة من التعرض للخدوش.
عدّة تنظيف العدسات: يمكن استخدام بعض المواد الخاصّة بتنظيف العدسات، وفي حال عدم توفّرها يمكن استخدام الماء المقطّر لهذا الغرض. ويستحسن كذلك حماية العدسة بواسطة غطائها الخاص وذك بعدم فتحه إلا عندما تكون جاهزًا للتصوير.


10

الخلاصة

إن زيارة واحدة لشاطئ البحر كفيلة بحصولك على مجموعة متنوعة وجميلة من الصور الفوتوغرافية، ويعود الفضل في ذلك إلى التنوع الكبير للعناصر والذي تمتاز به تلك السواحل، فمن الأمواج والصخور والرمال، إلى حركة الأمواج المستمرة، والانعكاسات الرائعة على سطح الماء عند شروق الشمس وغروبها، كل ذلك يفتح الباب على مصراعيه أمام المصور الفوتوغرافي وتساعد في الحصول على صور متميّزة وآسرة. هناك بعض الأدوات التي يحتاجها المصوّر في مهمّته التصويرية وهي مرشحات الاستقطاب والكثافة الطبيعية والتي توفّر الكثير من العمل لاحقًا على برنامج الفوتوشوب. وفي جميع الأحوال، فإن زيارة البحر لا تخلو من مكسب، فإمّا أن تحصل على صور جميلة، أو تحصل على فرصة للاسترخاء والاستجمام لبعض الوقت.


هذا الدرس مجاني ولا يسمح ببيعه بتاتا. وقد جمع محتواه عدد من المتطوعين من مصادر متعددة حرة وليس مسنداً بأسم اي كاتب او مصور عربي ولا يراد منه اشهار مصور معين بل الغرض منه منفعه المصورين العرب فقط، واتاحة لهم فرصة التعلم بدون مقابل ، نظراً لظروف البلاد العربية. كل درس قابل للتطوير والتصحيح وبأمكان اي شخص التواصل معنا لكتابة درس او تصحيح درس معين طالما كانت الغاية منه هي تعميم الفائدة.



التعليقات

شـــــــارك الان
في الموقع الأكـثر انتشـــــاراً
وكن جزءاً من عالمنا
ولا تفوت عليك اي مسابقة في المستقبل
شـــــارك الان

Send this to friend