نصائح

عشرة نصائح لتصوير المدن

عشرة نصائح لتصوير المدن

يسكن معظمنا في المدن أو في التجمعات السكنية الكبيرة، وما إن يحل الظلام ويلقي الليل بستاره على المباني الشاهقة والجدران والمنازل، حتى تنطلق الأضواء الاصطناعية لتمنح المصورين فرصة الحصول على لقطات ليلية رائعة.


1

تصوير الجسور

عشرة نصائح لتصوير المدن

لا شيء أجمل من تصوير الجسور المضاءة ليلًا، ويمكن إضافة الكثير من التفاصيل التي تزيد من جمال الصورة وذلك عن طريق التركيز على جميع العناصر الحاضرة في المشهد سواء أكانت تلك التفاصيل في الخلفية أم في الواجهة الأمامية. ستكون بحاجة إلى استخدام وضع الأولوية لفتحة العدسة، واختيار فتحة عدسة بقيمة f/16 أو أعلى، وبالنسبة إلى التعريض فإنّ المطلوب هنا هو الحصول على تعريض طويل يترواح بين 1-30 ثانية وذلك لإضفاء تأثير المظهر الحريري على الماء. وإن كنت ترغب في الحصول على ألوان أكثر دفئًا للمشهد، فيمكن ضبط إعدادات موازنة اللون الأبيض على الخيار (ضوء النهار Daylight). ونذكّر مرة أخرى بضرورة استخدام الحامل الثلاثي في تصوير هذه المشاهد، لتجنّب اهتزاز الكاميرا وإفساد اللقطة.


2

تصوير الشوارع

عشرة نصائح لتصوير المدن

تمتاز الشوارع بأنها تعجّ بالحركة ليلًا ونهارًا، وتشكّل هذه الحركة عنصرًا أساسيًا في هذا النوع من التصوير. وتعدّ أضواء السيارات من أهم العناصر التي يمكن الاستفادة منها للحصول على صور إبداعية وخلّابة، حيث يمكن الحصول على صور تظهر فيها الأضواء على هيئة خطوط متعرجة وطويلة، وذلك عن طريق اختيار الوضع اليدوي في الكاميرا، ثم اختيار قيمة تكون فيها فتحة العدسة ضيقة (f/11-f/32) للحصول على عمق ميدان أكبر، ولتجنب ظهور الضجّة الرقمية قدر الإمكان يمكن ضبط الآيزو عند القيمة 100. ستحتاج كذلك إلى الإبقاء على غالق الكاميرا مفتوحًا لفترة طويلة، قد تصل إلى 6 ثوان، وذلك للحصول على الوقت الكافي لالتقاط الآثار التي تتركها أضواء السيارات. قد تواجه بعض الصعوبات في بداية الأمر، ولكن التمرين المتواصل سيزيد من قدرتك على اختيار أفضل إعدادات ممكنة، للحصول على صور جميلة ومتميزة.


3

صورة جميلة للمدينة

عشرة نصائح لتصوير المدن

ما إن يحلّ الظلام على المدينة حتى تتّشح بثوب متلألئٍ من الأضواء البرّاقة، وحينئذٍ يمكن للمصور أن يحصل على بعض الصور الخلابة للمدينة، ولكن عليه أن يجد المكان المناسب لذلك، حيث يمكنه رؤية جميع المباني والأضواء الصادرة عنها. وتعدّ الساعتان الذهبيتان (وهما أول ساعة بعد شروق الشمس وآخر ساعة قبل غروبها)، أنسب وقت للحصول على صور فاتنة للمدينة. استخدام الحامل الثلاثي ضروري في مثل هذه اللقطات وذلك لتجنّب تشويش اللقطة، وينصح أيضًا باستخدام المؤقت الذاتي في الكاميرا أو التصوير عن بعد باستخدام الأسلاك وذلك لالتقاط صور خالية تمامًا من التشويش. ويفضّل استخدام وضع AV الأولوية للغالق، واستخدام فتحة عدسة بقياس f/8 أو أعلى للحصول على عمق ميدان أكبر.


4

الصور الشخصية

عشرة نصائح لتصوير المدن

يتطلّب الحصول على صور شخصية في الشارع جميلة اختيار خلفية متميّزة للصورة مثل السيارات المارة أو المباني المضاءة. وينصح بشدّة استخدام الفلاش في مثل هذه الحالات، وذلك لدوره الكبير في تجميد حركة العنصر المراد تصويره فضلًا عن إضاءته، ولكن يجب الانتباه إلى أنّه حتى مع استخدام الفلاش في التصوير فإنّ على الشخص الذي تصوّره التزام الثبات قدر الإمكان، وذلك لأنّ التأخير المحتمل بين لحظة الضغط على زر التصوير ولحظة انطلاق الفلاش قد يؤثّر على الصورة. فتحة العدسة في مثل هذه اللقطات تمتاز بدور كبير في التركيز على العنصر المراد تصويره إضافة إلى تنعيم الخلفية، لذا إن كنت ترغب في الحصول على صور شخصية ليلية متميّزة، فعليك استخدام أصغر مقدار ممكن لفتحة العدسة، أو ضبط الآيزو على القيمة 400 أو أعلى.


5

تصوير الاماكن المضيئة

عشرة نصائح لتصوير المدن

إن عامل قياس الإضاءة هو من أهم العوامل التي يجب أخذها بنظر الاعتبار عند تصوير الامكان المختلفة الاضائة في الليل، وذلك لأنّ التباين الشديد في الإضاءة بين الموضوع المضيئ والخلفية المظلمة قد يسبب نوعًا من الإرباك لدى الكاميرا، وسيكون كذلك سببًا في الحصول على صور ذات تعريض غير مناسب. وهذا يعني أن تصوير هذه الاماكن المضيئة ليلًا يتطلّب استخدام وضع قياس الإضاءة المناسب، وفي مثل هذه الحالات ينصح باختيار وضع قياس الإضاءة في البقعة، وتوجيه الكاميرا نحو منطقة تكون درجة الألوان فيها معتدلة، أما لو كنت قريبًا جدًّا من المكان المضيئ فمن الأفضل عدم استخدام الفلاش، ولا تنس كذلك استخدام الحامل الثلاثي لتتجنّب اهتزاز الكاميرا.


6

تصوير المعالم الأثرية

عشرة نصائح لتصوير المدن

تكتسب المعالم الأثرية لمسة ساحرة عند تصويرها ليلًا، خصوصًا إن كان محيطها يضجّ بالحركة، ولتحصل على صور متميّزة لهذه الآثار، هناك بعض الأمور التي يجب عليك أخذها بنظر الاعتبار. فعلى سبيل المثال ستحتاج إلى حامل ثلاثي للكاميرا، وقد تحتاج إلى التصوير عن بعد بواسطة الأسلاك، كما ستحتاج إلى عدسة عريضة. ومن المؤكد أنّك ترغب في الحصول على صورة واضحة جدًّا للمعلم الأثري، وهذا يتطلب استخدام فتحة عدسة ضيقة (f/16 أو أكثر) لتزيد من عمق الميدان في المشهد؛ لذا يجب ضبط الكاميرا على وضع الأولوية للغالق، وهذا يعني أن سرعة الغالق سوف يتم تحديدها من قبل الكاميرا. يمكنك كذلك أن ترفع مستوى الإبداع في الصور التي ستلتقطها للمعالم الأثرية بشكل كبير، وذلك عن طريق زيادة الفترة التي يبقى فيها غالق العدسة مفتوحًا، لتسمح بمرور كمية أكبر من الضوء، ولكن يجب الانتباه إلى أن اهتزاز الكاميرا سيفسد الصورة في مثل هذه الحالات، لذا يصبح من الضروري استخدام الحامل الثلاثي.


7

الاحوال الجوية السيئة

عشرة نصائح لتصوير المدن

قد يستاء البعض من الجو العاصف او المطار ولا يرغب بالتصوير، ولكن هذه الاوقات تمنح اطباع مغاير. الجو العاصف والممطر يصنع الغوم الكثيفة التي تبث روح الخوف والغضب والرهبة وحتى السلام. باختصار، فإن السماء العاصفة تصور نوع من العاطفة.


8

الإعدادات التي ينصح بها

لا يخلو ميدان التصوير هذا من التحديات والصعوبات، إلا أن أفضل طريق لتذليلها هو التجربة والتمرين المتواصل. إن لم يتوفر لديك حامل ثلاثي وكنت ترغب في التصوير ليلًا، فستحتاج إلى استخدام فتحة عدسة أوسع، وقيمة آيزو أعلى، إضافة إلى حاجتك إلى استخدام الفلاش لتتفادى الحصول على صور ضبابية. أما إن كان الحامل الثلاثي متوفّرًا، فيمكنك الاعتماد على الكاميرا في اختيار سرعة الغالق وما عليك سوى ضبطها على وضع الأولوية لفتحة العدسة. لا تنس أنّ سرعة الغالق في مثل هذا النوع من التصوير تبدأ من 1/15 جزء من الثانية أو أقل.


9

المعدّات التي ينصح بها

كما هو الحال في تصوير المشاهد الطبيعية، فإن استخدام عدسة عريضة سيكون أمرًا مفيدًا جدًّا في تصور المدن والمناطق السكنية، فهذه العدسات تحتاج إلى مقدار أقل من الضوء، ويمكنها تغطية مساحات واسعة. قد تحتاج كذلك إلى استخدام الحامل الثلاثي وخصوصًا في حالات الإضاءة المنخفضة وذلك لتجنب اهتزاز الكاميرا، كما يتيح لك الحامل الثلاثي إبطاء سرعة الغالق وإبقاءه مفتوحًا لفترة أطول، وهذا يعني أنّك لن تعود بحاجة إلى استخدام الفلاش الذي قد يتسبب في إفساد الصور، إلا أن هناك استثناء وحيدًا لاستخدام الفلاش وهو عند تصوير الأشخاص ليلًا. بقاء الغالق مفتوحًا لفترات طويلة يعني ضرورة بقاء الكاميرا ساكنة خلال تلك الفترة، فأي حركة بسيطة سوف تفسد اللقطة، لذا فإنّ استخدام الأدوات التي تساعد على التصوير عن بعد ودون لمس الكاميرا كالأسلاك وغيرها ضروري في بعض الحالات. جدير بالذكر أيضًا، أنّه بالإمكان استخدام بعض أنواع المرشحات في التصوير الليلي، كمرشح النجوم، والذي يحوّل الأضواء إلى ما يشبه النجوم الصغيرة.


10

الخلاصة

ستواجه الكثير من التحديات عندما تدخل إلى ميدان تصوير المدن والمناطق السكنية ليلًا، فقد تضطر قضاء أوقات طويلة في الخارج للحصول على لقطة مناسبة، أو إجراء العديد من التجارب وتعديل سرعة الغالق وغير ذلك من الأمور لتحصل في النهاية على لقطة جميلة ومتميزة. ونظرًا لأنّ الإضاءة في مثل هذه المشاهد لا تكون طبيعية بل اصطناعية، فإنّ التكهن بالنتائج يصبح صعبًا في بعض الأحيان، ولكن لا بأس ببعض العشوائية، فقد تكون سببًا في الحصول على صور رائعة.


هذا الدرس مجاني ولا يسمح ببيعه بتاتا. وقد جمع محتواه عدد من المتطوعين من مصادر متعددة حرة وليس مسنداً بأسم اي كاتب او مصور عربي ولا يراد منه اشهار مصور معين بل الغرض منه منفعه المصورين العرب فقط، واتاحة لهم فرصة التعلم بدون مقابل ، نظراً لظروف البلاد العربية. كل درس قابل للتطوير والتصحيح وبأمكان اي شخص التواصل معنا لكتابة درس او تصحيح درس معين طالما كانت الغاية منه هي تعميم الفائدة.

إلى الأعلى

Send this to a friend