أساسيات التصوير

قاعدة الارقام الفردية وسحر الرقم ثلاثة

قاعدة-الأضداد-وسحر-الرقم-ثلاثة

“قاعدة الأرقام الفردية “هي واحدة من قواعد  التكوين  الأكثر جاذبية بصريا،  عندما يكون هناك عدد فردي في الموضوع المراد تصويره. فكثير من المصورين  عندما يخطط للقطة جماعية معينة ولموضوع محدد يتراجع عن  التقاط الصورة،  لأن عدد الموضوع أمامه هو أربعة وليس خمسة أو ستة بدلاً من سبعة. لكن المصور المتمرس بإمكانه  أن ينجح في تكوين تشكيلات  ابداعية ، سواء تناولت موضوعًا أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة أو عشرة آلاف شخص. بيد أن  الرقم ثلاثة يتربع على عرش جميع هذه الارقام فهو يخلق  تكوينات بصرية رائعة في تكوين مميز وناجح . كان سكول هاوس روكس يقول دائما أن “ثلاثة هو الرقم السحري”. فما الذي يميز الرقم ثلاثة؟

ـ تكوين المثلثات

المثلثات هي ، ببساطة شديدة ، أشكال تتكون من ثلاثة جوانب متصلة. العديد من العناصر في العالم الطبيعي تقارب شكل المثلث، بما في ذلك الجبال والأشجار الصنوبرية. كما يمكن أن تنشأ مثلثات من التفاعل بين ثلاثة أشياء . إذ يمكن للمثلثات أن تخلق التوازن والاستقرار مما يجلب النظام للتكوين المرئي لصورتك. يمكن للمثلثات أيضًا توجيه نظر المشاهد إلى أجزاء مهمة من الصورة ، مما يؤدي إلى زيادة عمق المشاهد في المشهد.

بعدسة عطا الله هشام

  ثلاثة في نقطة التلاشي.

وتسمى النقطة في المسافة التي تصبح فيها الأجسام أصغر من أن نراها نقطة التلاشي. فكر في مسارات السكك الحديدية أو خطوط الشوارع المضيئة. على الرغم من أنها متوازية ، عندما تنظر إلى مجموعة من المسارات ، يبدو أنها تتلاقى بثبات وتختفي في نقطة في الأفق.  كان الفنانون في عصر النهضة ،  يستخدمون نقاط التلاشي كمؤشرات منظورية لخلق وهم العمق الثنائي الأبعاد في الفن.  ولكن الأهم من ذلك ، هو أن تقارب الخطين عند نقطة واحدة يؤدي بشكل قاطع إلى عمق عين المشاهد. ومما يجعل شكل المثلث قوياً هو أن كل المثلث يخلق نقطة التلاشي بشكل طبيعي. على سبيل المثال ، إذا رسمت خطوطًا ، فستحصل على نقطة التلاشي التي تساعد في جذب المشاهد بشكل أعمق إلى التكوين. و من الناحية الفنية ، كل المثلث يخلق نقاط ثلاثية ، ولكن اعتمادا على التباعد النسبي والترتيب لموضوعاتك ، فإن إحدى نقاط التلاشي ستكون عادة أكثر وضوحًا للمشاهد ، مثل نقطة التلاشي التي تقود العين الى الموضوع في العمق.

بعدسة ضياء عزيز

يمكن أن تشكل ثلاثة مواضيع نمطًا.

 إن وجود ثلاثة أشياء متشابهة في كادر واحد يشكل نموذجا لتصوير النمط. فالعين البشرية تنجذب بشكل طبيعي إلى الأشكال والألوان المتكررة ، وهذا هو السبب في  أننا نجد أنماطًا جذابة بشكل خاص. إن الأنماط موجودة في كل مكان من شوارع المدن ، إلى الملابس التي نرتديها ، إلى الموسيقى التي نستمع إليها.  وغرابة  الرقم ثلاثة تكمن في كونه  الحد الأدنى الذي تحتاج إليه لتشكيل نمط. بطبيعة الحال ، لن يظهر النمط إلا إذا كانت مواضيعك الثلاثة متشابهة بشكل كافٍ..

بعدسة فرج مبارك الوضيحي

بعدسة لندة لعرج

بعدسة سامر محمد شركار

ومن هنا نخلص الى ان الثلاثة  يمكن أن يكون رقماً قوياً للتصوير الفوتوغرافي ، لذا كن على اطلاع على المشاهد التي تتضمن ثلاثة مواضيع. عندما تجتمع ثلاثة موضوعات وتتفاعل ، يمكن أن تحصل من خلال  توظيفها بشكل ابداعي على تكوينات بصرية وشيقة تخدم التكوين في عملك الفوتوغرافي.

الصور المستخدمة في هذه المقالة هي الصور الفائزة في مسابقة الثلاثيات التي نظمها موقع عرب بكس بتاريخ سابق.

قاعدة الارقام الفردية وسحر الرقم ثلاثة
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend