مقالات

كلام قاسي سعادة المصور الفوتوغرافي

كلام قاسي سعادة المصور الفوتوغرافي

بقلم مرشد المهيري

عزيزي المصور و المصورة أن كانت الملاحظات المكتوبة ادناه تمسكم سامحوني فأنا اعتذر إليكم ولكن راجعوا انفسكم جيدا ًفلعلني اكون مصيبا وان كنت وقحا ولكن ان اكون صريحاً لنصحح بعض اخطاءنا خيراً من ان اطبلك لكم وتطبلون لي ونحن مستمرون في الخطأ.

هذه الكلمات لا تعبر باي شكل من الاشكال انني اقصد (شخص بعينه) فلربما تصيبني انا كذلك فانا كذلك (بشر)

  1. إن إقصاء الناقدين الفنيين بسبب آراءهم ما هو إلا دليل عجزك وعدم قدرتك على اثبات حجتك وليس النقد فقط للصورة وانما النقد بشكل عام.
  2. كونك تشغل حيزاً مهماً في مؤسسة تصويرية لا يعني انك الاول وانك تستحق هذا التكليف الذي تراه انه استحقاق لجدارتك.
  3. بعض المصورين وللاسف من ينعته الإخرون استاذاً جالساً على كرسيه العاجي ينتظر منك التطبيل والتصفيق من مبدأ (كل من حولي يصفق لي) بغض النظر عن المستوى الذي ربما يكون متردي.
  4. بعض المصورين يمشي على مبدأ إن لم تكن معي فانت اكيد ضدي.
  5. بعض المصورين اذا خالفته الرأي يعني انت تكرهه وتحسده وتتمنى زواله.
  6. هناك كمية هائلة من الغباء المتأتي من ظن البعض انهم فوق مستوى النقد.
  7. هل سمعتم بمصطلح (الحرب بالوكالة) ؟ بعض المصورين ( الكبار) عندما تكون بينه وبين احد الناقدين المخالفين لهم مشكلة يبعث صبيانه ليهاجموا مخالفيه، وهذا دليل واضح على مدى الجبن والخوف لهذا المصور (الكبير).
  8. (وجهة نظر) لا استطيع ان استوعب كيف يقوم احدهم بوصف نفسه الاستاذ الفنان المصور فلان الفلاني وهو لا يحسن الا فئة واحدة من التصوير او فئتين على احسن تقدير !؟
  9. بعض المصورين يرى نفسه استاذا كبيرا ومصوراً فذاً مبدعا وعالمياً فقط لان من حوله يوهمونه بذلك، يا صديقي انت تمشي على مبدأ (القرد في عين امه غزال)
  10. اعجب العجب أن ترى في احدى المسابقات لجنة تحكيم واحدهم مختص فقط في (المايكرو) كمثال ولكن المسابقة تخلو من فئة المايكرو فوا عجبي كيف تم قبوله كمحكم وكيف قبل على نفسه هذا المكان.
  11. عزيزي المصور إن جائزة هنا وجائزة هناك لا تصنع منك مصورا ً عالميا ً ولا تصنع مني مصورا ً عالمياً.
  12. المصور الاحمق الذي يظن أن عدد السنوات الكثيرة التي قضاها في التصوير دليل خبرة، فلطالما رأينا مصورين قضوا خمسة عشر سنة وهم لا يحسنون الا لونين او ثلاث من التصوير.
  13. لا يوجد مصور فوتوغرافي من دون (اخطاء) ومن هذا المبدأ اخبرك ان نقدي لك ليس (تصيدا ً) لاخطاءك بل توجيه نظرك للقصور الذي انت فيه وفي المقابل انا اتقبل الشيء نفسه لا لانني اقل منك بل لانني مؤمن انني لست كامل.
  14. عزيزي (حامل الكاميرا) كونك كنت تحمل الكاميرا عشرات السنين وتدرب عشرات السنين لا يعني انك (فلتة زمانك).
  15. مصور (هاوي) عمره الفني خمسة سنين واعماله اجمل بكثير جدا من مصور (استاذ) عمره الفني عشرين سنة، من بالضبط يستحق لقب الاستاذية!؟
  16. المصور الذي لا يستحق هذا اللقب هو المصور الذي يقيم مستواك على اساس كاميرتك، واجهت امثال هؤلاء منذ عشرة سنين وإلى الآن نفس نسخة تتكرر.
  17. إن إنا ارتكبت خطئاً في معلومة ما فعليك بالآتي: اما ان تنصحني بأدب ومن دون تكبر وتعالي او تخرس لسانك، لا ان تستقوي وتألب الآخرين علي لتسقطني، فهذه الحركات مكشوفة وعليك ان تبدلها، لن يتقبل احد منك نقدا مطعم بالسخرية ومحشو بالاستكبار.
  18.  كل مجموعة نشأت على مصالح فردية او لنفع فئة معينة من ضمن هذه المجموعة فمصيرها للهلاك والفناء آجلاً ام عاجلاً.
  19.  كل المجموعات العربية تريد مصلحة (المصور العربي) بدليل ان اعضاء المجموعة (أ) يحاربون بشراسة اعضاء مجموعة (ب) و ادارة مجموعة (ج) تشوه صورة مجموعة (ذ)، ونعم المصلحة.
  20. عزيزي المصور هناك فرق بين ان (تغار) من مصور وتحاول ان تنافسه منافسه (شريفه) وبين حسد وتحاول ان (تسقطه) بطريقة غير شريفة ثم تردد (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)، كلمة حق استعملت بطريقة باطله.
  21.  عزيزي المصور إن متابعة المصورين الآخرين والنظر لانجازاتهم بعين الحسد لن يضر احد سواك ومن راقب الناس مات هما ً، وبدلاً من ذلك اوجه عنايتك لتفريغ طاقاتك في تعلم ما تعلمه من يتفوقون عليك في المستوى.
  22.  هناك فرق ١٨٠درجة بين مصور محبوب لانه يعطي دافعا ً للآخرين و طاقة ايجابية ومصور مكروه مبغوض لانه يكسر اشرعة المبتدئين و الهواه، ماذا سوف تخسر إن عاملت المبتدئين و الهواه بلين وطيبة وتشجيع وتواضع!؟!؟
  23.  بعض المصورين الكبار تفكيرهم صبياني فهم يرفضون اعطاء اي معلومات للمبتدئين و الهواه صدقني يا (سعادة الكبير) انه إن لم يجدها لديك اخذها من غيرك وتبوء انت بالخسران وغيرك له الدعاء والشكر.
  24. عزيزي (مشتري الكاميرا) بمئات و آلاف الدولارات إن الكاميرا في كل الدول لتصوير الاشياء (الجميلة) وليس لتصور شكلك في الحمام او شكلك وانت تستهبل، او شكلك وانت تقفز كالبهلوان او شكلك وانت كاتب قصيدة حزينة وكأن الله خلقك وعملك الوحيد ان تشكي احزانك التي لم يذق غيرك مثلها.
  25.  بعض المصورين المبتدئين للاسف يتمنى لو كان في جمجمته مدخل (USB) حتى يختصر عشرة سنوات من علم غيره ويتعلم التصوير في اسبوعين من دون تعب او مشقة
إلى الأعلى

Send this to a friend