ان كنت لا تعلم متطلبات برامج تعديل الصور فبلا شك لن تكون قادرا على اختيار الكمبيوتر المناسب. لذلك قمنا بصياغة هذا الموضوع الشامل الذي يتطرق الى اهم العوامل التي يحتاجها المصور في جهاز الكمبيوتر الخاص به لكي يلاحظ فرقا ملموسا وواضحا في مراحل التعديل واستخراج الصور. قبل ان نبدأ بالشرح لابد من ان نتطرق الى الاسطورة المتداولة بين غالب المصورين التي تقول بأن أجهزة الماكينتوش افضل من أجهزة الكمبيوتر لأنها اكثر استقراراً، لنكن صريحين واكثر واقعية، هذا الادعاء لا صحة له وغير صحيح لان هناك الكثير من الطرق لبناء أجهزة كمبيوتر اعلى وافضل  واغلى من الماكينتوش.

قد يتساءل البعض عن الجهاز المناسب وهل هناك اي نوع خاص والذي يحتاجه المصورفقط؟ يمكن ان تبدأ بأي جهاز تراه في المحلات. ولكن مع مرور الوقت سوف تلاحظ تباطؤاَ قد يحصل اثناء تعديل الصور وكذلك حين استخراجها. لا نريد هنا التحدث عن علامة تجارية معينة وايهما افضل في المحلات بل ما نريده هو تفسير هذه الحالة واعطاء الحلول لها. المصورون عموما وهواة العاب الفيديو يحتاجون الى الكثير من قوة المعالجة الخام في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. بالرغم من تقارب الامور بين المصورين والمولعين بالعاب الفيديو الا ان الكثير يخلطون الاوراق و يعتقدون بأن مواصفات الجهاز لكلا الطرفين هي نفسها. لو اخذنا على سبيل المثال شاشة 10 بت، فلا يوجود هناك لعبة تقريبا تذهب الى 10 بت الوان بشكل كامل، لكن بالمقابل في مجال التصوير أي كاميرا متوسطة تذهب الى 12 بت. ان كنت تحب الفوتوشوب او لا، فلا بد من الاقتناع بأنك لو اردت الذهاب بعيداً في التعديل فلابد منك استعمال هذا البرنامج. إذا كنت تستخدم DSLR، إما محترف أو كمجرد هاوي، فهناك فرصة جيدة بأن يكون برنامج الفوتوشوب هو البرنامج الأكثر استخداما لديك. بلا شك هناك برامج اخرى شاهد هذا الموضوع لمعرفة أفضل برامج تعديل الصور: أدوات تعديل يحتاجها كل مصور. لذلك فأن هذا البرنامج سوف يدفعك الى الحصول على جهاز كمبيوتر قوي يتحمل عملية التعديل المعقدة والتي تحتاج الى مواصفات عالية. سنتطرق الى النقاط الاهم في اختيار الكمبيوتر المناسب، كما يلزم التنويه بأن المقالة تحتوي على الكثير من المصطلحات التقنية المشار لها باللون الاحمر ومن يرغب بمعرفة الكثير حول هذه المصطلحات عليه فقط الضغط عليها وسوف يتم فتح صفحة جديدة فيها الشرح الكامل.

 

وحدة المعالجة المركزية

كيف تختار كمبيوترا سريعا في تعديل الصور

الــ و م م او ما يعرف بوحدة المعالجة المركزية هو عقل جهاز الكمبيوتر. هي عبارة عن رقاقة صغيرة في قلب جهازك وهي التي تقوم بحمل الاثقال الناجمة من قبل اغلب البرامج وبلا شك أن الفوتوشوب واحد منه، وهي كيف تختار كمبيوترا سريعا في تعديل الصورايضاً واحدة من اغلى قطع الجهاز. هناك نوعان من المواصفات في وحدة المعالجة المركزية التي تحتاج إلى معرفتها، سرعة الساعة او ما يعرف بمعدل الساعة، وعدد النواة. معدل الساعة يقاس بالغيغاهرتز، ما تعني، كم عدد النواة في وحدة المعالجة المركزية يمكن أن تعمل في كل ثانية. كلما كان العدد اعلى كلما كان الامر أفضل. عدد النواة كلما زادت كلما كان الامر بلا شك افضل لان هذا العدد مسؤول عن عدد المهام التي يمكن القيام بها على الحاسب وكذلك كسر جميع المهام المعقدة. فعلى سبيل لو اخذنا محل لبيع الوجبات السريعة وكان لديك عامل واحد فقط يستلم الطلبات والمال، فلو كان عدد الزبائن واحد او اثنان او ثلاث في الامر ممكن ولكن لو تجاوز العدد واصبح اكثر فبلا شك سوف يحصل تأخير بعملية الطلبات، الحل  أذاَ هو أن يقوم صاحب المحل باضافة عامل جديد يعمل على كاشير اخر وبهذه الحال تتوزع المهام بينهم. نفس المبدأ ينطبق على النواة. توصي شركة أدوبي بأستعمال وحدة معالج مركزية تكون اقل شيء 2 غيغا هرتز، لكن هذه المتطلبات الادنى، الفوتوشوب يستعمل وحدة المعالجة المركزية لادراة اغلب المهام  لذلك حاول ان تحصل على اعلى من 3 غيغا هرتز للحصول على أفضل النتائج.

نعود الى الجانب الاخر من وحدة المعالجة المركزية وهو عدد النواة. المؤسف أن عدد النواة يتناسب عكسيا مع سرعة ساعة، فلا بد لنا التحضية باحد المواصفات. لحسن الحظ، الفوتوشوب يجعل هذا قرارا سهلا بعدم استخدام النواة المتعددة بشكل فعال جدا. لذلك أربعة إلى ستة نواة هي انسب شيء.

ذاكرة الوصول العشوائي

كيف تختار كمبيوترا سريعا في تعديل الصور

ذاكرة الوصول العشوائي او ما يعرف بالرام هي الذاكرة على المدى القصير، بمعنى اخر مساحة التخزين التي يتم تحميل الملفات عليها عندما تعمل بها. انها أسرع بكثير من مساحة التخزين على الأقراص الصلبة، لذلك فإنها تسمح لك got-ram-1242911باجراء تغييرات بسرعة كبيرة دون الحاجة إلى حفظ الملف وإعادة فتحه في كل خطوة تقوم بعمل تغير فيها. يمكنك التخيل كم يستعمل الفوتوشوب من الرام حين تقوم بتعديل الصور. يتم قياس ذاكرة الوصول العشوائي عادة بالغيغا بايت، تماما مثل أجهزة التخزين الرقمية الأخرى. ولكن على عكس الأقراص الصلبة حيث قد تكون  256 غيغابايت او تصل حتى الى عدة تيرابايتات، فأن ذاكرة الوصول العشوائي تتراوح بين 4-32. أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة وعادة ما تبدأ في 4 غيغابايت، في حين تبدأ أجهزة الكمبيوتر المكتبية مع 8 غيغابايت. بالرغم من أن شركة ادوبي تقول بأن برنامجها غيغابيات كحد ادنى، ولكن في الواقع للمصور العادي قد تكون الــ8 غيغابايت هي الحد الادنى. 8 غيغابايت هو رقم معقول لو كنت تتعامل مع صورة خام بقياس 25 ميجابكسل ومن دون عملية تكديس للصور. ولكن كلما زاد الرقم كلما كان افضل، يعني 16 او 32 او حتى 64 غيغابايت.

وحدة معالجة الرسوميات

كيف تختار كمبيوترا سريعا في تعديل الصور

وحدة معالجة الرسوميات ممكن وصفها باضافة ليس ضرورية مقارنة مع وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي. لا تحتاج بالضرورة الى واحدة، لأن معظم وحدات المعالجة المركزية تأتي مع معالج الرسوميات المدمج الذي يمكن من خلاله تشغيل الشاشة. لكن بالرغم من ذلك على المصور ان يبحث عن معالج للرسوميات ما لا يقل عن 2 غيغابايت لان من دونه سوف تكون عملية استخراج الصورة بطيئة.

القرص الصلب

كيف تختار كمبيوترا سريعا في تعديل الصور

هناك جانب حاسم في اختيار افضل جهاز لتعديل الصور، وغالبا ما يتم تجاهله حين يتعلق الامر بأداء الفوتوشوب هو تخزين جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هناك نوعان اساسيان اولها HHD والاخر هو الــ SSD. الــ HHD هي رخيصة جداً وتعطيك مساحة خزن كبيرة جداً اما الــ SSD هي اسرع بكثير. هذه السرعة ستكون موضع الترحيب كلما قمت بفتح الملفات، وحفظ الملفات في الفوتوشوب. وذلك لان سرعة قراءة البيانات عالية جداً. فمن المضل استعمال الــ SSD للحصول على السرعة المناسبة اثناء العمل.

الملخص

يمكن أن يكون من الصعب معرفة ما تحتاجه للأداء الأمثل في الفوتوشوب نظرا لجميع النظريات والاراء التي تطرح هنا وهناك، ولكن في الواقع، يمكنك القيام بتعديل الصور بشكل جيد كمبيوتر متوسط. حاول ان تحصل على وحدة معالجة مركزية رباعية النواة مع 3 GHz CPU، 8 GB لذاكرة الوصل العشوائي وخزن SSD صغير وهذه المواصفات سوف تغطي الاحتياجات المتوسطة. ولكن اذا كنت مستخدم ثقيل بتعديلاته مع صور خام كبيرة وطبقات عديدة، فلابد رفع المعالج المركزي الى 4 GHz CPU وان لا تقل ذاكرة الوصل العشوائية عن الــ 16-32.

هل لديك أسئلة حول المواصفات للفوتوشوب؟ او تريد تبادل الخبرات؟ لا تتردد في الدردشة في قسم التعليقات الموجود في الاسفل!

كيف تختار كمبيوترا سريعا في تعديل الصور



التعليقات

شـــــــارك الان
في الموقع الأكـثر انتشـــــاراً
وكن جزءاً من عالمنا
ولا تفوت عليك اي مسابقة في المستقبل
شـــــارك الان

Send this to friend