نصائح

كيف ترفع صورك دون ان تفقد جودتها

مما لا شك فيه أن الفيسبوك هو أداة عظيمة لتبادل الصور عبر الإنترنت مع الأصدقاء والعائلة. فالكثير منا يقوم بذلك بشكل منتظم، ولا يختلف الامر مع مواقع تبادل الصور الاخرى، واصبح لكل مصور حساب في عدد من المواقع  يواظب على النشر فيها، لكن المصورين في كثير من الأحيان يلاحظون أن صورهم تفقد الكثير من جودتها ودقتها بعد الرفع. ربما انت ايضاً قمت بتحميل الصورة التي بدت عالية الجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن بعد رفعها على الفيسبوكلم تعد بنفس الجودة!

في هذا الدليل السريع ستجد كل النصائح حول طريقة  تحميل الصور على الفيسبوك مع الإبقاء على أكبر قدر ممكن من الجودة. كالأحجام المثالية، أنواع الملفات وغيرها من النصائح للحصول على أقصى استفادة من ذلك وعرض صورك بأفضل صيغة..

لماذا تفقد الصور جودتها بعد التحميل؟

لكي يحصل المستخدم على سرعة في تصفح الموقع يقوم الفيسبوك على سبيل المثال بعملية ضغط للصورة بشكل تلقائي وغالباً مايكون هذا الضغط غير مناسب اطلاقاً للصورة. مما يؤدي الى ظهور الصورة بطريقة قليلة الجودة.

يدعم الفيسبوك الصور بالقياسات التالية (720px, 960px, 2048px) لأطول ضلع في الصورة. و اي قياس اخر سوف يؤدي الى عملية ضغط تلقائية من الفيسبوك تجعل الصورة تبدو بدقة سيئة جداً في الاخص اذا كان الضغط بشكل جذري، اي اعادة تغير حجم الصورة بشكل كامل لتتناسب مع قياسات الفيسبوك الثابته.


نقدم لكم الشرح الكامل لطريقة خزن الصورة ورفعها دون فقدان الجودة، كما نرفق لكم اكشن جاهز ليقوم بكل الخطوات بشكل تلقائي.


طريقة الخزن قبل الرفع على الانترنت؟

الفيسبوك سوف يقوم بضغط الصور في جميع الاحوال، ولكن هناك طريقة للحد من ضرر الضغط وبشكل كبير جداً. العامل الأكثر أهمية في الموضوع هو أبعاد الصورة. ارفع الصورة بقياس 2048px بالضبط لاطول ضلع في الصورة. في هذه الحالة نكون قد تجنبنا اول نقطة مهمة في عملية الفيسبوك لضغط الصور وهي تغير ابعاد الصورة.

ملاحظة: يرجى الاشارة فقط بالماوس على الصورة في المكان المراد تكبيره للحصول على تقريب للمحتوى

لفتخ خانة تغير الحجم اذهب الى: Image > Image Size

لفتخ خانة تغير الحجم اذهب الى: Image > Image Size

ثم قم بتعديل اطول ضلع في الصورة وكتابة 2048px والضغط على OK

ثم قم بتعديل اطول ضلع في الصورة وكتابة 2048px والضغط على OK

 

بعد تعديل الحجم قم بالاطلاع على الصورة في البرنامج وتأكد من ان كل شيء يبدو بدقة جيدة. ومن ثم نتقل الى عملية خزن الصورة وتجهيزها للرفع. سوف نقوم بأستعمال خاصية الفوتوشوب Save for Web.

بأمكانك الوصول لها من خلال (File > Export > Save for Web (Legacy

بأمكانك الوصول لها من خلال (File > Export > Save for Web (Legacy

 

قم باختيار الــ PNG-24

قم باختيار الــ PNG-24

 

ثم ضع علامة صح على خيار Convert to sRBG مع اختيار الخيارات الموضحة في الصورة.

ثم ضع علامة صح على خيار Convert to sRBG مع اختيار الخيارات الموضحة في الصورة.

 

في الاخير تأكد من ان قياس اطول ضلع في الصورة هو 2048px ومن ثم اخزن الصورة

في الاخير تأكد من ان قياس اطول ضلع في الصورة هو 2048px ومن ثم اخزن الصورة

 

هل هذه الخطوات تعطي فعلاً اختلافا؟

نعم بلا شك هذه الخطوات تعطي اختلافا كبيرا. هذه هي الخطوات التي تعتمدها ادارة موقع عرب بكس بفريقها المكون من مصورين ومبرمجي مواقع ومدربي فوتوشوب سواء في رفع الصور على الموقع او المهام الاخرى التي تنفذها سواء داخل الموقع او خارجه، لذلك نعرف جيداًمن خلال تجربتنا في هذا المجال كيف تعمل هذه الالية الغالبة في المواقع ونطرح لكم الحل الذي سوف يساعدكم على رفع صوركم بجودة افضل. ولكن ما لم نخبركم به في الخطوات السابقة بأن امتداد الــ PNG لايحتاج لتغير حجم الصورة وحتى رفعه على الفيسبوك بنفس الحجم مع باقي الخطوات المذكورة في الاعلى سوف يعطيكم نفس النتيجة. لكننا نفضل ان تقوموا بقليص الحجم ليكون وقت الرفع اسرع وخصوصاً في الدول التي يكون الانترنت فيها بطئ جداً. وهنا نترككم مع بعض الصور للمقارنة.

لاحظ اختلاف نمط وحيوية الالوان ودقتها

ArabPx

b4

t3

اكشن خزن الصور

[sociallocker id=”5430″]

نقدم لكم اكشن لعمل هذه الخطوات من من خلال كبسة زر. 

[download id=”5314″]

لا تعرف كيف تضيف الاكشن؟

Actions (ALT + F9) > Load action > OK

[/sociallocker]



التعليقات

إلى الأعلى

Send this to a friend