إن الوقت الذي يمضيه المصور في تحرير الصور هو أحد أهم المساوئ في كونه مصوراً. بالتأكيد أنا أحب تحويل أي صورة لصورة جذابة، لكن التنقل بين أكثر من 1000 صورة لحفل زفاف أو حفل موسيقي مثلاً قد يستغرق وقتاً طويلاً.

كلما كان حجم الأحداث التي تقوم بتغطيتها أكبر تحول التحرير من أمر ممتع إلى واجب رتيب. من المؤكد أنك فهمت قصدي في حال كنت مصوراً مشغولاً في معظم الأوقات. أريد أن أبيّن لك اليوم كيف بإمكانك اختصار وقت تحرير الصور عن طريق برنامج لايت روم باستخدام الصور الارتكازية أو الأساسية.

ما هي الصور الارتكازية إذاً؟

إن المفهوم الأساسي الذي تقوم عليه الصور الارتكازية هو أن تقوم بتحرير الصور الأكثر تكراراً بالمتوسط من ضمن مجموعة مختارة من اللقطات المتماثلة وذلك بهدف اختصار الوقت اللازم لتحرير ما تبقى من الصور التي تم تحديدها. أعلم أني قمت بشرح نظري فقط لكنني سأوضح الأمر أكثر باستخدام الصور.

كيف تزيد من سرعة تعديل صورك على لايت روم

 

هذه مجموعة من صور الخطوبة والتي قمت بالتقاطها مؤخراً

كما تلاحظون، فإن هناك عدد قليل من التجمعات بصرية المتميزة في هذه المجموعة. تتألف المجموعة الأولى من ست صور في الصف العلوي. والمجموعة الثانية تحتوي على صور تم التقاطها على درج الكنيسة. أما المجموعة الأخيرة، فهي المجموعة الأكثر تميزاً والتي تحتوي على لقطات تم التقاطها من داخل الكنيسة حيث تأخذ طابعاً حميمياً. سنقوم بتجاهل صورة الكنيسة الواسعة لأغراض هذا المقال.

نتقل الى العمل

أول شيء يجب القيام به هو اختيار وحدة التطوير develop module  واختيار مجموعة من الصور التي تريد تعديلها باستخدام شريط الصور في الأسفل. أسهل طريقة للقيام بذلك هي تحديد الصورة الأولى بعدها اضغط مفتاح shift واضغط على الصورة الأخيرة في المجموعة. وبذلك سيتم تحديد جميع الصور الموجودة بين الصورتين. وعند الانتهاء من التحديد يجب أن يكون شكل المجموعة كالتالي:

كيف تزيد من سرعة تعديل صورك على لايت روم

بعد ذلك، تأكد من تشغيل زر “المزامنة التلقائية”. فهذا من شأنه أن يضمن لك أن جميع الصور التي تم اختيارها سيتم مزامنتها مع أي إطار تقوم بالتركيز عليه.

كيف تزيد من سرعة تعديل صورك على لايت روم

اختيار الصورة الارتكازية

الآن إننا بحاجة إلى تحديد صورة ارتكازية. وأهم الأمور التي يجب أن تُأخذ بعين الاعتبار عند اختيار الصورة الارتكازية هي:

  1. تأكد من أن لون البشرة واضح
  2. عدم وجود فرق في عرض الصورة مقارنة مع بقية الصور في المجموعة
  3. من الأفضل أن تكون الصورة أقرب إلى الصورة الوسط في المجموعة
  4. يجب ألا تكون اللقطة مليئة بالتفاصيل، أو ألا تكون لقطة واسعة جداً (إلا إذا كنت تملك مجموعة من الصور التي يمتلئ معظمها بالتفاصيل أو باللقطات الواسعة. أنت من سيحكم في هذه الحالة)

بالنسبة لهذه المجموعة مثلاً، قررت استخدام هذه الصورة.

كيف تزيد من سرعة تعديل صورك على لايت روم

هل هناك عدة ألوان للبشرة؟ قم بالتحقق من ذلك.
هل هناك فرق في عرض الصورة؟ قم بالتحقق من ذلك.
هل هناك تفاصيل أو لقطة واسعة؟ قم بالتحقق من ذلك.
اعتباراً من هذه اللحظة أصبح بإمكاننا تعديل هذه الصورة، كما بإمكاننا أن نجعل جميع التعديلات تعمم إلى باقي الصور التي تم تحديدها. إذا قمنا باختيار الصورة الارتكازية بشكل صحيح، فإن ذلك من شأنه أن يتيح لنا تخطي الجزء الأكبر من عملية تحرير اللقطات الأخرى باستثناء تعديلات العرض والقص.
النتيجة النهائية ستبدو هكذا:

كيف تزيد من سرعة تعديل صورك على لايت روم

ألا تبدو تلك التعديلات مقبولة؟

نعم. ومع ذلك، فإنه لتطبيق تلك التقنية بفعالية أكبر فإنه يجب تطبيق خطوتين إضافيتين.

الخطوة الأولى، بعد أن تقوم باختيار صورك بشكل مبدئي، يمكنك تحديد الصور المشار إليها واختيارها.

الآن ستقوم بإجراء تعديلات عامة مثل الحد من تداخل الموجات وتصحيح العدسة. وبعدها ستحول المجموعة إلى مجموعات فردية كما هو موضح أعلاه. يمكننا أن نقوم بتحرير كامل المجموعة، ولكن بما أن الصور ضمن المجموعة مختلفة عن الصور خارجها، فإننا سنحصل على نتائج غير مقبولة. لذا فإنه من الأفضل أن نبدأ على نطاق واسع، وبعدها ننتقل إلى الصور المماثلة. إن هذا النموذج سيحتفظ بمجموعتك بشكل متناسق بصرياً يتيح لك السرعة في التحرير.

الخطو الثانية، يجب أن تتأكد من أنك تقوم بإنشاء مجموعة إعدادات معدة مسبقاً تغطي الإضاءة المشتركة والمشكلات التقنية المختلفة.

على سبيل المثال، قمت بالتقاط صور للكثير من الحفلات الموسيقية لـ 901 Music. في هذه العروض، كانت الأضواء زرقاء، والأشكال البنفسجية التي تخللت الضوء سببت خللاً بصرياً في الصور. ومن أجل حل تلك المشكلة، قمت بإعداد مجموعة من الإعدادات المسبقة لتقوم بتعديل الأضواء الزرقاء في الإطار مباشرة. وهنا مثال على لقطة تبدو الآن أكثر وضوحاً بعد تطبيق تلك الإصلاحات عليها.

كيف تزيد من سرعة تعديل صورك على لايت روم

عن المؤلف

تيم هو مصور، محرر للصور ومخرج من غرب ولاية تينيسي. يمكنك رؤية أعماله على موقعه على الانترنت، تم نشر في موقعه ونشرها هنا من خلال تصريح من المصور.



التعليقات

أشترك الان في موقع عرب بكس مجاناً 

اكثر من 50 درس لتعلم اساسيات التصوير وتعديل الصور
امكانية المشاركة بجميع مسابقات الموقع
الحصول على اهم الاخبار اول بأول
ســــجل الان
أغلاق النافذة

Send this to friend