يمكن اعتبار التقاط الصور في الليل إحدى التجارب الإبداعية بامتياز. لكن مع الأسف، فإن زيادة مستوى التلوث في المدن يجعل التقاط التفاصيل ضمن السماء أمراً مستحيلاً على الرغم من أن تلك التفاصيل قد تشكل أحد العناصر الرئيسية في الصورة. لذا فإن إضافة النجوم قد تكون بمثابة حل سهل وفعال لهذه المشكلة. يمكنك استخدام تقنيات القناع والمزج البسيطة لإضافة التأثيرات على الصورة التي لديك لتعطي انطباعاً بأنه قد تم التقاطها في مكان بعيد ومنعزل. ولعل الخطأ الأكثر شيوعاً هو المبالغة في إضافة النجوم أو محاولة دمجها مع المشهد بطريقة قد لا تبدو فيها طبيعية. وهنا نقدم لك اثنتين من التقنيات التي يمكن استخدامها:

التقاط صورة مع خلفية مليئة بالنجوم

نادراً ما تتاح لنا فرصة رؤية النجوم تملأ السماء، ولكن إن حدث ذلك سارع بالخروج والتقاط صورة لها لاستخدامها لاحقاً. لقد قمت بزيارة الحديقة الوطنية الكبيرة الأسبوع الماضي، وهي إحدى أحلك المناطق في الولايات المتحدة، حيث تكون السماء مبهرة دائماً. انتظرت حوالي ساعتين بعد حلول الظلام حتى استطعت التقاط بعض الصور. وهنا اثنتين من الصور التي قمت بالتقاطها:

كيف تضيف النجوم إلى صورك الليلية

لقطة للنجوم حيث تم توجيه الكاميرا مباشرة إلى السماء

 

كيف تضيف النجوم إلى صورك الليلية

النجوم ومجرة درب التبانة في حوض تشيسوس في الحديقة الوطنية الكبيرة.

 

قد يكون التقاط صور النجوم من أصعب المهام وينصح من أجل ذلك باستخدام عدسةf/2.8  على الأقل، حامل ثلاثي ثابت، وكاميرا ذات إطار كامل. يعتبر التركيز في أغلب الأحيان هو الجزء الأصعب، لذا أقترح استخدام طريقة العرض الحية، التكبير لأقصى حد ممكن لإظهار النجوم اللامعة في المشهد، كما أنصح باستخدام التركيز اليدوي حتى تظهر النجوم بشكل واضح على الشاشة. بالنسبة لي فإن الإعدادات التي استخدمتها لالتقاط تلك اللقطات هيf/2.8, 25  ثانية، وISO 2,500. وبعدها قمت بتعديل درجة حرارة اللون باستخدام برنامج لايت روم 3100، العرض +.2، الضوء +75، اللون الأبيض في الصورة +50، اللون الأسود -15، والوضوح +45.

كل صورة من هذه الصور مثيرة بحد ذاتها ولكن ماذا لو أردنا تركيب هذه الصور مع بعضها؟ للقيام بذلك، افتح الصورة الأمامية والتي قمت باختيارها وتعديلها وفق كامل التعديلات اللازمة. افتح طبقة النجوم وضعها كأعلى طبقة. لقد قمت باختيار صورة لجسر من الفولاذ حيث ستبدو أروع لو تم التقاطها مع النجوم في السماء لذا فإنني قمت باختيارها لأقوم بتعديلها.

كيف تضيف النجوم إلى صورك الليلية

لقد اخترت هذا الجسر والذي يقع في مدينة جنكشن، تكساس حيث مكاني المفضل لالتقاط الصور. لقد كانت إضاءتها سيئة بسبب ضوء الكاميرا من اليسار أما من اليمين فقد كان هناك الأشجار التي أعطت الصورة منظراً قبيحاً بعض الشيء. قمت بتحديد الجسر باستخدام أداة القلم pen tool، وخصصت له قناع خاص.

 

كما قمت بتحديد المنطقة حول الجسر باستخدام أداة القلم pen tool أيضاً لإزالة التفاصيل الزائدة والتي ليس لها أي تأثير على المكان برأيي. قمت بحفظ التحديد في لوحة القنوات ثم قمت بتطبيقه كقناع على طبقة النجوم. وبالإضافة إلى ذلك، قمت بإضافة طبقة زرقاء بلون داكن بين الطبقة الأمامية وطبقة النجوم لتساعدني على دمج النجوم في الخطوة التالية. بعد ذلك قمت بوضع طبقة النجوم في مجموعة، وقمت بتطبيق القناع على المجموعة، وباستخدام أداة التدرج gradient tool  قمت بإنشاء تدرج للقناع من الأسود إلى الأبيض، ومن الأسفل إلى الأعلى. إن هذه الحركة من شأنها أن تخلق وهماً بالانتقال خلال السماء كما أن النجوم لن تكون مرئية تماماً من أسفل السماء لأعلاها.

كيف تضيف النجوم إلى صورك الليلية

بإنشائي للمجموعة ووضع طبقة النجوم داخلها، أصبحت قادراً على تطبيق قناع إضافي للطبقة باستخدام أداة التدرج.

 

وأخيراً، قمت بتعديلات التباين باستخدام Google Nik Pro Contrast، كما قمت بإشباع اللون الأصفر قليلاً، وأضفت بعض الحدة في الأشكال باستخدام فلتر high pass. وقد كانت النتيجة النهائية كالتالي:

كيف تضيف النجوم إلى صورك الليلية

الصورة النهائية بعد دمج النجوم حيث تبدو الصورة قوية بصرياً في جميع أنحائها.

من المفيد أحياناً تغيير نمط المزج في طبقة النجوم لتفتيح أو غربلة الصورة. حيث يمكن أن تساعدك هذه الطريقة في خلق مزيج أكثر سلاسة وذلك في الحالات التي تكون فيها النجوم مشرقة بشدة وغير ملائمة للصورة التي قمت باختيارها.

إنشاء فرشاة النجوم الخاصة بك

في Phlearn هناك فيديو مدهش عن إنشاء فرشاة النجوم وهو فيديو يستحق المشاهدة. ملخص خطوات الفيديو هي: قم بإنشاء مستند جديد بحجم 500 بكسل بـ 500 بكسل. املأ المستند الجديد باللون الأبيض، بعد ذلك قم بإنشاء نقطتين بلون أسود على طرفي المستند باستخدام فرشاة صغيرة وبعدها باستخدام فرشاة أصغر. انتقل بعدها إلى تعديل edit، وتحديد إعدادات الفرشاة define brush preset، وقم بالحفظ بعد ذلك. لقد قمت بتسمية هذه الفرشاة بـ ” Starry Brush”. قم بفتح الصورة التي ترغب بإضافة النجوم إليها. باستخدام أداة الفرشاة، قم باختيار الفرشاة التي قمنا بإنشائها لتوّنا. بعد ذلك يتوجب علينا ضبط إعدادات الفرشاة. لقد قمت باستخدام الإعدادات التالية في صوري، لكن يفضل تجربة الإعدادات الخاصة بك. من shape dynamics، قمت بتغيير حجم jitter إلى 100٪ وزاوية jitter إلى 100٪. من scattering، قمت بتغييرscatter  إلى 600٪ واخترت مربع “كلا المحورين both axes”. أخيراً من transfer، قمت بتغيير الشفافيةopacity jitter  إلى 50٪ وبعد ذلك قمت بحفظها.

 

كيف تضيف النجوم إلى صورك الليلية

قم بإنشاء مستند جديد بحجم 500 بكسل بـ 500 بكسل. املأ المستند الجديد باللون الأبيض، بعد ذلك قم بإنشاء نقطتين بلون أسود على طرفي المستند كما هو موضح هنا.

 

قم بإضافة طبقة جديدة واستخدم الفرشاة الجديدة وابدأ الرسم ضمن السماء وذلك في الأماكن التي تتوقع أن ترى النجوم فيها. بما أنك قمت مسبقاً بإعداد الإعدادات التي تحتوي على إعدادات الجيتر jitter  (أو معدل نزف الفرشاة) المختلفة، فإن النقطتين اللتين بدأت الرسم بهما ستنتشران وفق ما ترسمه من أشكال وهمية للنجوم في السماء. وكما ترى فإن اللعبة تكمن في استخدام حجم الفرشاة وإعدادات التشتت لضمان مظهر طبيعي للسماء. وهنا الصورة النهائية:

 

قبل

بعد

الملخص

إذا كنت تستمتع بالتصوير ليلاً، فإن هذه التقنيات قد تكون ممتعة أيضاً إن استطعت استخدامها لتجعل صورك تبدو أجمل، فمن منا لا يحب منظر السماء في الليل وهي مرصعة بالنجوم أو منظر المجرة الملتهبة؟

 

المصدر: fstoppers  / phlearn



التعليقات

شـــــــارك الان
في الموقع الأكـثر انتشـــــاراً
وكن جزءاً من عالمنا
ولا تفوت عليك اي مسابقة في المستقبل
شـــــارك الان

Send this to friend