• بعد ما حققته مجموعة المصورين العرب وموقع عرب بكس من انجازات كبيرة تشعرنا بالفخر لاسيما اذا اخذنا بنظر الاعتبار الوقت الزمني القصير، نذكر منها موقع عرب بكس والانجاز العربي الكبير كتاب “مائة مصور عربي” الذي يضاهي الكتب العالمية من ناحية الجودة والقيمة الفنية باعتراف كل من لمس الكتاب بيده، فنحن دائماً كما عودناكم مع التحديث المستمر ومواكبة التطور. وسوف تشهد السنة القادمة مفاجآت عديدة هدفها صنع نقلة نوعية في الفن العربي الفوتوغرافي الذي استغل لسنين طوال من قبل جهات لمنفعة شخصية بحته دون ان تقدم أي شيء ايجابي للمصور العربي. لكن التطور الذي حصل من خلال الأنترنت والذي جعل من العالم قرية صغيرة حفز الشباب الواعي على أنشاء تجمع فني عربي لتوعية المصورين وتوجيههم للطريق الصحيح وفتح المجال للجميع لطرح أبداعاته في منطقة كانت وما زالت تعاني من مرض المحسوبيات والمصالح الشخصية واعطاء الاهمية وتسميات لأشخاص لا نعرف كيف نسبت لهم من فنان الى سفير الى خبيرة الى استاذ.
  • في عام 2015 سيكون هناك عمل جاد في الموقع والمجموعة واطلق عليه فريق العمل للموقع بــ “التحديث الثوري”. لا نريد ان نتحدث طويلاً عما سوف يحصل. سوف نترك عامل المفاجأة يلعب دوره. لكننا نؤكد كما اتضح للجميع بأن ما قيل عنا بأننا نتحدث ولا نفعل فأن الكتاب هو فعلنا خلال اقل من سنتين والجميع يشهد على ذلك بدءا التقييم العالمي للمواقع الى اراء الناس، ولا نريد لأي جهة ان ترد علينا لاننا كما يعرف الجميع الان ما انجزناه خلال سنة وما انجزه غيرنا خلال سنين بل عقود.
  • لقد شهد الفن العربي تطوراً كبيراً واصبح الاختيار صعبا جداً وعلى الجميع ان يعي بأن الموقع لن يختار الا الصور الاقوى والافضل بغض النظر عن الاسماء. لان الصور لا تقيم بعدد اعجابات الناس على اي موقع من مواقع الانترنت فمهما كان عدد المعجببن إلا أن غالبيتهم اما مصورين هواة او مجرد متابعين وليس لديهم ادنى فكرة عن المعايير الفنية البحتة ولا حتى دارسة الصورة وتفحصها بشكل متقن، في حال لو كانت فعلا كما يدعي المصور او عكس ذلك، وخصوصاً في فترة اصبح فيها التزييف عالي جداً، فأن مثل هذا الامور تحتاج لمصورين متمرسين ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال ، لذلك سوف نعمل خلال هذا العام على رفع مستوى التحكيم من خلال الاستعانة بالمحكمين العرب والأجانب من ذوي الخبرة في هذا المجال للحصول على أفضل تقييم.
  • فيما يلي النقاط المهمة التي تجعلك في المقدمة:
      1. القوانين: أتباع قوانين المسابقات هو العامل الاهم لدخول التقييم، لان اي مخالفة للقوانين سوف تستبعد صورك من التقييم. لذلك ننصح الجميع بقراءة القوانين وجميع شروط المسابقات بتمعن قبل المشاركة.
      2. التميز: يجب على المصور ان يكون متميزاً بفكرة الصورة وحداثتها وخلوها من اي تقليد قدر الامكان.
      3. القصة: كلما زادت قوة قصة الصورة زادت فرصتها في الفوز. مهما كان المحور سواء تصوير اشخاص او طبيعة فالقصة هي عامل مهم يجب ان يصل للمتلقي بالشكل المطلوب.
      4. المحور: أن اختيار المحور المناسب هو اهم نقطة للتقييم، لان وضع الصورة في محور غير صحيح سوف يبعد الصورة من التقييم بشكل مباشر. لذلك على المشارك معرفة المحور المطلوب قبل ان يشارك. ويجب ان يتأكد من ان صورته فعلاً تنطبق على المحور المطلوب.
      5. الجودة: يجب ان تكون للصورة ابعاد فنية وتحتوي على معايير فن التصوير الفوتوغرافيا لأساسية مثل، الدقة وتناسق الابعاد والالوان وتناسق المحتوى. وعلى المصور ان يكون متأكدا من ان اللجنة ستوقم بالتدقيق بكل نقطة في الصورة لذلك لا يجب اهمال اي جزء من اجزاء الصورة .
      6. التعديل: يجب ان يكون التعديل على الصور متقنا بشكل محكم وجيدا وحسب ما يقتضيه العمل فقط في جميع محاور التصوير ولا داعي للمبالغة خصوصاً في المحاور التي لا تتحمل المبالغة والافراط في التعديل.
      7. الدراسة: قبل المشاركة ننصح دائماً بمتابعة الاعمال المشاركة لكي يكون للمصور نظرة حول جودة الصورة المشاركة ومستوى المنافسة.
      8. الايجابية: يجب التعامل بروح ايجابية في حالة عدم الفوز. فالخسارة فهي ليست نهاية الحياة. حاول دائماً المشاركة والتعلم من المشاركات السابقة وتحسين المستوى لان روح المنافسة تعطي دافعا قويا جداً لتحسين اداء المصور.

ملاحظة: لأول مرة في تاريخ المسابقات، سيكون موقع عرب بكس مستعدأ بتقديم شرح كامل لكل من يرغب بالتعرف على عدم فوز صورته او الحصول على مركز من المراكز (سواء في صورة اليوم او الالبوم الذهبي او المسابقة الشهرية) في حال ثقته العالية بعمله. سوف تقوم اللجنة بتقبل هذا الاعتراض وتحليل الصورة بشكل دقيق ووضع اسباب عدم فوزها وهي تقرر نشر النتيجة اما على مجموعة المصورين العرب او من خلال البريد الإلكتروني. لذلك لكل من لديه الثقة في عمله وقادر على تقبل الرد بأي شكل من الاشكال فعليه ارسال الاعتراض على البريد التالي: info@arabpx.com



التعليقات

أشترك الان في موقع عرب بكس مجاناً 

اكثر من 50 درس لتعلم اساسيات التصوير وتعديل الصور
امكانية المشاركة بجميع مسابقات الموقع
الحصول على اهم الاخبار اول بأول
ســــجل الان
أغلاق النافذة

Send this to friend