إعداد وتقديم المصور حمدي شرمي

سوف أقوم بالشرح بصورة مبسطة جدا ليستطيع الجميع فهم الموضوع . أنا أقوم عاده باستخدام 3-6 كمرات في الصورة الواحدة وتوزيع النور والعواكس والفلاش والحسابات لقوة الفلاش والمسافه معقدة بعض الشيء .لذا  ساتكلم عن كامرا وحده فقط لتسهيل الموضوع

ما هو التصوير الفائق السرعة (High Speed Photography)

يوجد عند بعض المصورين خلط بين ألتصوير السريع وألتصوير بسرعه شتر سريع . ألتصوير الرياضي أو تصوير الطيور مثلا شتر 1/2000 أو أكثر مناسب لتجميد الحركه بعض الكامرات تصل سرعه الشتر ألي 1/8000 أو أكثر (Leaf Shutter) .

هل سرعه 1/8000 كافيه؟ . نعم كافيه للتصوير الرياضي والطيور وللسبلاش . هل هي كافيه لتصوير انفجار أو خروج مقذوف لتجميد حركته ؟ مقارنة بسيطة العين من الممكن أن تتبع العدو لاشخاص أو رفرفة اجنحة طائر أو كرة بسرعة عالية ومن الممكن ملاحظة ولو بسيطة  جدا لحركه  للسبلاش . ماذا يحدث مثلا عند خروج مقذوف أو تفجير بالون العين لا تستطيع متابعه الحركه . ببساطه العين ستري البالونه أو يتم الأحساس الصوتي بانطلاق مقذوف بعد  ذلك العين سوف تري أثر الأنفجار فقط . مما يعني  لتصوير هذه اللقطة يتطلب سرعة شتر اسرع بكثير من سرعة شتر الكامرا مقارنة باحساس العين لسرعة الحركة . ولكن من الممكن استخدام سرعة شتر الكامرا ولكن ستعطي (Motion Blur)  وحدة الصورة سوف تكون ضعيفة. ولتفادي هذه المشكلة وللحصول علي جودة صورة احترافية يتم الاستغناء عن سرعة شتر الكامرا واستخدام سرعة النور وألتصوير في حجرة مظلمة تماما . من مباديء ألتصوير بالفلاش أنه عند تقليل قوه الفلاش يتم تسريع لحظه الوميض و بمراجعة مانوال الفلاش يوجد جدول لبور الفلاش مع زمن سرعة الوميض ( Duration) فمثلا نيكون فلاش 800 بور 1/64 يعطي زمن 1/41600 كسر من التانية .

لتنفيذ الصوره نظريا يتم الآتي حجرة مظلمة تماما ويتم فتح الشتر لاي مدة زمنية للتمكين من التحكم في الفلاش أثناء تفجير البالون او خروج المقذوف في نفس التوقيت . الفكرة بسيطة الحجرة مظلمة تماما  وعند فتح الشتر لا يتم تسجيل أي نور علي السنسور ، يتم تسجيل الصورة فقط أثناء انطلاق الفلاش المتزامن في نفس التوقيت مع تفجير البالونه وتقوم الكامرا بتسجيل الصوره بسرعه تعادل زمن مده النور السابق ذكرها حسب بور الفلاش وهي تعادل سرعه شتر 1/40000 تقريبا ويمكن القول أنه تم تسجيل صوره الأنفجار بسرعه مناسبه للشتر لتعطي جوده احترافيه لصوره حاده وتم الحصول علي تجميد حركه مثالي يتناسب مع سرعه الأنفجار السريعه جدا .

كيف تم تنفيذ هذه الصوره: عاده أقوم باستخدام من 2-6 كمرات لاخذ الصوره من عده زوايا  . لتسهيل الأمور ساشرح استخدام كامرا واحده  بتوزيع نور بسيط .

الأدوات المستخدمه : ترايبود ، حامل فلاش حسب عدد الفلاشات  ، مكان أو حامل لتعليق البالون مع مراعه تواجد مسافه كافيه في الخلف( 1 متر). كمرا احترافيه منوال مود . فلاشات  (speedlight)  خارجي يفضل نفس النوعيه 2-3 ،ويفضل عدسه ماكرو أن أمكن .ويفضل لتوفير الجهد والوقت استخدام سوند تريجر (MIOPS) أو أي نوع أخر أو باستخدام كابل مخصوص مع إيفون أو أندرويد وظيفته أنه يوجد به حساس صوتي ويتم توصيله بلفلاش ويعمل علي اناره الفلاش عند حدوث صوت الأنفجار وسعره 250 USD ~  .وفي عدم توفر السوند ترجير يتم الأعتماد علي التوافق بين اناره الفلاش وتفجير البالون في نفس الوقت . بتجربتي نسبه النجاح واحد من كل 6 محاولات .ليت ميتر إن توفر لتحديد مسافه النور لان قوه النور يفضل ثباتها  .

 بلنسبه لما استخدمه هو فلاشات نيكون ،و كامرات  نيكون و سوني و فوجي  .وعدستي المفضله تمرون 90 مم . مع استخدام السوند تريجر ، ليت ميتر ، عواكس وفلاج  حسب عدد الكامرات وعدد الفلاش. ويفضل لنس هود للعدسات ويتم توصيل جميع الكامرات بريموت واحد لفتح الشتر وتوصيل السوند تريجر بفلاش واحد واستخدام الخليه الضوئيه لتشغيل باقي الفلاشات. ويتم توصيل الكامرات بشاشه تم معايرتها لفحص الصوره بعد كل لقطه للجوده .ويتم حساب عمق الميدان لكل كامرة باستخدام احدي التطبيقات علي ايباد لتحديد مسافه كل كامرا من الهدف .ويتم تحديد مسافه الفلاش من الهدف باستخدام الليت ميتر مع مرعاه أن البور لكل الفلاشات تكون نفس القيمه 1/128 مثلا . ما هو الحل اذا لم يمكن الحصول علي كل الأدوات ،

نعم من الممكن التصوير من خبرتي المتواضعه الحل هو: استحدام 2 فلاش 35 درجه من الجانبين بور 1/64 علي مسافه 80-120 سم ولو توفر فلاش 3 يمكن وضعه أسفل البالون مع استخدام بلاستك شفاف لعزل المياه . تستخدم الكامرا علي مانول مودو مانول فوكس و يتم تركيز الفوكس علي مكان ربط البالون مع ايزو 200, فتحه عدسه 8-11 . يتم تعتيم الحجره لاخد صوره اختباريه  بدون تفجير عن طريق نور الفلاش ويتم تعديل التعريض للكامرا اذا تطلب واخد صوره ثانيه للتاكد من دقه التعريض . بعد ذلك يتم تعتيم الحجره وفتح الشتر مده كافيه للتمكين من تفجير  البالون واناره الفلاش في نفس الوقت وسوف تحتاج صبر ومجهود في حاله عدم وجود سوند تريجر ولكن ممكنه.

لماذا يفضل استخدام نفس نوعيه الفلاش واستخدام الخليه الضوئيه بدل من الريموت ؟ لان الفلاش بور تختلف المده الزمنيه المقابله لها من نوع لنوع أخر وأحيانا تعطي صوره سوفت لفرق المده الزمنيه علي نفس البور.

و لان سرعه النور أسرع من استجابه الموجات اللاسلكيه استخدام خليه الفلاش الضوئيه تساعد علي الحصول علي صوره حاده بدون اهتزاز او تكرار.

كيف يتم أعداد البالون ؟ لا يتم وضع المياه داخل البالون بل يتم رش البالون برذاذ مياه كثيف جدا للحصول علي تفجير جميل .

هل يمكن التحكم في قوه الأنفجار ؟ نعم عن طريق زياده أو نقصان كميه الهواء داخل البالون .

كيف يتم تفجير البالون؟ باستخدام الايد و دبوس واذا فضل عدم ظهورها يمكن لفها بقطعه قماش اسود او باستخدام مسدس هواء مضغوط او بسهم دارت كما في الصوره.

هل توجد قاعده تكوينيه للصوره؟ لا لان الانفجار صعب التحكم فيه و لذا عاده اقوم باستخدام اكتر من كامرا للحصول علي اجمل زاويه ولكن مع الخبره يمكن بلتقريب تحديد اجمل زاويه.

هل و جود عنصر بشري او اظهار وسيله التفجير يضعف العمل؟ من وجهه نظري لا لانها تدعو للتفكير و توضيح شكل الانفجار و لكن البعض لايفضل اظهار و سيله التفجير

ما مدي الابتكار في هذه اللقطات؟ بلا حدود وحاليا اقوم بتصوير بورتريه لوجوه اشخاص خلف البالون اثناء الامساك بلبالون و هي صور  بتعبيرات و جه غير معتاده و لكن تتطلب تقنيه عاليه و بعض الخبره و استخدام اكتر من كامرا عامل اساسي.

في النهايه هذه اللقطات لايمكن تكرارها فهي لقطه فريده و وحيده للابد

10671470_10153074574224099_8724545356203268_n

 

 

Imagen2

 

المصور المصري حمدي شرمي
يعمل باحدى شركات النفط العالميه كخبير استشاري. وخبرته في التصوير تمتد الى  أكثر من 25 سنة عن ودراسه . درس التصوير في احدى الجامعات المفتوحه أثناء عمله  في أمريكا لعده سنوات  . وعند انتقاله الى ماليزيا  اجتاز اختبارات الحصول علي ترخيص مصور محترف بنجاح (عملي ونظري) وهي تمنح من احدى الشركات العالمية تحت اشراف جمعية المصورين المحترفين في سنغافورة و يقوم بالتدريس بدون مقابل في احد مراكز التصوير التابعة لاحدى الشركات العالمية ويمتلك شركة شراكة مع مجموعة من المصورين لتنفيذ مشاريع بسيطة حبا في التصوير بجانب عمله الاساسي .من أهم اعماله توثيق جزيره بنانج في ماليزيا وسيتم أصدار كتيب من احدى الشركات السياحية الكبرى يتضمن صوره . يستخدم العديد من اعماله في  كثير من شركات السياحة وبعض شركات الطيران الخاصه بين الجزر بالاضافه ألى مشاريع ألتصوير السريع وقد تم أدراج صوره في مناهج الفيزياء في احدي الجامعات (تم تصوير 200 صوره للبالونات والمقذوفات ) واعطى العديد من المحاضرات والدروس في ألتصوير السريع ويتواصل  مع المصورين العرب وبعد البحث أيقن أنه تقريبا  قليل  او لايوجد تقريبا  من  يحترف التصوير السريع . .وفي أول مشاركة له في احدى المسابقات الدوليه في العالم العربي حصل احد اعمالي علي جائزه في Travel Photography .



التعليقات

شـــــــارك الان
في الموقع الأكـثر انتشـــــاراً
وكن جزءاً من عالمنا
ولا تفوت عليك اي مسابقة في المستقبل
شـــــارك الان

Send this to friend