نيكون او كانون لايهم  من الافضل ، الافضل ان تكون انت الافضل في التصوير! هذه الجملة تلخص اكثر من ثلاثة سنوات من العمل في مشروع صغير في اليوتيوب.

اسمي اميل ابو ميلاد هاوي تصوير وطبخ ، عملي الاساسي هو في مجال البرمجة وتحديدا برامج تختص بمجال التصوير.

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

قبل اكثر من ثلاثة سنوات بدأت  بانتاح  فيديوهات في اليوتيوب وهذه الفيديوهات هي عبارة عن شرح ومراجعة للكاميرات والعدسات وايضا دروس تعليمية للمبتدئين في التصوير.

والحق يقال انني تعلمت الكثير من الاسئله التي وصلتني ، ففي البداية لم أكن أملك اجوبة على الكثير من الاسئلة ، وهذا الامر كان محفزا للبحث عن الاجوبة في الانترنت وايضا من خلال شبكة معارفي في العمل ، ومع الوقت وبشكل تدريجي زادت معرفتي في التصوير بشكل كبيرجدا ، وهذا الامر ايضا كان محفزا اساسيا لي لمشاركة المعرفة مع الاخرين.

لذا سوف اعطيكم اهم 10 نصائح او لاي مصور هاوي أو مبتدئ في التصوير (طبعا من وجة نظري):

1- لا تنفق المال بشكل جنوني على شراء عدة تصوير، اي كاميرا DSLR عادية ممكن تعطيك اجمل صورة.

2- صور بشكل يومي ومتواصل ، لان التدريب العملي هو الاساس في تطوير قدراتك على التصوير.

3- لا تبخل في مشاركة صورك في اي موقع ممكن ، واذا انتقد شخص صورتك اجبه بكل احترام وبكلمه واحدة وهي شكرا.

4- تصفح صور الاخرين في مواقع مثل فليكر و الفيسبوك وغيرها من موقع مشاركة الصور ، لا تهتم كثيرأ بامور التقنيات في البداية   وانما اهتم بشكل اساسي في زاوية التصوير.

5-فكر بشراء حامل ثلاثي للكاميرا، وايضا احمل الكاميرا معك في كل مكان ، لانه دائما هنالك فرصه لصورة جميلة.

6-استمتع بعملية التصوير واذا لم تجد متعة في التصوير ممممم توقف وابحث عن هواية اخرى!.

7- لا تخف من أن ان تجرب امور جديده في التصوير ، ولا تترد في طلب المعرفه من الاخرين ، واذا لم تحصل على اجابة فتذكر ان هنالك شخص اسمه ابو ميلاد يجيب على جميع الاسئلة 🙂 .

8-ابحث عن المعرفه في الانترنت ، وهذه نصيحة مهمة جدا وللاسف الكثير لا يهتمون بهذا الامر ، فهنالك الكثير من المواقع العربية التي تتحدث عن التصوير ، وممكن ان تصل اليها عبر البحث في جوجل ، ومن اهم هذه المواقع هو موقع عرب بكس arabpx.com ، وايضا قناتي في اليوتيوب يوجد اكثر من 200 فيديو تهتم بالتصوير انصحكم بمشاهدتها.

9- حاول ان تتعلم اساسيات التصوير،  وتحديدًا مثلث التعريض : فتحة العدسة و سرعة الغالق و حساسية الحساس او المستشعر و العلاقة بين هذه الامور ، عمليا هذه النقاط هي اساس التصوير  وهي مثل احرف اللغة ، فأذا اتقنت معرفة هذه الامور زادت تمكنك  في التصوير.

10- تمتع بروح المشاركة وتفاعل مع الاخرين، فمشاركة المعرفة هي اساس لتطور الشعوب، والتفاعل بالمعرفه هو اساس لتطوير قدراتك ، لا تبخل في اعطاء التقدير والمدح لصور الاخرين ،  وتقبل المعرفه من الاخرين بكل احترام وتقدير.

وردا على بعض الاسئلة التي وجهت لي أقول:

هنالك الكثير من الاشخاص الذين ساهموا في تطوير قدراتي ومحبتي في التصوير ، اغلب هؤلاء الاشخاص هم اجانب  ، واهم شئ تعلمته من هؤلاء هو حب مشاركة المعرفة مع الاخرين .

أنا اصور كل شئ و لا يوجد عندي اي محور محدد لتصوير، والذين يتابعونني يعرفوا هذه النقطة ، والسبب في ذلك هو تعليمي و مشاركة تجربتي مع الاخرين.

أما بخصوص الصور الناجحة فلا اريد ان يكون جواب تقني تقليدي ، وانما سوف اجيب بكل بساطة ، اذا كنت مبتدئا في التصوير واعجبك تصويرك فأستمر في ذلك ، لان هذه الصور هي الصور الناجحة في فتح طريقك نحو الافضل ، المقصود ان تملك حب لتصوير.

بشكل عام لا احضر قبل التصوير، فأغلب تصوير هو في الشارع ، ولكن انصح بالتحضير المسبق لاي مصور مبتدئ.

 برامج المعالجة في رأيي هي امر اساسي ، سواء كنت تتفق او لا تتفق مع هذه النقطة ، هذا امر لا يهم ، لاننا نعيش في عملية تطور مستمر .

امنيتي حاليا هي أن اصل الى 100 الف مشترك في قناتي ، حتى الان وصلت الى 42 الف!! لذا همتكم معي يا اصدقائي.

خلال الثلاثة سنوات السابقة، قمت بمراجعة وتجربة جميع الكاميرات التي صدرت من نيكون وكانون وسوني وغيرها من الشركات ، ومن خلال هذه التجربه تعلمت حقيقة مهمة وهي : لا يهم من اي شركة تشتري كاميراتك ، فجميع هذه الشركات تنتج كاميرات سوف تعطيك صورا رائعة اذا احسنت استعمال هذه الكاميرات بشكل جيده، الكاميرات هي مجرد اداة والاساس هو انت و انت فقط.

في النهايه تقبلوا فائق احترامي ومحبتي

كل عام وانتم بخير،

اميل ابو ميلاد

 

من أعمال المصور اميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

اميل أبو ميلاد

اميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد

أميل أبو ميلاد



التعليقات

شـــــــارك الان
في الموقع الأكـثر انتشـــــاراً
وكن جزءاً من عالمنا
ولا تفوت عليك اي مسابقة في المستقبل
شـــــارك الان

Send this to friend