فوتوغرافيون عرب

مع قناصي الضوء والطيور: المصور المصري أحمد صبحي

 مع قناصي الضوء والطيور: المصور المصري أحمد صبحي

لاشك في أن تصوير الطيور هو واحد من اصعب انواع التصوير واكثرها مشقة  لما يتطلبه من صبر ومعرفة بطبائعها وانتظار طويل لملاحقة هذه المخلوقات سواء كانت محلقة اوفي وضع إنقضاض على فريستها اومختبئة بين الصخور أوعائمة في المسطحات المائية.. . ونظرا لما تتمتع به بلادنا العربية من طبيعة منوعة وتضاريس مختلفة ، نجد ان هذا النوع من التصوير رائج جدا ويحظى بإهتمام عدد كبير من الفوتوغرافيين العرب ، مع بعض الفوارق التي تمليها عليهم بيئة بلادهم وما تشتهر به من اصناف معينة دون غيرها .

ومن هنا كانت فكرة تسليط الضوء عليهم والتعريف بأعمالهم الباهرة، والصراحة فقد كانت فكرة هذه الحلقة الاولى هي اجراء نوع من المقابلة بين اثنين منهم وهم المصوران المبدعان أحمد صبحي وأحمد سالم رجب، نظرا لكثرة اوجه الشبه بينها  ابتداء بالاسم والجنسية وعشق الطيور،  وقبل هذا الشكل والهيأة، سبحان الله، وان تقوم المقابلة  على عدد من الاسئلة الاحترافية التي لا تخلو من ظرافة لمعرفة تقييم كل منهما للاخر.  لكن صعوبة تنضيد او ترتيب هكذا لقاء على  المدونة اضطرتنا الى اجراء لقاء منفرد مع كل منهما والذي ربما يتوسع ليشمل اسماء اخرى من المصورين ويمكننا من عرض هذه الاعمال بالشكل الفني الذي يتلاءم والجهد المبذول فيها.. وكان لابد من العثور على علامة فارقة  لاختيار مع من تكون المقابلة الاولى ، فثبتنا سؤالا عن العمر وهنا مالت كفة الميزان لصالح المصور أحمد صبحي، أطال الله في عمره، فاعتمدنا هذا المعيار لنبدأ بالكبير كما عودتنا تربيتنا و تقاليدنا العربية .. فألف شكر لهما ولسرعة استجابتهما ولا متاعنا بروائع اقتناصاتهما التي ترافقها دائما معلومات علمية قيمة دقيقة عن الطيور و فصيلتها وطبائعها ..إلخ  ومن هنا ندعوكم لمتابعة هذه السلسلة حيث سيكون لقاؤنا القادم مع المبدع الاخر أحمد سالم رجب.

 

  • بداية حدثنا عن نفسك .. من هو أحمد صبحي ، في اي مدينة في مصر ولدت واذا امكن سنة الميلاد؟

اسمي احمد محمد صبحي مصري الجنسية تحديدا من محافظة القاهرة ومقيم بدولة الكويت مواليد 1972.

متزوج وأب لثلاثة أولاد وبنت، أعمل كمدير مالي بقطاع البنوك والاستثمار. أحب كتابة الخواطر وسماع الموسيقي ولكن عشقي الأول والأخير هو سماع صوت شتر الكاميرا عند التصوير .

  • متى بدأت علاقتك بالتصوير وما سر توجهك لتصوير الطيور؟

احب التصوير منذ الصغر ولكن كان بشكل عشوائي وأيضا كان عبارة عن توثيق مناسبات العائلة او مع الأصدقاء. ولكن علاقتي الفعلية بالتصوير وشراء كاميرا احترافية وفهم اعدادات التصوير كان في عام 2015 وكنت في هذا الوقت اصور كل شيء تقع عيني عليه، من المحاور المحببة لي هو محور الحياة الصامتة وتحديدا الإضاءة في صور الحياة الصامتة، ودائما أقول ان اهم أسباب نجاح الصورة هو فهم الإضاءة واستغلالها بشكل صحيح. في عام 2016 واثناء تصويري لأحد المجمعات على الواجهة البحرية شاهدت طيور النورس وهي تأكل من الطعام الذي يلقيه الناس اليها في الماء وأعجبني حركاتها في التقاط الطعام والمشاجرة مع بعضها البعض للحصول على الطعام وقمت بتصوير هذه المواقف وحركاتها وهي في الماء وهي تطير وكانت هذه اول مرة لي اصور طيور وكانت البداية التي جعلتني اعشق هذا المحور حيث أحببت حركاتها وردود افعالها وتصرفاتها، ولأن تصوير الطيور من المحاور الصعبة بدأت بالبحث عن كيفية تصوير الطيور ودراسة الاعدادات الأمثل في تصويرها حيث ان لكل حركة طائر اعدادات مناسبة بالكاميرا تختلف عن غيرها فالطائر المتحرك غير الثابت والقريب غير البعيد أيضا وضعية الفوكس تختلف حسب اللقطة. حبي لتصوير الطيور جعلني اهتم بكيفية المعالجة الصحيحة وجعلني اقضي يوميا ساعات على الانترنت واتابع مقاطع فيديو على اليوتيوب التي تتحدث عن معالجة الصور وآخذ منها ما يهمني لتطوير نفسي في معالجة صور الطيور فالبحث والتدريب النظري والعملي وأيضا التغذية البصرية شيء أساسي لأي مصور يحب هوايته

  • ما هي التحضيرات التي تقوم بها قبل التصوير، هل هناك تخطيط مسبق لعملية التصوير؟

قبل القيام بعملية التصوير لابد من معرفة حالة الطقس حيث انه شيء أساسي في تصوير الطيور فمثلا اذا كنت انوي لتصوير طيور بحرية لابد من معرفة أوقات المد والجزر حيث مع المد تكون الطيور قريبة من الشاطئ واستطيع التقاط صور للطيور وهي قريبة، أيضا سرعة الهواء والرياح والتقلبات الجوية كل هذه تعتبر من الوسائل المساعدة لأخذ صور جيدة  للطيور معرفة المكان الذى انوي الذهاب اليه وما هي أنواع الطيور الموجودة فيه.

أوقات تصوير الطيور شيء أساسي أيضا في التخطيط وافضل دائما فترة الشروق حيث تكون الإضاءة متوازنة وتكون الطيور في هذه الفترة نشيطة لخروجها للبحث عن الطعام. أحب تصوير الطيور وهي قريبة لأنه يضمن لي عدم الاقتصاص الكثير من الصورة حيث احب ان يظهر الطير واضح بكل تفاصيله، الاهتمام بالكادر من حيث الزاوية واتجاه الإضاءة والتكوين وما وراء الطائر والذي يضمن صورة بخلفية نظيفة غير موجود بها اعشاب او أي شيء مشتت بالصورة كلها أدوات تضمن لي أخذ صورة جيدة. فكل هذا يدخل ضمن التخطيط المسبق لعملية التصوير

  • ماهي الطيور المفضلة لديك؟ وماهي الصعوبات التي يواجهها مصور الطيور؟

من احب الطيور الى قلبي هو العقاب النساري (Osprey) فهو أنيق في شكله جميل في ريشه وعيونه جميلة وأحب فيه عزة نفسه وشعوره بالعظمة.  تصوير الطيور من المحاور الصعبة أولا كونها تحتاج الى معدات غالية الثمن ومن اهم هذه المعدات على سبيل المثال الكاميرا التي تتطلب ان يكون شترها سريع وتعطي على الأقل 7 فريمات في الثانية وتتحمل أيزو عالي، أيضا العدسات فهي مكلفة لان مصور الطيور يحتاج على الأقل لبعد بؤري 400 ملي وفتحة عدسة واسعة لضمان عزل قوي يضمن وضوح تفاصيل الطير وان تكون العدسة ذات فوكس سريع.

ثانيا تصوير الطيور يأخذ الوقت والجهد الكثير من المصور حيث يجب عليه التواجد في مكان التصوير وقت الشروق والانتظار لساعات لتصوير الطير والتي أحيانا ممكن ان يرجع الي البيت دون تصوير أي شيء وذلك بسبب عدم وجود طيور او بسبب التقلبات الجوية المفاجئة.

  • هل يتطلب تصوير الطيور دراسة خاصة عن بيئتها  عاداتها  مواسم هجرتهااو تواجدها  أو غيرها؟

دراسة سلوك الطيور تعتبر من اهم عوامل نجاح الصورة حيث تجعل المصور يعلم من حركة الطائر ماذا سوف يفعل. بمعني حركة منقاره او حركة جناحه او نظرة عين الطائر واتجاهها تجعل المصور الدارس لسلوك الطيور ماذا سوف يقوم به الطائر من تصرفات مثل الطيران او الانقضاض على فريسة  او التزاوج، أيضا معرفة بيئة كل طائر ومواسم الهجرة تسهل على المصور معرفة المكان والوقت الأمثل من السنة لتواجد الطيور في المكان الذي ينوي الذهاب اليه.

 ولا انكر ان حب تصوير الطيور والتعايش معها فترات طويلة يعتبر المرجع الأهم في تثقيف المصور بسلوك وبيئة الطيور.

هناك لقطات تبدو تعجيزية او مستحيلة مثل لقطات الطيور في حالة شجار وهي محلقة او في وضعيات اخرى، هل هناك حيل أو خدع  او فوتوشوب وراءها؟

الطيور كائنات حساسة جدا وبطبيعة الحال الكثير منها يخاف من الانسان، ومصور الطيور دائما يطمع لصورة قريبة للطير لإظهار جمال خلق الله سبحانه وتعالى الذي يظهر في تفاصيل ريش الطير والوانه ومنظر الطير بشكل عام. لذلك يلجأ مصور الطيور الى حيل وخدع ليستطيع ان يقترب من الطائر قدر الإمكان ومن أهم هذه الحيل تشغيل صوت الطائر عن طريق بعض البرامج الموجودة بالموبايل أو عن طريق أجهزة تستخدم لهذا الغرض  لذلك وهنا يجب الإشارة على ان مصور الطيور ضروري ان يكون على علم بأسماء الطيور حتي يستطيع تشغيل صوت الطائر وهي وسيلة ممتازة حتي يقترب الطائر من مكان المصور، من ضمن الحيل أيضا هي التخفي عن طريق ملابس مصممة لمصوري الطيور وللمهتمين بالصيد وأيضا يمكن التخفي عن طريقة الجلوس داخل خيمة ومن الوسائل ايضا المهمة لطمئنة الطيور والتي اعتبرها من الاداب العامة  لمصور الطيور هو عدم الحركة الزائدة وعدم التحدث بصوت عالي  يلفت انتباه الطير وجعل الموبايل على وضع صامت كل هذه حيل ووسائل حتي يطمئن الطائر للمكان المتواجد فيه المصور وحتي يستطيع المصور الحصول علي نتائج مرضية بالتاكيد الحصول علي صور فيها ابداع والتي نسميها بالاكشن مثل شجار الطيور او هي محلقة او باي تصرف من الطائر هي من اللقطات التي يطمح لها كل مصور ولكن الجمال في خلق الله لا يتجزأ فانا من المصورين الذين يطمحون بلقطاتهم لذلك ولكن افضل اللقطة التي تكتمل فيها جمال الصورة من حيث التكوين والاضاءة والزاوية ووضوح تفاصيل الطير عن أخذ لقطة فيها حركة للطائر مميزة ولكن للاسف ليس بالصورة تفاصيل او خطأ في الاضاءة أو خطأ في التكوين أو الزاوية.

معالجة صور الطيور ببرامج المعالجة أمر اساسي لا غني عنه لاخراج الصورة بشكل مكتمل لاني دائما اقول الكاميرا لا تعطي كل شيء، ولكن هنا يجب التوضيح علي امر هام وهو نعم الكاميرا لا تعطي كل شيء ولكن التحضير للصورة قبل التصوير واللقطة هي اهم من المعالجة والتي تبرز قدرات المصور

واقصد هنا بالمعالجة ما يسمي بالمعالجة الرقمية والغير مبالغ فيها مثل ضبط الاضاءة ضبط الالوان زيادة حدة الصورة ايضا قص الصورة بشكل صحيح.

  • هل تعرضت الى موقف معين اثناء مسيرتك الفوتوغرافية او هناك حادثة أو مفارقة تود ان ترويها لنا، مثلا هل خذلتك المعدات يوما؟

ليست حوادث ولكنها دروس تعلمت منها مثل شحن بطارية الكاميرا قبل الخروج للتصوير التاكد من وجود كارت الذاكرة داخل الكاميرا وأخذ كارت احتياطي تحضير شنطتي التي فيها معداتي وفحصها والتاكد من وجود كامل معداتي

  • نتمنى ان نعرف ماهي المعدات التي تستخدمها: الكاميرا ، العدسات ، الفلاتر وغيرها وهل لديك كاميرا او عدسة مفضلة ترافقك دائما؟

اول كاميرا اقتنيتها هي Nikon D7100 واستمرت معي فترة طويلة حتي تأكدت اني تمرست جيدا علي تصوير الطيور بعدها اقتنيت Nikon D4 وهي الكاميرا التي لا يمكن ان استغني عنها فهي رفيقتي في كل رحلاتي وسفري في تصوير الطيور حتي بعد اقتنائي ل Nikon D850 والتي اعتبرها شخصيا الكاميرا رقم واحد والتي تعطيني كل شيء الا ان Nikon D4 لا يمكن الاستغناء عنها فهي بالنسبة لي صديق وليست مجرد كاميرا

ومن العدسات التي امتلكها Nikon 600mm f/4 وايضا Nikon 300mm f/4

في الفترة الاخيرة اقتنيت فلاش استخدمه في الاماكن التي فيها الظل والضوء متداخلين فهو مهم لاضاءة الاماكن المظلمة علي جسم الطير

  • هل ترغب في اضافة شيء اخر ربما فاتنا او تحب ات تسلط الضوء عليه؟

علي كل مصور يحب هذه الهواية ان يخلص لها بمعني ان يطور من نفسه بالتغذية البصرية والتعلم من اخطائه، والتصوير والممارسة الكثير تكسب خبرة ومعرفة عملية وتقبل النقد شيء مهم حتي يتعلم من اخطائه، ايضا احساسك بالصورة كأنها مشروع يجب دراسته يجعلك تخطط للقطة ولا تكون لقطة عبثية وهواية التصوير الفوتوغرافي كلما بذلت فيها مجهود واعطيتها من وقتك سوف هي ايضا سوف تحبك وسوف تبهرك بكرمها وعطاءها.

 

من روائع لقطاته

 

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

بعدسة المصور أحمد صبحي

مع قناصي الضوء والطيور: المصور المصري أحمد صبحي
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend