فوتوغرافيون عرب

مع قناصي الضوء والطيور 3 : المصور العراقي آزاد عبد المحسن

مع قناصي الضوء والطيور 3 : المصور العراقي آزاد عبد المحسن

 نواصل لقاءاتنا مع مصوري الطيور من المبدعين العرب ، ووقفتنا اليوم مع المصور العراقي المبدع آزاد عبد المحسن الذي تميزت اعماله بدقتها وبقوتها واستطاع ان يجد له مكانة بين الفوتوغرافيين العرب الذي برعوا في هذا النوع من التصوير. ومن خلال متابعتنا لفن الفوتوغراف العربي سواء من خلال مسابقات موقع عرب بكس او مجموعة عرب بكس على الفيسبوك ومنصاتها الاخرى على الانستغرام والتويتر،لاحظنا ان هناك قلة قليلة من المصورين العراقيين الذين يستهويهم  تصوير الطيور رغم تنوع طبيعة العراق من مناطقه الجبلية في الشمال الى مناطق الاهوار في الجنوب والتي تعد بيئة غنية بانواع الطيور التي تقطنها او التي تلجأ اليها في مواسم الهجرة حتى اصبحت من المناطق المحبذة لهواة  الصيد وتصوير الحياة البرية من البلدان المجاورة ولاسيما من البلدان الخليجية. وبالمقابل نجد ان مصوري العراق قد تألقوا وبامتياز في تصوير البورتريه والحياة اليومية في هذه المسطحات المائية العريقة ونمط الحياة فيها الذي يعد امتدادا لنمط الحضارة السومرية التي نشأت فيها منذ 7 الاف عام. وهذا ما حدا بنا الى دعوة المصور آزاد عبد المحسن ليحدثنا عن تجربته في عالم تصوير الطيور الغريب والمدهش. و عرض عددا من أعماله الرائعة.

  • بداية نرحب بك كل الترحيب ونتمنى ان تعرفنا بنفسك 

آزاد عبد المحسن جاسم من العراق من مواليد 1964حالياً مقيم بألمانيا.

  • متى بدأت علاقتك بالتصوير وما سر توجهك لتصوير الطيور؟

علاقتي بالتصوير قديمة، منذ حوالي 20سنة تقريباً ولكن كنت أصور فقط لاأعلم ماهي قواعد وأساسيات التصوير ولكن بمرور الزمن طورت نفسي من خلال اليوتيوب ومشاركاتي في كثير من مجموعات التصوير، إنطلقت نحو مسيرتي الفنية من خلال الإطلاع والالمام   بقواعد التصوير،. أما سر توجهي للطيور أولاً أنا أحب الحيوانات عامةً والطيور بشكل خاص قبل التصوير ،الطيور عند التصوير تعطي جمالية  الخالق في خلفه والطيور تعطي براءة بالتصوير.

  • ما هي التحضيرات التي تقوم بها قبل التصوير، هل هناك تخطيط مسبق لعملية التصوير؟

نعم قبل التصوير بيوم أتفقد النشرة الجوية هل الجو مشمس أو غائم أوممطر أذا كان الجو مشمس فأنطلاقي للتصوير يكون صباحاً باكراً مع الساعات الأولى لشروق الشمس وأذا الجو غائم فذهابي يكون متأخراً قليلاً وأما بالأيام الممطرة أقوم بمعالجة ما قمت بتصويره.

  • ماهي الطيور المفضلة لديك؟ و ماهي الصعوبات التي يواجهها مصور الطيور؟

أفضل الطيور للتصوير بالنسبة لي هو طائر البوم قليل الحركة فيعطي أكثر ثبات بالتصوير وطائر أبو الحناء كذلك عند التصوير يعطيني أفضل اللقطات، الصعوبات التي يواجهها مصور الطيور هو اللياقة البدنية والصبر على الطائر لأظهار حركة معينة أحياناً تتعب يداي من حمل الكاميرا في أنتظار حركة من الطائر.

  • هل يتطلب تصوير الطيور دراسة خاصة عن بيئتها  عاداتها  مواسم هجرتهااو تواجدها  أو غيرها؟

أكيد عند تصوير الحياة البرية عامة يتتطلب دراسة سلوك الحيوان والطائر ماهي أفضل أوقات تصويره متى يقوم بحركة معينة ومتى يستلقي ومتى يكون قليل الحركة والى آخره.

  • هناك لقطات تبدو تعجيزية او مستحيلة مثل لقطات الطيور في حالة شجار وهي محلقة او في وضعيات اخرى ، هل هناك حيل أو خدع او فوتوشوب وراءها؟

في هذه اللقطات بالذات عند عملها بالفوتوشوب تكون واضحة للمشاهد أي تكون مصطنعة غير طبيعية.

  • هل تعرضت الى موقف معين اثناء مسيرتك الفوتوغرافية او هناك حادثة أو مفارقة تود ان ترويها لنا، هل خذلتك هذه المعدات يوما؟

في أحدى الأيام كنت أصور حيوان النمس بحديقة الحيوانات ومندمج بالتصوير وشعرت بقدمي الأيمن كأنه يكاد أن يفترس ففزعت كثيراً فأذا بقطة تمسح نفسها بقدمي فضحكت كثيراً،وأما معداتي فلم تخذلني أبداً أقوم بتجهيزها قبل يوم من التصوير دائماً.

  • نتمنى ان نعرف ماهي المعدات التي تستخدمها: الكاميرا ، العدسات ، الفلاتر وغيرها وهل لديك كاميرا او عدسة مفضلة ترافقك دائما؟
  • بدايتي كانت مع Canon 700d وعدسة EF75-300mm f/4-5.6 USMوبعدها Nikon D5600 وعدسة TAMRON 18-400mm F3.5-6.3التي لاأستغني عنها أبداً وحالياً كاميرتي Nikon D7200 وعدسة:
  • TAMRON 18-400mm F3.5-6.3
  • Sigma 150-500mm/5.0-6.3
  • هل ترغب في اضافة شيء اخر ربما فاتنا اوو تحب ات تسلط الضوء عليه؟

مع فائق شكري وتقدير لكل كادر ArabPx.com وشكراً جزيلاً على هذه المقابلة مع تمنياتي لكم بالموفقية والنجاح الدائم أن شاء الله.

 

من روائع أعماله

 

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

بعدسة آزاد عبد المحسن

مع قناصي الضوء والطيور 3 : المصور العراقي آزاد عبد المحسن
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend