مقالات

نصائح لا غنى عنها في تصوير الزهور

إعداد أوركيدا إبراهيم

ليس غريبا ان يكون تصوير الزهور من انواع التصوير المفضلة جدا بين المصورين اضافة الى ان صور الزهور هي الاكثر مبيعا بين الصور. فعالم الزهور يتسم بالتنوع و الالوان  الزاهية والاصناف الغريبة  مما يخلف انطباعا جميلا ومريحا لدى المتلقي. اضف الى ذلك سهولة العثور عليها سواء في الحدائق او في الحقول او شرائها هنا مجموعة من النصائح لكل من يهوى تصوير الزهور.

  1. استخدم العدسة المناسبة والتقط التفاصيل

التصوير المقرب والزووم لالتقاط التفاصيل الصغيرة هو اكثر ما ينصح به في تصوير الزهور لما له من تأثير حاد ودقيق.. ولكي تحصل على لقطة مقربة وبجودة عالية لابد من استخدام عدسة ماكرو. فعدسة الماكرو هي الوحيدة التي تلتقط التفاصيل التي يبدو احيانا من المستحيل رؤيتها بالعين المجردة. واختر منظورا مميزا في التقاط البتلات و قلب الزهرة  او  التقاط الزهور بعد المطر او اول الصباح مع قطرات الندى.

Orkidea

Orkidea

  1. الفوكس الانتقائي

من الضروري جدا ان تلجأ الى الفوكس الانتقائي عند استخدامك عدسة ماكرو. فحين تكون اجزاء الصورة بنفس الحدة يعني عدم وجود نقطة فوكس، ولذلك لابد من انتقاء جزء من الموضوع لتركز عليه وتظهرتفاصيله بحدة اقوى من باقي الاجزاء. ويفضل ان يكون الآيزو قليلا مع استخدام الحامل الثلاثي حتى تتحاشى اي اهتزاز في الصورة. وبما انك تستخدم عدسة ماكرو ، فمن البديهي ان تظهر بعض الاجزاء  بتأثير بلور في الصورة.  وبالنسبة لعمق الميدان فيفضل ان يكون ضحلا ففتحة العدسة غالبا ما تكون بين f/2.8–f/8 لكي تحصل على تأثير ضبابي او بلور جميل.

أوركيدا

أوركيدا

  1. الاضاءة

عندما تصور الزهور في الخارج، فأنك ستصادف ظروف جوية مختلفة . ايام تكون الشمس ساطعة ، ولذلك لابد من موازنة درجة الضوء. استخدم الفلاش لاضاءة الموضوع ، كي يكون الضوء بين المقدمة والخلفية متوازنا.. بعض المصورين يستخدمون عاكسا ذهبيا للحصول على ضوء دافئ او عواكس فضية او بيضاء كي ينتقل الضوء الى خلف الموضوع .. وهناك ثلاثة انواع من الاضاءة وهي:

– softlight الإضاءة الناعمة الخفيفة: اغلب المصورين يفضلون الإضاءة الناعمة في تصوير الزهور، فهي تخفف التباين بين الضوء والظل، وبالتالي الحصول على ألوان حية مشبعة.

– backlight الإضاءة الخلفية: ان يكون مصدر الضوء خلف الزهورمما يساعد على إظهار شفافية ورقة  الزهور.

– sidelight الإضاءة الجانبية: اتجاه الإضاءة مهم جدا لالتقاط التفاصيل، فعند تصوير الزهور وتسليط الضوء من جانب واحد فإنه يظهر جمال الظلال على الجانب الآخر

أوركيدا

أوركيدا

4. جرب زوايا مختلفة

اذا كنت تسعى الى جذب الانتباه الى صورك ، حاول ان تفكر دائما في تكوين الصورة. تذكر دائما قاعدة الاثلاث، و جرب اكثر من تأطير بوضع الموضوع على جانب من الكادر. يمكنك امالة الكاميرا قليلا لتحصل على رؤية مختلفة ، كما يمكنك توظيف الشمس بزوايا مبتكرة .. كأن تصور بمواجهة الشمس ، وتسمح بظهور هالات من الوهج على الصورة.

Orkidea

Orkidea

5. اختيار الخلفية

في التصوير الداخلي للزهور ، يستخدم المصورون في اغلب الاحيان انواع من الورق المقوى الملون كخلفية . في هذا الحالة لابد من اختيار لون الورق ومراعاة  التباين بينه وبين لون الزهور.. فهناك من يفضل الخلفية السوداء وأخرون يفضلون الخلفية بيضاء او لون آخر. ويفضل في هذه الحالة استخدام مصدر ضوء مباشر على الخلفية ووسط الصورة لخلق هالة وتاثير متدرج على الخلفية.

Orkidea

Orkidea

6. التغيير إلى الأبيض والأسود

يمكن تصوير الزهور بصورةمختلفة وذلك باختيار اللونين الأبيض والأسود مما يجعلك تقدم صورة مختلفة تعتمد على التباين بين الظل والضوء وبعيدا عن الالوان.

Orkidea

Orkidea

7. الاعدادات
يفضل  ان يكون عمق الميدان قليلا حتى تحصل على خلفية بلور ضبابية وبهذا الشكل تبرز الموضوع اكثر.. عند التصوير الخارجي وحين يكون ضوء الشمس متوهجا جرب التصوير بتعريض -1، حتى تظهر تفاصيل الزهرة والاوراق.

Orkidea

Orkidea

8. المعدات والاكسسوارات

هناك بعض المعدات التي تجعل تصوير الزهور اسهل، مثلا عدسة ماكرو بفتحة f/2.8 ستكون مثالية لهذه المهمة. وكذلك الحامل الثلاثي يعد من الاكسسوارات المهمة . و يمكن استخدام فلاتر ذات ألوان مثل الأحمر أو الأخضر أو الأزرق مما يساعد على تكثيف لون معين

 

إلى الأعلى

Send this to a friend