الكاميرات

نيكون D3100 – مراجعة شاملة لمواصفات الكاميرا

4.4
التقيم النهائي

تعتبر كاميرا نيكون D3100 للمستوى المبتدئ ضمن كاميرات نيكون حيث تحتوي على مستشعر جديد بدقة أعلى من دقة سابقتها مع نطاق حساسية واسع. كما أنها تتميز إمكانية التقاط الصور بعرض مباشر بالإضافة إلى تسجيل الفيديو بدقة HD بشكل كامل. التركيز التلقائي مدعوم في وضع الفيلم كما تم إضافة إعدادات وضع الدليل من نيكون D3000 إلى النموذج الجديد وتعزيزه بوظائف إضافية. كما أن نيكون D3100 متوافقة مع وحدة نيكون GP-1 GPS، والتي تباع بشكل منفصل.

البناء وبيئة العمل

مثل سابقتها، نيكون D3100 هي كاميرا صغيرة وخفيفة، وذلك بفضل هيئة البولي كربونات. كما أن القمة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تقبل عدسات DX Nikkor. إن جودة الصنع ستلبي توقعات مشتري نيكون ضمن هذا المستوى – وخاصة بالنسبة لمثل هذه الكاميرا الخفيفة. جميع الأجزاء متناسبة مع بعضها بسلاسة حيث توحي الكاميرا بالأمان والتوازن في اليد. كما أن هيكل الكاميرا ملائم لعدسة 18-55مم المرفقة مع الكاميرا (والتي لا تصل إلى مستوى جودة صناعة الكاميرا). قبضة الكاميرا أعمق قليلاً مما هي عليه في نيكون D3000 وهي مطاطية تعطي شعوراً بالراحة. لا تحوي جهاز استقبال الأشعة تحت الحمراء في جهاز التحكم عن بعد ولكن بقي تخطيط اللوحة الأمامية دون تغيير.

 

نيكون D3100

المظهر الأمامي للكاميرا نيكون D3100 (المصدر: نيكون)

 

تتميز الكاميرا بوجود مصباح LED بين القبضة والفلاش يتضاعف كضوء التركيز التلقائي، ومصباح الموقت الذاتي ومصباح الحد من العين الحمراء. على الجانب الآخر من قمة العدسة يوجد زر تحرير العدسة، وفوقه هناك زرين للتحكم بالفلاش وأزرار الوظائف التي تقابل الجانب الأيسر من الهيكل. لقد قامت نيكون بإزالة الموقت الذاتي من زر الوظائف حيث تقدم الآن طريقة بسيطة لنمط التحرير تحت قرص الأنماط على اللوحة العليا، مما يجعل الوصول إلى هذه الإعدادات أسرع. تتوفر أربعة خيارات للمفتاح: إطار واحد، مستمر، الموقت الذاتي وتحرير الغالق بهدوء (ميزة من نيكون D5000).

يؤدي البطء الأخير إلى تحريك المرآة للأسفل إلى أن يتم تحرير زر الغالق. وهذا يلغي “ارتطام المرآة” التقليدي ولكن لا يزال بإمكانك سماع صوت المرآة أثناء الصعود والهبوط مرة أخرى، على الرغم من أنه يمكنك السيطرة. (لا يوجد حركة هادئة بشكل خاص). تتمتع اللوحة الخلفية بشاشة LED 3 بوصة كما في نيكون D3000. وهي غير قابلة للتعديل وذات دقة منخفضة نسبياً هي 230000 نقطة. يتم استخدام هذه الشاشة للقوائم، إعادة عرض الصور وعرض معلومات التقاط الصور وكذلك عرض التصوير المباشر وتسجيل مقاطع الفيديو. تقوم الرافعة بجوار الزاوية اليمنى العليا من الشاشة بتشغيل عرض التصوير المباشر وإيقافه، حيث تعود الكاميرا تلقائياً إلى وضع عدسة الكاميرا – عادة بعد 30 ثانية.

 

نيكون D3100

المظهر الخلفي للكاميرا نيكون D3100 مع عرض قائمة الدليل (المصدر: نيكون)

هناك خمسة أزرار توجد على طول الجانب الأيسر من الشاشة تسمح بالوصول إلى التشغيل، القائمة، الصور المصغرة، تكبير / تصغير، ووظائف تحرير المعلومات. على عكس نيكون D3000، فإن نيكون D3100 تفصل التكبير والتصغير في وضع التشغيل، مما يجعل استخدامها أسهل. على يمين الشاشة توجد لوحة الأسهم ذات الاختيارات المتعددة، والتي تحتوي على زر موافق في المركز. حيث تستخدم فقط للتنقل من خلال قوائم الكاميرا. في أسفل لوحة الأسهم يوجد زر الحذف، أما فوقه وعلى مقربة من اللوحة العلوية يوجد زر AE-L و AF-L بالإضافة إلى قرص الأوامر لضبط إعدادات الكاميرا. عدسة الكاميرا هي ذاتها في نيكون D3000. وهي مرآة خماسية (بدلا من الموشور الخماسي الأثقل والأكثر قوة) مع 95٪ تغطية لمجال الرؤية، كما يمكن التكبير بمقدار 0.8 مرات وبعد عن فتحة العين بمقدار 18مم. كما توجد إمكانية التعديل الانكساري من -1.7 إلى +0.5 dpt من خلال مقبض مخرش على الجانب الأيمن. ومع ذلك، فإن نقاط التركيز التلقائي أصغر وليس هناك تراكب للشبكة. توضح الرسوم التوضيحية أدناه الاختلافات بين شاشات نيكون D3000 (الأعلى) و نيكون D3100 (الأدنى).

تحمل اللوحة العليا قرص الوضع، الذي ينقسم إلى أربعة أقسام. يوجد بينهم وضع الدليل، الذي يمكن المستخدمين المبتدئين من ضبط إعدادات الكاميرا بالاستعانة بالدليل على الشاشة. يتم تجميع أنماط P، S، A وM معاً، كأنماط ثنائية تلقائية: تلقائي وتلقائي (إيقاف الفلاش). أما الإعدادات المتبقية فهي الإعدادات المسبقة للمشهد وتتضمن الأنماط التالية: صورة شخصية، مناظر طبيعية، أطفال، رياضة، صور عن قرب وصورة ليلية.

نيكون D3100

عرض من الأعلى لكاميرا نيكون D3100 بدون عدسة (المصدر: نيكون)

 

وما عدا ذلك، فإن اللوحة العليا هي ذاتها في نيكون D3000. تقع حاوية بطاقة الذاكرة في المنتصف على الجانب الأيمن، في حين أن الغطاء المطاطي على الجانب الأيسر يقوم بحماية المآخذ الأربعة للواجهة، ويغطي (من الأعلى) محطة الإكسسوار (لنظام تحديد المواقع)، USB mini-B، HDMI، (نوع C mini-pin) ومنافذ A/V. يوجد مأخذ لحامل ثلاثي القوائم مبطن بالمعدن في لوحة القاعدة حيث يرتبط مركزياً بمحور العدسة. أما البطارية فهي تحت القبضة. تم تقديم نيكون D3100 في حينها كهيكل فقط، او مع عدسة أحادية 18-55 ومع عدسة مزدوجة مع عدسات 18-55مم و55-300مم.

المستشعر ومعالجة الصور

إن جهاز استشعار CMOS  في نيكون D3100 هو أصغر مستشعر CMOS  تم استخدامه حتى الآن في نيكون DSLR. تم تصميمه من قبل نيكون حيث يمتلك ما يقارب 14.8 مليون صورة مع دقة 14.2 ميغابكسل. على الرغم من وجود صور صغيرة أصغر مما هو موجود في أجهزة الاستشعار نيكون D3000 أو نيكون D5000، فإنه يوفر مجموعة حساسية أعلى من سابقتها، بالإضافة إلى إعدادات الحساسية الطبيعية إلى تصل إلى إيزو 3200 وتمتد حتى إيزو 6400 (Hi 1) وإيزو 12800 (Hi 2).

وفقاً للمتخصص في نيكون، توم هوجان (www.bythom.com) فإن مستشعر نيكون D3100 “تم تصنيعه بشكل واضح من قبل شخص آخر غير سوني”. وهذا قد يعني فوجيتسو Fujitsu حيث تمتلك فوجيتسو مسبك للرقاقات وقد أطلقت نيكون مشروعاً مشتركاً مع فوجيتسو لتطوير برامج الكاميرا في العام الماضي. ولكن نيكون لم تصدر أي تفاصيل حتى الآن. إلى جانب أجهزة الاستشعار هناك EXPEED 2 الجديد وهو محرك للمعالجة، يعتبر بمثابة صقل للتقنيات السابقة. حيث يوفر معالجة أسرع لدعم تصوير الفيديو كما يقوم بتخفيف الضجيج في اللقطات وتسجيلات الفيديو. تدعم نيكون D3100 ثلاثة أحجام لملفات JPEG، ولكل منها ثلاثة مستويات للجودة. يمكن التقاط صور بصيغة NEF.RAW بأكبر حجم للملف (4608 × 3072 بكسل) والتقاط صور بصيغة RAW+JPEG تسمح بتسجيل ملفات RAW مع JPEG بحجم كبير. ويبين الجدول أدناه أحجام الملفات النموذجية.

الفيديو والعرض المباشر

تم تحويل العرض المباشر إلى اليمين ليتم التبديل إلى العرض المباشر مع إمكانية تسجيل الفيديو. لا تتوفر ميزة العرض المباشر إلا في اللقطات بمدة 30 ثانية، ويتم عرض مؤقت للعد التنازلي ليعرض لك المدة التي تتوقف فيها الكاميرا عن وضع العرض العادي. يوصي دليل المستخدم بتحديد وضع التسجيل مسبقاً وضبط فتحة العدسة عند التصوير في وضع A أو M. كما يجب عليك أيضاً ضبط وضع منطقة التركيز البؤري التلقائي (أولوية الوجه، المساحة العريضة، المنطقة العادية أو تتبع الموضوع) مع إطار اللقطة الافتتاحية والتركيز على الهدف قبل الضغط على الزر الموجود في مركز مقبض العرض المباشر لبدء تسجيل الفيلم.

تحديد الوجه هي إضافة جديدة لوضع العرض المباشر. حيث يمكن للكاميرا الكشف عما يصل إلى 35 وجه بشري، مقارنة مع خمسة فقط في نيكون D3000 ونيكون D5000. تركز الكاميرا تلقائياً على أقرب موضوع ولكن يمكن للمستخدمين تحويل التركيز باستخدام أزرار لوحة الأسهم. كما تدعم الكاميرا أربعة إعدادات للجودة لنمط PAL  المستخدم في أستراليا. تقتصر مقاطع الفيديو على 10 دقائق كحد أقصى ويمكنك تسجيل الموسيقى التصويرية الصوتية أو تبديل تسجيل الصوت. يوضح الجدول أدناه الخيارات المتاحة وأحجام الملفات القصوى. (لسوء الحظ، نيكون لا تقدم قدرات تسجيل بطاقة الذاكرة). يتوفر وضع التركيز AF-F  الجديد لتسجيل الفيلم. حيث يتيح للكاميرا إعادة التركيز بشكل مستمر عندما يتم التقاط الصور دون أن يحتاج المستخدمون إلى الضغط بشكل جزئي على زر تحرير الغالق. نظام التركيز التلقائي القائم على التباين أبطأ من نظام الكشف عن الحالة المستخدم لالتقاط الصور ويمكن أن يتم اكتشاف ذلك في اللقطات المسجلة. كما يتم ضبط مستويات التعرض تلقائياً بواسطة نظام قياس الكاميرا باستخدام خوارزمية تعويض التعرض الجديدة التي توفر قدراً أكبر من المرونة.

 

الوظائف التي تم تحسينها

بغض النظر عن الفيديو المباشر وإضافات D-Movie، لم يتم إضافة أي وظائف جديدة إلى نيكون D3100. ومع ذلك، تم تعديل عدد من الوظائف التي تم نقلها من نيكون D3000 لتحسين فائدتها وأدائها. بفضل نجاح وضع الدليل في نيكون D3000، تم توسيع هذه الميزة في نيكون D3100. حيث تشمل الآن عرض “الصور المساعدة” التي تظهر تأثير إعدادات الكاميرا المختلفة.

نيكون D3100

لا زال وضع الدليل يقدم تفسيرات لنصوص الوظائف مختارة، كما هو مبين على الشاشة أعلاه. (المصدر: نيكون).

 

عندما يتم تحديد الخلفيات الناعمة (كما هو موضح أعلاه) وتحديد قيمة فتحة العدسة، يتم تتغير الصورة المساعدة الجديدة المعروضة على الشاشة لإظهار التأثير الذي سيحدثه إعداد الفتحة الجديدة على الصور. ويسمح هذا للمستخدمين بالتأكد من أن الصور ستظهر كما يريدون وذلك قبل التقاط الصور كما يقلل من عدد اللقطات غير الناجحة.

 

نيكون D3100

توضح الرسوم التوضيحية أعلاه شاشات “الصور المساعدة” الجديدة في وضع الدليل. (المصدر: نيكون).

 

وتشمل الميزات الجديدة الأخرى في وضع دليل:

  1. الاختيار من ثلاثة تقنيات لالتقاط الصور: استخدام عدسة الكاميرا، استخدام العرض المباشر وتصوير الأفلام.
  2. القيام بالمزيد من التركيز وإظهار خيارات المياه المتدفقة التي تمت إضافتها إلى القائمة المتقدمة لعملية التقاط الصور.
  3. توسيع القائمة الإعدادات لتشمل إعدادات الفيلم، HDMI، الحد من الوميض وتحميل Eye-Fi  (يتطلب متوافقة بطاقة الذاكرة Eye-Fi)

إن وظيفة التحديد التلقائي للمناظر التي تم تطويرها لكاميرات نيكون Coolpix ، تم دعمها الآن لالتقاط فيديو مباشر، الأمر الذي يسمح للمستخدمين المبتدئين بمطابقة إعدادات الكاميرا إلى المشهد دون الحاجة إلى ضبطها يدوياً. وهي متوفرة فقط في الوضع التلقائي والتلقائي (بدون فلاش) ومع التركيز التلقائي كما ستختار من أنماط الصور الطبيعية، المناظر الطبيعية، الصور عن قرب أو الصور الليلية. بالنسبة للمصورين الأكثر خبرة، فإن ضوابط المستخدم المتبقية تشبه تلك الموجودة في كاميرا نيكون D3000. ولا تزال تلك القيود مفروضة على تلك المهام. ليس هناك أي أقواس AE وليس هناك إضاءة نشطة يمكن أن يتم فقط تشغيلها أو إيقاف تشغيلها. يمكنك إرفاق تعليقات على الصورة على البيانات الوصفية في الملفات الفردية – ولكن لا يمكنك تضمين معلومات حقوق الطبع والنشر وتحتاج إلى Nikon ViewNX  (المرفق) لقراءة التعليقات.

إن فصل زر ‘i’ (تحرير المعلومات) عن زر التكبير يجعل من الأسهل ضبط الإعدادات مثل توازن اللون الأبيض، إيزو، وضع التركيز، منطقة التركيز التلقائي، القياس والإضاءة النشطة. مثل كاميرات نيكون DSLR الحالية، تتوفر نيكون D3100 مع نظام متكامل للحد من الغبار من نيكون، حيث يجمع بين اهتزاز الفلتر أمام المستشعر مع نظام التحكم في تدفق الهواء الذي يعيد توجيه الغبار. يبدأ تنظيف المستشعر بشكل افتراضي عند تشغيل الكاميرا وإيقاف تشغيلها. ويمكن أيضاً أن يتم تفعيله عند الحاجة. بالنسبة للغبار العالق، يمكن للمستخدمين الحصول على بيانات مرجعية لتظهر موقعها ومن ثم استخدام هذا النظام لإزالة البقعة مع معالجة الغبار المؤثر في الصورة من خلال برنامج اختياري Capture NX. يمكن للنظام القضاء على العيوب في اللقطات الفردية وملفات الصور متعددة.

 

التشغيل والبرامج

لم يتغير الكثير في أي من هذه الواجهات منذ نيكون D3000. وقد تم تمديد وسائل التشغيل مع إضافة وسائل لتشغيل الأفلام ووظيفتين للتحرير المتعلق بالفيلم. يتم استخدام لوحة الأسهم لتشغيل الفيلم والتحكم بذلك كما يمكنك ضبط مستوى الصوت من خلال أزرار التكبير والتصغير. بالضغط على زر AE-L/AF-L ستنتقل إلى وسائل التحكم بالتحرير، حيث يمكنك تعديل نهايات بعض المقاطع الفردية وحفظ الإطارات المحددة كصور. للتحرير بعد التقاط الصور الثابتة، تقدم نيكون D3100 قائمة التنسيق Retouch  ذاتها كما في كاميرا نيكون D3000، مع إضافة تأثير عين السمكة وضبط ضبط المنظور ولكن من دون خيار توقف الحركة. كما هو الحال في نيكون D3000، يتم حفظ الصور التي تم تحريرها بشكل منفصل كنسخ مع ‘C’ الأولي (بدلاً من ‘D’) مع وضع علامة عليها تفيد بأنها ملفات تم تحريرها. كان برنامج نيكون دائماً يتسم بالبخل، وعلى الرغم من أنه قد تم تحديث ViewNX2 فإنه لا يزال أساسياً وأقل قوة من البرامج المقدمة من قبل الشركات المصنعة الأخرى مع الكاميرات التي تسمح بالملفات الخام. كما وجدنا أيضاً بأنه بطيء عند التثبيت والاستخدام. يقدم ViewNX2 نفس الوظائف الأساسية مثل ViewNX القديم مع إضافة بعض وظائف لتحرير الفيلم. كما تم تحديث واجهة المتصفح وعرض الصور المصغرة للقطات الثابتة (JPEG والملفات الخام) ومقاطع الفيديو بالترتيب.

 

الأداء

إن الصور التي تنتجها الكاميرا تصل إلى التوقعات. كان التعرض أفضل من نيكون D3000 لذلك وجدنا هناك تغير أقل على لقطات JPEG. كما تم تسجيل الألوان بتوازن طبيعي تحت معظم أنواع الإضاءة وكانت الصور تتمتع بتركيز حاد ومفصل. كانت الإضاءة كافية، وكان نظام الضبط التلقائي للصورة سريعاً ودقيقاً. أما في مستويات الإضاءة المنخفضة فقد كان هناك صعوبة في التركيز التلقائي حيث فشل تماماً بعدة أوقات. إن التركيز اليدوي في الإضاءة الخافتة كان صعباً من خلال الجمع بين عدسة بطيئة نسبياً مع عدسة الكاميرا الخماسية، التي تنقل ضوء أقل من الموشور الخماسي.

كان التركيز بطيئاً أيضاً عند تصوير مقاطع الفيديو ولكنه كان أكثر دقة وأفضل في تتبع المواضيع التي تتحرك مقارنة مع بعض الكاميرات التي قمنا بمراجعتها – ويمكن أن تركز على الموضوع قبل الضغط على زر التسجيل. وكانت محاولة إعادة التركيز على موضوع خارج التركيز من خلال التسجيل محاولة بائسة. أظهر اختبار إيماتيست دقة أقل قليلاً من التوقعات لكاميرا بـ 14.2 ميجابيكسل لكل من الصور JPEG وNEF.RAW، على الرغم من أن هذه الأخيرة كانت أقرب من JPEG إلى الدقة التي يجب أن ينتجها المستشعر. يمكن أن يكون ذلك بسبب تحويل الملف الخام. لسوء الحظ، لأن Adobe Camera Raw لا يدعم نيكون D3100 حتى الآن فقد كنا مجبرين على تحويل الملفات الخام إلى تنسيق TIFF  مع ViewNX2، مما يؤدي إلى دقة أقل. وقد تم الحصول على أفضل النتائج مع أطوال أقصر على التركيز البؤري في العدسة.

كان أداء إيزو عالياً وهو أعلى بكثير من المتوسط ​​في اختبارات إيماتيست وذلك في اللقطات التي استخدمت الضوء المتاح واللقطات التي استخدمت فلاش. يوضح الرسم البياني أدناه نتائج اختبارات إيماتيست. أظهر التعرض الطويل ليلاً ضجيجاً قليلاً حتى أيزو 3200 أما التعرض لمدة 10 ثانية عند أيزو 12800 كانت متأثراً بشكل أقل بالضجيج. ومع ذلك، فإن التحول إلى الوضع P – الذي يقلل من عدد مرات التعرض إلى أقل من ثانية واحدة – أدى إلى كون اللقطات مقبولة عند المقارنة. ومن المثير للاهتمام، أن التعرض للضوء في الحساسيات العالية أظهر ضجيجاً ظاهرياً قليلاً حتى إعداد Hi2 (إيزو 12800). كان استنساخ اللون جيداً دائماً وتراوح الانحراف اللوني الجانبي بين الضئيل والمنخفضة في اختبارات إيماتيست. كان التهديب الملون لا يذكر، حتى في اللقطات الخلفية.

كان أداء توازن اللون الأبيض التلقائي أفضل قليلاً من نيكون D3000. وكانت اللقطات المأخوذة تحت إضاءة الفلورسنت قريبة من اللون المحايد، في حين أظهرت المواد التي تم تصويرها تحت الإضاءة المتوهجة تحيزاً برتقالياً طفيفاً. إن الإعدادات المسبقة قبل تصحيحها بشكل طفيف والقياس اليدوي ينتج اللون الطبيعي تحت كلا النوعين من الإضاءة. إن الضوابط الموجودة في الكاميرا جعلت من الممكن تصحيح هذه الألوان قبل التقاط الصور. كانت جودة الفيديو جيدة، ولم نجد سوى أدلة طفيفة على مشكلة “تحرك الغالق” التي تسبب الانزلاق العمودي باتجاه اللوحات. إذا كانت جميع وحدات الإنتاج تتعامل مع هذه المشكلة، فإننا نشك في أن عدداً قليلا من المستخدمين سيحظون بالتمويل – باستثناء ما يتعلق بالتحرك الأفقي. وكانت الموسيقى التصويرية ملائمة ولكنها غير واضحة بشكل جيد.

تقوم الكاميرا بالعمل مباشرةً تقريباً، حيث قمنا بقياس وقت اللقطة وكان 0.75 ثانية، وهو أسرع قليلاً مما هو عليه في نيكون D3000. يتأخر التركيز التلقائي بالمتوسط ​​0.2 ثانية ولكن تم معالجة ذلك بالتركيز المسبق. استغرق الأمر 2.3 ثانية في المتوسط ​​لمعالجة كل ملف Large/Fine JPEG، 2.8 ثانية لكل ملف NEF.RAW و3.8 ثانية لكل ملف RAW+JPEG. إن جميع التحسينات تتعلق بأوقات المعالجة في نيكون D3000. في وضع التصوير المستمر، سجلت الكاميرا 10 إطارات Large/Fine JPEG في أقل من أربع ثوان، وهو أسرع من المواصفات. استغرق الأمر 12.2 ثانية لمعالجة هذه اللقطات. كما يمكن للكاميرا إدارة ستة ملفات NEF.RAW فقط في ثانيتين قبل أن تتباطئ بشكل كبير. ويستغرق الأمر 12.8 ثانية لمعالجة هذه اللقطات. إن الانتقال إلى لقطات RAW+JPEG قام بتخفيض حجم اللقطات إلى أربعة إطارات بالإضافة إلى تباطؤ هامشي بمعدل التقاط الصور. كما استغرق الأمر 12.2 ثانية لمعالجة هذه اللقطات. كما يمكن متابعة اداء الكاميرا الاحدث نيكون D3200

 

سعر نيكون D3100 الحالي يقارب 250 دولار

البنية
سهولة الاستعمال
جودة الصورة
جودة الفديو
يمكنك شراء هذه الكاميرا
كنت تريد كاميرا DSLR سهلة الاستخدام وتساعدك على استخدام وفهم الضوابط التقاط الصور المشتركة
كنت تريد مجموعة واسعة لالتقاط الصور، وتعديلات الصور الداخلية
كنت بحاجة لأداء إيزو عالي
كنت ترغب في خيار التقاط الصور بملفات الخام و RAW+JPEG
كنت تريد كاميرا يمكنها تسجيل مقاطع الفيديو بدقة عالية
لا تشتري هذه الكاميرا إن
كنت تريد تركيز تلقائي سريع ودقيق ضمن مستويات الإضاءة المنخفضة
كنت بحاجة لسرعة في التقاط الصور بالإضافة إلى ذاكرة عازلة كبيرة للملفات الخام
4.4
التقيم النهائي
إلى الأعلى

Send this to a friend