الكاميرات

نيكون D5100 – مراجعة شاملة لمواصفات الكاميرا

4.4
التقيم النهائي

لقد نشرت كاميرا نيكون D5100 من نيكون بعد عام من إطلاق نيكون D5000 حيث حلت محلها، ووفرت دقة أعلى، وقامت بتحسين أداء الفيديو بالإضافة إلى شاشة LCD قابل للتعديل. كما أنها أصغر قليلاً وأخف وزناً من سابقتها، إنها أول كاميرا من DSLR نيكون مع مؤثرات تأثيرات داخلية خاصة. كما تدعم تسجيل الفيلم بدقة HD (1080p) بشكل كامل. تعتبر الكاميرا بمثابة خيار وسط بين نيكون D3100 للمبتدئين و نيكون D7000 للمحترفين، حيث تمتلك نيكون D5100 ميزات كلا الكاميرتين وتحافظ على وحدة الغالق ذاتها كما في نيكون D5000، والتي تم تصنيفها كـ 100000 دورة. ويبين الجدول أدناه مقارنة بين السمات الرئيسية للنماذج الثلاثة.

 

البنية وبيئة العمل

مثل نيكون D5000، فإن كاميرا نيكون D5100 مصنوعة في الغالب من البولي كربونات وهي ذات نوعية جيدة بالنسبة للسوق المستهدف. إن وجود آلية الغالق التي تم تصنيفها كـ 100000 دورة تبيّن بأنه تم صنعها الكاميرا لضمان الاستمرارية وتعزيز جاذبيتها بالنسبة للمشترين المحتملين الذين يريدون المزيد من الميزات بالإضافة إلى أداء أفضل من النماذج السابقة ولكنها تتطلب واجهة مستخدم بسيطة نسبياً. مثل نيكون D5000  و(نيكون D3100)، فإن هيكل نيكون D5100 يفتقر إلى محرك التركيز التلقائي الآلي، الأمر الذي يعني أن التركيز التلقائي يعتمد فقط على عدسات AF-S و AF-I. إن التركيز في عدسات non-CPU Nikkor  القديمة كان يتم يدوياً فقط كما يتم تعطيل قياس التعرض، في حين أن القياس متاح لنوع عدسات G و D بالإضافة إلى عدسات AF  وAI-P ، على الرغم من التركيز التلقائي غير معتمد.

 

نيكون D5100

مظهر الواجهة في نيكون D5100 مع عدم وجود عدسة مرفقة. (المصدر: نيكون).

 

تتميز الواجهة الأمامية في نيكون D5100  بدقة تصميم أكبر مما هي عليه في نيكون D3100 ولكن معظم المكونات الأساسية كانت في نفس أماكنها في النموذج السابق. ومع ذلك، فإن الفلاش الأحمر الذي يميز نيكون DSLR أقل حجماً ومعد ليشير نحو المصباح المساعد للتركيز التلقائي.  الفرق الأكثر وضوحاً بين نيكون D5100 وسابقتها هو شاشة العرض، فهي أكبر ومعلقة على الجانب الأيسر من اللوحة الخلفية بدلاً من أن تكون على طول الحافة السفلية. في حين أن شاشة نيكون D5000 يمكن أن تتحرك فقط للأسفل بمقدار 180 درجة وأن تدور بمقدار 360 درجة، كما تفتح نيكون D5100 من 0 إلى 180 درجة جانباً، ويمكن أن تصل استدارتها إلى 90 درجة باتجاه عقارب الساعة و180 درجة عكس اتجاه عقارب الساعة، وبالتالي توفر قدراً أكبر من المرونة. كما تم زيادة دقة الشاشة إلى 921000 نقطة، لتصل إلى المستوى المثالي للشاشة في نيكون D7000. وهذا من شأنه أن يوفر منصة أفضل لتقييم اللقطات كما يجعل القوائم الكاميرا أسهل للقراءة.

 

نيكون D5100

يوضح الرسم التوضيحي أعلاه إمكانية ضبط شاشة نيكون D5100. (المصدر: نيكون)

 

نيكون D5100

نظرة من الخلف لـ نيكون D5100 مع الشاشة المنعكسة على نقطة في الخارج. (المصدر: نيكون).

 

لقد أجبر نقل المفصل نيكون على تحويل بعض أزرار اللوحة الخلفية. وقد تم نقل زر القائمة لأعلى الشاشة إلى يسار عدسة الكاميرا، في حين أن زر معلومات قد أصبح الآن على الجانب الآخر من غطاء العدسة. يقع زر التشغيل فوق لوحة الأسهم، في حين أن زر تكبير التشغيل يقع في الأسفل من ذلك؛ فوق زر التشغيل / تصغير الصورة المصغرة. تم نقل زر الحذف إلى الزاوية اليمنى السفلى من اللوحة الخلفية. تم إجراء بعض التغييرات على تخطيط اللوحة العليا، كما تم إضافة زر ثالث بعد زر الغالق. يشير هذا الزر إلى نقطة حمراء، حيث يبدأ بتسجيل الفيديو عند ضبط الكاميرا على وضع العرض المباشر.

 

اللوحة العليا في نيكون D5100 بدون عدسة مرفقة. (المصدر: نيكون).

إن قرص النمط لا يزال يحمل 13 من الإعدادات ولكن تم تحويل وضع الصورة الليلية إلى القائمة الفرعية الخاصة بالمشهد وتم استبدالها بوضع تأثيرات جديدة، والتي ستصل إلى سبعة مؤثرات خاصة (انظر أدناه). يقع مفتاح العرض المباشر الآن أسفل قرص الوضع حيث يسهل الوصول إليه من اللوحة الخلفية، كما كان في نيكون D5000.

 

ما هو الجديد في هذه الكاميرا؟

بغض النظر عن المستشعر الجديد وإعادة تصميم هيكل الكاميرا، والإثارة التي يمكن أن يخلقها وضع التأثيرات الجديدة، وهو ‘الأول’ من نوعه في نيكون DSLR. ويتيح هذا الوضع للمستخدمين أن يقوموا بالاختيار من بين سبعة إعدادات: الرؤية الليلية، لون الرسم، تأثير التصغير، اللون الانتقائي، صورة ظلية، مفتاح عالية ومفتاح منخفض. يمكن تطبيق التأثيرات عند تصوير الصور الثابتة وتسجيل الأفلام. يتم عرض التعديلات الناتجة عن كل تأثير على الشاشة في وضع العرض المباشر أثناء ضبطها. وبما أنه لا يتم إعادة إنتاج التعديلات في عدسة الكاميرا، يجب أن تستخدم طريقة العرض المباشر إن كنت ترغب بمعاينة التأثيرات في الوقت الحقيقي قبل التقاط الصور. (ومع بعض التأثيرات، فإن المعاينة لا تبدو تماماً كما هي في النتيجة النهائية لذلك فإنك تحتاج لإعادة اللقطة مرة أخرى بعد التقاطها).

يحاول وضع الرؤية الليلية محاكاة تسجيل الأشعة تحت الحمراء من خلال التقاط اللقطات بلون أحادي مع إعدادات أيزو عالية. يجب أن تظهر النتائج بعض التلاؤم والتباين قليلاً. من المحتمل أن يتم إضافة بكسل عشوائي متباعد، ضباب و / أو خطوط. يتم إيقاف ضوء الفلاش ومساعد التركيز التلقائي ويوصى باستخدام حامل ثلاثي القوائم. يقوم وضع لون الرسم بالكشف وتلوين الخطوط العريضة لخلق وهم الرسم بقلم رصاص. ويقدم هذا الوضع بعض النتائج المثيرة للاهتمام ضمن اختباراتنا، على الرغم من أن بعض أنواع المواضيع تعمل بشكل أفضل من غيرها. يمكنك ضبط حيوية (التشبع) الخطوط عبر لوحة الأسهم. يتم عرض الأفلام المسجلة في هذا الوضع كسلسلة من الصور الثابتة بسبب الوقت اللازم لمعالجة كل إطار.

يقوم وضع تأثير التصغير بإعادة إنتاج تأثير الديوراما عن طريق الحد من مستوى التركيز على الشريط الضيق. يمكن أن يتم تعديل عرض الشريط وتوجهه (أفقي أو عمودي) من خلال لوحة الأسهم. تتوفر ثلاثة أنواع من ذلك العرض ولكن لا شيء بينهم، ولا يمكنك إعادة وضع شريط التركيز. مرة أخرى، تقوم بعض المواضيع بتقديم نتائج أكثر إقناعاً من غيرها. يسمح لك اللون الانتقائي بتسجيل كل شيء ولكن بألوان محددة فقط باللونين الأسود والأبيض. لم نتمكن من الحصول عليه للعمل على هذه الكاميرا، على الرغم من استكشاف مجموعة من التعديلات المقدمة. كل ما حصلنا عليه كان صورة بالأبيض والأسود. من الناحية النظرية، هناك ما يصل إلى ثلاثة ألوان يمكن الاحتفاظ بها في الصورة.

يتم اختيار الألوان عن طريق تحريك إطار الاختيار في لوحة الأسهم ثم استخدام الأسهم العمودية لزيادة أو تخفيض مجموعة الأشكال المماثلة التي سيتم تضمينها. يتم تعطيل الفلاش في هذا الوضع. الصورة الظلية، المفتاح العالي والمفتاح المنخفض كل منها يقوم بإعادة إنتاج الآثار المتوقعة حيث يعتمد نجاحها على اختيار الموضوع المناسب. يتم تعطيل الفلاش في جميع الأوضاع الثلاثة. في وضع الصورة الظلية، يتم ضبط مستوى التعريض للسماء بشكل ملائم. باستخدام وضع المفتاح العالي والمفتاح المنخفض، يتم تحديد التعرض لمعالجة معظم درجات الضوء أو الظلام في الصورة على التوالي. التحديث المهم أيضاً هو قدرات الفيديو في الكاميرا، حيث أصبح يتماشى مع نيكون D3100 ونيكون D7000. إن كل من الكاميرات الثلاث تقوم الآن بدعم الفيديو بدقة عالية (1080p)  باستخدام ترميز  H.264/AVC الفعال – ولكن نيكون D5100 تقدم مجموعة أوسع من الإعدادات كما يمكن لشاشتها القابلة للتعديل أن تجعل تصوير الفيديو أسهل مما هو عليه مع شاشة ثابتة.

يمكنك أيضاً توصيل وحدة GP-1  من نيكون بمحطة الملحقات في نيكون D5100، مما يسمح لك بتسجيل المعلومات الموضعية في البيانات الوصفية للصورة عند التقاط الصور. يمكن استخدام بيانات GPS  لمزامنة ساعة الكاميرا الداخلية مع التوقيت العالمي المنسق. على عكس نيكون D7000 (ولكن مثل نيكون D3100)، فإن نيكون D5100  لا تدعم السيطرة على وحدات فلاش الخارجية باستخدام نظام الإضاءة الإبداعي في نيكون (CLS). ومع ذلك، فإنه من الممكن استخدامه مع وحدات فلاش الإضاءة السريعة من نيكون.

 

المستشعر ومعالجة الصور

يبدو أن جهاز الاستشعار في نيكون D5100 هو ذاته شريحة Sony IMX071 CMOS  كما هو الحال في كاميرا نيكون D7000 وأيضاً في Pentax K-5، و Sony A580و SLT-A55). بدقة عالية تصل إلى 16.2 ميغا بكسل، فإن الصور تتمتع بقياس 4.8 × 4.8 ميكرون مربع، وهو أصغر من الصور ذات قياس 5.5 ميكرون مربع في نيكون D5000.

حسب techinsights.com  فإن هذا المستشعر “يعرض التحسينات في تخطيط البكسل وميزات العملية، بالمقارنة مع الأجيال السابقة من أجهزة الاستشعار سوني DSLR”. وتمت الاستفادة من هذه “التحسينات” من خلال معالج الصور EXPEED 2، الذي يوفر معالجة أسرع للصور بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الطاقة من رقاقة في نيكون D5000 (وهو ما يمثل فرقاً بـ 150 لقطة في قدرات البطارية التي تلائم نيكون D5100). كما أنها تدعم معالجة A/D 14 بت. مثل كاميرا نيكون D5000 فإن نيكون D5100 تدعم ثلاثة أحجام للصور كـ JPEG، بالإضافة إلى ثلاثة نسب: 1: 4 لإعداد Fine ، 1: 8 لإعداد عادي و 1:16 للإعداد الأساسي. يتم تسجيل الملفات الخام بتنسيق NEF.RAW ويمكن تسجيل أزواج RAW+JPEG مع أي حجم لـ JPEG.

إن القدرة على تسجيل مقاطع الفيديو بدقة HD كاملة وضعت نيكون D5100 على نفس المستوى مع نيكون D7000. ومثل نيكون D7000 فإن نيكون D5100 تستخدم ترميز  H.264/MPEG-4 AVC الفعال وتسجل الصوت بشكل أحادي، على الرغم من أنه قد تم توفير منفذ اختياري للميكروفون لستيريو ME-1 إن كنت بحاجة إلى الموسيقى التصويرية. يمكن أن يصل كل ملف للفيلم إلى 4 غيغابايت كحجم و20 دقيقة كطول. (يتم تسجيل الأفلام المسجلة في وضع تأثير التصغير لمدة تصل إلى ثلاث دقائق عند تشغيلها). يتم توفير المزيد من خيارات معدل الإطار مقارنة مما هو عليه في نيكون D7000، مع 30، 25 و 24 لقطة / ثانية معتمدة في نمط HD و30 و25 إطار في الثانية في نمط SD. تقوم معايير الفيديو المحلية بتحديد معدلات الإطارات التي ستعرضها الكاميرا كما هو موضح في الجدول أدناه والذي يحدد الخيارات المتاحة.

أظهر التعرض الطويل ليلاً ضجيجاً قليلاً حتى إيزو 6400، وعلى الرغم من أن الضجيج يمكن أن يُرى ضمن إعدادات إيزو أعلى، فقد تم السيطرة عليه بشكل معقول ويمكن طبع اللقطات بأحجام إخراج أصغر. ولم يتم اكتشاف أي وحدات بكسل عالقة. كان الضجيج مرئياً قليلاً في لقطات الضوء والفلاش ضمن إعدادات إيزو عالية وقد بقي وضوح الصورة مقبولاً في أعلى اثنين من إعدادات إيزو. كان التعرض متوازناً بشكل جيد عبر مدى حساسية الكاميرا، على الرغم من أن اللقطات التي التقطت عند إيزو 100 وإيزو 200 كانت ضعيفة بعض الشيء، أما اللقطات التي تم التقاطها باستخدام إعدادات Hi1 و Hi2 فكانت معرضة بشكل كبير. كان أداء توازن اللون الأبيض مماثلاً لما هو عليه في نيكون D7000. وقد فشل الإعداد التلقائي في إزالة اللون الدافئ للإضاءة المتوهجة وبقي هناك توهج أخضر في اللقطات التي تمت تحت إضاءة الفلورسنت ضمن الاختبارات القياسية لدينا. وتميل الإعدادات المسبقة اليدوية إلى الإفراط بتصحيحها. ومع ذلك، ولالتقاط الصور بشكل يومي في الإضاءة المختلطة، أنتجت الكاميرا صوراً صالحة للاستخدام في معظم الوقت وذلك بسبب الكثير من التعديلات التي تمت في الكاميرا لتصحيح اللون. كانت جودة الفيديو مماثلة ل نيكون D7000 وكانت جيدة جداً عموماً. في ظروف مشرقة، تم عرض المقاطع بشكل ملائم وتم تسجيل المواد المتحركة بسلاسة. لم نجد أي حالات لتأثير “اهتزاز الغالق” التي يمكن أن تحدث مع الحركة السريعة أو المواضيع التي تتحرك بسرعة عبر الإطار.

تعامل نظام التعرض في حالات الإشراق والظل العميق بشكل جيد مع اللقطات المحظورة. كما أن إعادة ضبط التعرض أثناء التكبير كان تجري عادة بشكل سلس. كانت جودة الصوت مقبولة في ظروف هادئة ولكن صوت الرياح خفض الجودة في المقاطع التي سجلت في الخارج لأن الكاميرا تفتقر إلى فلتر داخلي للرياح. في ظروف هادئة، يقوم الميكروفون غالباً بالتقاط التركيز وتكبير الأصوات من العدسة. لقد أجرينا اختبارات على التوقيت باستخدام بطاقة 32GB SanDisk Extreme Pro SDHC UHS-1، وهي إحدى أسرع الأجهزة في السوق. على الرغم من قوة المتابعة في أقل من نصف ثانية، فإن الكاميرا كانت بطيئة بعض الشيء باعتبارها إحدى كاميرات DSLR الحديثة.

عندما تم استخدام عدسة الكاميرا لالتقاط الصور، قمنا بقياس متوسط ​​تأخر التقاط الصورة الذي قدر بـ 0.6 ثانية، والذي انخفض إلى 0.1 ثانية مع التركيز المسبق. في وضع العرض المباشر، تم تمديد تأخر التقاط الصورة إلى 1.4 ثانية. بلغ متوسط زمن اللقطات دقيقة واحدة و40 ثانية عند استخدام منظار الرؤية ودقيقتين و13 ثانية باستخدام العرض المباشر. كما بلغ متوسط زمن اللقطات مع فلاش ما يزيد قليلاً عن خمس ثوان. كانت أوقات معالجة الصور أسرع مما وجدناه في كاميرا نيكون D5000. حيث استغرق الأمر 0.9 ثانية في المتوسط ​​لمعالجة كل ملف JPEG، 1.7 ثانية لكل ملف NEF.RAW و 2.1 ثانية لكل زوج RAW+JPEG. في وضع التصوير المستمر، سجلت كاميرا 10 ملفات JPEG عالية الدقة في 2.7 ثانية. وقد استغرق الأمر 8.9 ثانية لمعالجة هذه اللقطات. تم تسجيل نفس معدل الالتقاط ووقت المعالجة لملفات NEF.RAW. أما بالنسبة لأزواج RAW+JPEG فقد سجلت الكاميرا أيضاً اللقطات في 0.26 فترات ثانية ولكن استغرق الأمر 11.3 ثانية لمعالجة 10 إطارات.

 

سعر نيكون D5100 الحالي يقارب 300 دولار

 

البنية
سهولة الاستعمال
جودة الصورة
جودة الفديو
يمكنك شراء هذه الكاميرا
كنت تريد كاميرا نيكون DSLR بقدرات أفضل لتسجيل الفيديو
كنت تقدر قدرات المراقبة والعرض المباشر
كنت تريد خيار التقاط الملفات الخام و
كنت بحاجة لأداء إيزو عالي
كنت تريد وظائف متطورة، مثل الفاصل الزمني، والتعرض المتعددة وتوافق GPS
كنت تريد مجموعة واسعة من التعديلات داخل وخارج الكاميرا
لا تشتري هذه الكاميرا إن
كان لديك عدسات قديمة لكاميرات نيكون وترغب باستخدامها ضمن كاميرا DSLR جديدة. (لن يكون التركيز التلقائي ممكناً مع بعض العدسات القديمة)
كنت بحاجة التقاط مجموعة صور بسرعة عالية، وأوقات استجابة سريعة ومعالجة الصور سريعة أيضاً
كنت بحاجة إلى التركيز التلقائي السريع وأوقات الاستجابة في وضع العرض المباشر
4.4
التقيم النهائي
إلى الأعلى

Send this to a friend