الكاميرات

نيكون D7000 – مراجعة شاملة لمواصفات الكاميرا

4.6
التقيم النهائي

 تدخل كاميرا نيكون D7000 ضمن مجموعة الشركة بين نماذج D90 وD300 واسعة الانتشار. حيث هناك ترقية مغرية لمالكي D90، حيث تتميز بمستشعر 16.2 ميجابيكسل (فعال)، معالج صور جديد EXPEED 2 ومدى حساسية واسع يصل حتى إيزو 25600. يستخدم نظام التركيز التلقائي الجديد 39 نقطة تركيز، بما في ذلك 9 أجهزة استشعار متداخلة في المركز، في حين أن جهاز استشعار القياس RGB 2016 بكسل الجديد يدعم النظام الداخلي للتعرف على المشهد.

بنيت آلية الغالق D7000 وفق ذات المعيار الموجود في كاميرات نيكون D300. وقد تم اختبارها على 150000 دورة كما تدعم أعلى سرعة للغالق وهي 1/8000 ثانية بالإضافة إلى الحد الأقصى المستمر للالتقاط بسرعة 6 إطارات / ثانية.

بناء وبيئة العمل

تماشياً مع موقعها في السوق (الذي يستهدف المتحمسين الجديين)، تم بناء هيكل D7000 بشكل صلب باستخدام سبائك المغنيزيوم والأغطية الخلفية. كما أنها مغلقة بطريقة تمنع الغبار والرطوبة من الدخول، وهي ميزة كبيرة مقارنة مع D90، مع أنهما تقريباً متطابقتان في الحجم. كما أن تخطيط التحكم و “الشكل” العام لهيكل الكاميرا مشابه لـ D90.

المظهر الأمامي لهيكل كاميرا D7000 بدون عدسة. (المصدر: نيكون).

زاوية أمامية مع عدسة 18-150مم. (المصدر: نيكون).

تظهر اللوحة الأمامية تصميم نيكون النموذجي، مع الفلاش الأحمر أسفل قرص القيادة الفرعي الأمامي ومصباح LED يغطي مؤشر مساعد التركيز التلقائي ومؤشر الموقت الذاتي ووظائف تقليل العين الحمراء. يقع الزر الوظائف (Fn) أسفل هذا المصباح وزر معاينة بعمق على الحافة السفلية لقمة العدسة.

على يمين قمة العدسة يوجد زر تحرير العدسة ومفتاح AF/MF. وفوقه يقع زر الأقواس (BKT) والفلاش، حيث يستخدم هذا الأخير لزيادة الفلاش، تحديد نمط الفلاش وضبط مستويات تعرض الفلاش. كما يوجد مستقبل للأشعة تحت الحمراء للتحكم اللاسلكي عن بعد ويقع فوق شعار D7000 مباشرة.

المظهر الخلفي لـ D7000. (المصدر: نيكون).

يتم تغطية ما يقارب نصف اللوحة الخلفية بشاشة LCD 3 بوصة، والتي تتميز بدقة حوالي 921000 نقطة بالإضافة إلى زاوية عرض 170 درجة وتدعم تعديل السطوع. كالمعتاد، فإن نيكون تقدم غطاء من البلاستيك الشفاف لحماية الشاشة ضد الصدمات والخدوش.

على يسار الشاشة توجد المجموعة التالية من الأزرار (من أعلى): القائمة، WB/ المساعدة / الحماية، ISO / تصغير تشغيل الصور المصغرة، الجودة / تكبير التشغيل / اثنين من أزرار لإعادة الضبط. فوق هذه المصفوفة وأسفل قرص الأنماط توجد أزرار التشغيل والحذف.

تقع عدسة الكاميرا فوق الشاشة يحيط بها فنجان عين مطاطي، لين وواسع. وتغطي العدسة الخماسية نسبة 100٪ من مجال الاستشعار في الرؤية عند تكبير بمقدار 0.94 ضعف. كما أن شاشات التركيز غير قابلة للتبديل.

على يمين العدسة يوجد AE/AF. وأدناها هناك زر العرض المباشر وزر تسجيل الفيلم. لوحة السهم (متعدد الاختيارات في نيكون) تقع تحت ذلك مع قفل تحديد التركيز في الأسفل وزر المعلومات بالقرب من قاعدة اللوحة الخلفية. على يمين قفل AE/AF يوجد مجموعة من ستة ثقوب صغيرة تقوم بإخراج الصوت عند تشغيل الأفلام في الكاميرا.

يقع قرص القيادة الرئيسي، والذي يستخدم لتعديل معظم وظائف الكاميرا، في الزاوية اليمنى العليا من اللوحة الخلفية. وأسفله يوجد غطاء فتحة بطاقة الذاكرة، والذي يتم فتحه نحو اللوحة الجانبية للكشف عن فتحتين لبطاقة الذاكرة مرتبتين عمودياً. كما هو متوقع، فإن D7000 تدعم بطاقات SD، SDHC وبطاقات SDXC الجديدة ذات السعة العالية.

عندما يتم استخدام بطاقتين، يمكنك تعيين الكاميرا وفق أحد الأوضاع الثلاثة. يستخدم الفائض البطاقة فقط في الشريحة 2 عندما تكون البطاقة في الشريحة 1 ممتلئة. يسجل النسخ الاحتياطي كل صورة على كل بطاقة. الفتحة 1 RAW – الفتحة 2 JPEG هو بمثابة ذبط للنسخ الاحتياطي ولكنه يسجل ملفات NEF.RAW وملفات JPEG ببطاقات منفصلة.

يمكنك أيضاً ضبط الكاميرا لتسجيل مقاطع الفيلم والصور الثابتة بشكل منفصل باستخدام الخيار Movie-settings > Destination في قائمة التصوير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الفتحة الثانية لتثبيت تحديثات البرامج الثابتة دون الحاجة إلى إزالة البطاقة الرئيسية.

نيكون D7000اللوحة العليا لـ D7000 مع عدسة 18-150مم. (المصدر: نيكون).

اللوحة العليا مماثلة لتلك الموجودة في D90، وإن كانت مع عدد قليل من التعديلات وإعادة تحديد لمفاتيح تحكم محرك الأقراص. وهي موجودة الآن على القرص الثاني مباشرة تحت قرص الأنماط كما يوجد زر قفل لمنعه من التغير بغير قصد.

يضم قرص الأنماط أنماط اللقطات النموذجية للكاميرا مع إعدادات P، A، S وM بالإضافة إلى الوضع التلقائي الكامل الأخضر وإعدادات إيقاف تشغيل الفلاش الذي يمنع الفلاش من الظهور. تختلف الأوضاع البقية عن تلك الموجودة في D90 وتشمل إعداد المشهد الذي يفتح قائمة فرعية تحتوي على 19 إعداد بالإضافة إلى اثنين من تاريخ الاستخدام الخاص بالمستخدم لتخزين واستدعاء إعدادات التصوير المخصصة.

شاشات LCD مماثلة لتلك الموجودة في D90، كما يقع مفتاح التشغيل وإيقاف التشغيل وكلا الزرين خلفها. بالنسبة للزر على اليسار يعالج القياس في إعدادات P، A، S وM ويوفر وسيلة سريعة لتهيئة البطاقات عندما تتداخل مع زر حذف. يصل زر اليمين إلى تعويض التعرض، ويمكن استخدامه لإعادة ضبط الإعدادات الافتراضية للكاميرا إذا تم الضغط عليها أثناء الضغط على زر الجودة.

توجد البطارية على لوحة القاعدة والتي تتلاءم مع القبضة. يوجد مأخذ لحامل ثلاثي القوائم وهو مأخذ عادي مبطن بالمعدن في القاعدة على طول المحور البصري للمستشعر. يوجد في الجزء الخلفي من البطارية غطاء مستطيل من المطاط، والذي يقوم بتفعيل التمكين الاختياري لحزمة البطارية MB-D11 ليتم تركيبها.

هناك غطائين من المطاط يقومون بتغطية اللوحة الجانبية اليسرى لحماية منافذ الواجهة. يغطي الغطاء في الجزء العلوي محطات USB، A/V-Out وHDMI في حين الغطاء الأصغر يقوم بتغطية محطة الإكسسوار وموصل الميكروفون الخارجي.

الميزات الجديدة

تعتبر قدرات الفيديو المحسنة ميزة هامة من ميزات D7000، حيث تدعم الآن تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل HD كاملة و24 إطار / ثانية. ويقتصر طول المقطع الأعظمي على 20 دقيقة، بغض النظر عن حجم الإطار ومعدل الإطار. هناك أيضا إنتيرفالوميتر يتيح للمستخدمين تبادل لقطات أفلام الفيديو بفاصل زمني.

يتم عرض مؤقت العد التنازلي بحوالي 30 ثانية قبل انتهاء تسجيل الفيلم تلقائياً. ويتوقف التسجيل أيضاً عند تدوير قرص الأنماط أو إزالة العدسة. يبيّن الجدول أدناه الإعدادات المتاحة للأفلام المسجلة في مخرج PAL TV.ملاحظة: معدلات الإطار هذه مناسبة للتسجيلات ذات الجودة العالية. إن استخدام ضغط H.264/MPEG-4 يجعل مقاطع الفيديو من D7000 قابلة للتحرير في تطبيقات البرمجيات الأكثر شعبية.

يوفر زر الفيلم المخصص على مفتاح العرض المباشر إمكانية الوصول السريع إلى تسجيل الفيديو. كما هو الحال مع نيكون DSLR السابقة، ولا يمكن تسجيل الأفلام إلا في وضع العرض المباشر. يمكن ضبط التركيز التلقائي على التباين أثناء تصوير مقاطع الفيلم، وإذا قمت بتعيين وضع التركيز التلقائي على وضع Full time-servo AF ووضع منطقة التركيز التلقائي إلى Subject tracking AF the AF فإن التركيز التلقائي سيتبع المواضيع المتحركة.

على الرغم من أن D7000 تأتي مع ميكروفون أحادي الصوت، يمكنك إرفاق ميكروفون ستيريو خارجي إن كنت بحاجة إلى موسيقى ستيريو تصويرية. هذا سيقدم لك تسجيل 16-bit Linear PCM مع معدل أخذ العينات من 48Kbhz. وبالإضافة إلى ذلك، وبالنسبة لكلا الميكروفونات الداخلية والخارجية، فإن D7000 تتيح لك ضبط حساسية التسجيل إلى مستوى عالي، متوسط، منخفض أو تلقائي للتعامل مع بيئات التسجيل المختلفة.

تتضمن D7000 وسائل التحرير الأساسية التي تسمح لك بحذف الأجزاء غير المرغوب فيها من مقاطع الفيديو عن طريق اختيار نقطة البداية أو النهاية بواسطة الإطار. يمكنك أيضاً حفظ إطار واحد من فيلم كملف JPEG منفصل، وتعتبر تلك إضافة جديدة إلى لوحة الفيديو في الكاميرا.

تقدم D7000 نظام تركيز تلقائي جديد بـ 39 نقطة تركيز، بما فيها 9 أجهزة الاستشعار متداخلة النوع حول مركز الحقل. ويتم السيطرة عليها من خلال تدوير مفتاح موجود تحت زر تحرير العدسة. قم بتدوير المفتاح للتبديل بين وضع M ووضع التركيز التلقائي؛ اضغط على الزر في وضع التركيز التلقائي وقم بتدوير قرص الأوامر الرئيسي لتحديد وضع التركيز. يحدد قرص الأوامر الأمامية وضع منطقة التركيز التلقائي.

الإعداد الافتراضي للصور الثابتة هو AF-A، مما يعني أن الكاميرا ستختار تلقائياً بين أوضاع AF-S (مفرد) و AF-C (تتبع مستمر) لتقرر أي من نقاط الاستشعار ال 39 تم الاستفادة منها.

بالنسبة إلى طريقة العرض المباشر وتصوير الأفلام، يكون الإعداد الافتراضي هو AF-S ومنطقة واسعة مع نقطة تركيز مركزية. يتم التعامل مع الكشف عن الوجه تلقائياً ويمكن الكشف عما يصل إلى 35 شخص في غضون0.08 ثانية تقريباً، حتى لو كانت الموضوعات لا تنظر مباشرة إلى الكاميرا.

يتم عرض مستطيلات سوداء حول النقاط المحددة لإظهار النقاط قيد الاستخدام. حيث تتغير عندما يتتبع النظام موضوعاً متحركاً. إن ضبط التركيز التلقائي يعتبر إضافة مرحب بها.

هناك أيضاً مستشعر قياس جديد 2,016 pixel RGB، مما يحسن من فعالية النظام الداخلي للتعرف على المشهد. كما أنه يعمل مع منطقة تلقائية ووظائف تتبع 3D في نظام التركيز التلقائي.

يتم توفير الكثير من خيارات التخصيص في الكاميرا الجديدة. حيث تتيح لك الإعداد المخصص f3 اختيار واحد من 20 خيار لتعيين زر الوظائف (Fn) – بما في ذلك شاشة الأفق الظاهري الجديدة للشاشة التي تظهر عند إمالة الكاميرا. تتوفر نفس الخيارات للتخصيص على زر معاينة عمق الحقل، بينما يوفر زر AE-L/AF-L ستة خيارات تتعلق بضبط التركيز والتعرض.

تأتي D7000 مع 21 إعداد مسبق للمشهد، على الرغم من أننا نشك في أن العديد من المستخدمين يستفيدون منها. كما أنه من الصعب العثور عليها نظراً لعدم تضمينها في القائمة. يجب عليك الضغط على زر معلومات لعرض شاشة المعلومات على الشاشة ومن ثم تدوير قرص الأوامر الخلفي لتحديد الإعدادات مسبقاً. إنها بطيئة عند الاستخدام ومعقدة جداً بالنسبة للمستخدمين المبتدئين.

تعديلات التصوير

توفر D7000 مجموعة واسعة من تعديلات اللقطات، وبعضها (مثل تعويض التعرض، الأقواس، تعديلات توازن اللون الأبيض، ضوابط الصورة والإضاءة النشطة) يقتصر على إعدادات P، A، S وM. وتتراوح حساسية إيزو من 100 إلى 6400 مع ملحقين: Hi 0.3 (ما يعادل إيزو 8000) وHi 2 (ما يعادل إيزو 25600).

يمكن للمستخدمين تعيين تعويض التعرض بين -5EV و + 5EV في الخطوات 1 / 3EV، أثناء الضغط على زر BKT وتدوير قرص الأوامر الرئيسي يتيح لك اختيار عدد اللقطات ضمن تسلسل بين الأقواس والترتيب الذي تمت فيه اللقطات. يتيح لك قرص الأوامر الفرعي ضبط الزيادات بين أقواس بين 0.3EV و 2.0EV.

يتم توفير وسائل مماثلة لتوازن اللون الأبيض بين الأقواس، حيث يمكنك ضبط توازن اللون في الزيادات على 5 أو 10 أو 15. كما تتوفر إضاءة ثلاثية الأبعاد عبر ثلاث لقطات.

توفر D7000 مجموعة من إعدادات توازن اللون الأبيض، مع ثلاثة أوضاع تلقائية (تلقائي، طبيعي، والحفاظ على ألوان الإضاءة الدافئة)، وسبعة إعدادات فلورسنت مسبقة لمعيار التوهج، أشعة الشمس المباشرة، الجو الغائم، الظل والفلاش، ودعم إعدادات درجة الحرارة للكلفن من 2500K إلى 10،000K والقياس اليدوي. ويمكن ضبط كل شيء إذا لزم الأمر.

توفر عناصر التحكم في الصورة في نيكون الإعدادات المسبقة لمظهر الصور المختلفة التي يمكن تطبيقها على اللقطات الثابتة أو مقاطع الأفلام. وتشمل الخيارات إعدادات المعالجة القياسية والمحايدة، الحية، أحادية اللون، الصورة الشخصية والمناظر الطبيعية. يمكنك ضبط التباين والسطوع والتشبع والتوهج وإضافة تصفية ومن ثم حفظ التغييرات كعناصر تحكم لصورة مخصصة.

تتضمن D7000 أيضاً القدرة على الوصول إلى مجموعة من وظائف عدسة وحدة المعالجة المركزية عندما تم تركيب عدسة من غير وحدة المعالجة المركزية non-CPU. إن اختيار إعداد بيانات العدسة non-CPU في القائمة الفرعية “أدوات” يتيح تحديد الطول البؤري والفتحة القصوى لما يصل إلى 9 عدسات (بما في ذلك العدسات المستخدمة مع المحولات البعيدة). وهذا يتيح لك قياس مصفوفة اللون ويحسن من دقة المركز المرجح وقياس بقعة وفلاش iTTL المتوازن.

لسوء الحظ، تعتبر إمكانية الوصول إلى بعض من هذه الإعدادات أمراً صعباً لأن نظام القائمة في D7000 لم يتم تصميمه بشكل مدروس، على عكس القائمة في D3100 التي تضع الوظائف الأكثر استخداماً في الصفحة الأولى من كل قسم. إن قائمة الإدخالات الأولى في قائمة اللقطات هي ‘إعادة تعيين قائمة اللقطات، ‘الدور الذي لعبته البطاقة في الفتحة 2’ و ‘تسمية الملف’، والتي من الأفضل وضعها في قائمة الإعداد الفرعية.

تعتبر إعدادات جودة الصورة وحجمها هي بمثابة نصف الطريق إلى أسفل الصفحة الأولى ولكن إعدادات إيزو وإعدادات الفيلم موجودة حتى الصفحة 3. إن القائمة الفرعية للتشغيل منطقية بما يكفي، بدءاً من وظيفة “حذف”. لذلك فإن قائمة الإعدادات الفرعية، التي تبدأ مع “تهيئة بطاقة الذاكرة” يليها أوامر إعدادات الحفظ وإعادة الضبط.

إن خيار الأقواس التلقائية مشابه لكاميرات نيكون الاحترافية مع AE وفلاش، AE فقط، فلاش فقط، وقوسين WB وقوسين ADL للاختيار من بينها. يمكنك أيضاً تحديد ترتيب الأقواس. لسوء الحظ، لا يتم دعم ترابط WB عند تحديد الكاميرا لتسجيل NEF.RAW أو RAW+JPEG (والذي سيؤدي إلى استياء المشترين المحتملين والذين يبحثون عن هيكل ثاني).

لقد تم تبسيط إعدادات قائمة العرض المباشر منذ D90. يمكنك عرض الغطاء لتظهر لك الوظائف الرئيسية مثل إعدادات فتحة العدسة وسرعة الغالق بحيث يمكنك ضبطها أثناء تأطير اللقطة.

المستشعر ومعالجة الصور

تتميز D7000 بمستشعر CMOS مصمم لنيكون والذي ربما كان قد تم تصنيعه من قبل شركة سوني (المزود لأجهزة الاستشعار لنيكون) ولكنه يختلف عن أجهزة الاستشعار المستخدمة من قبل الشركات المصنعة المنافسة. إن الرقاقة نفسها أكبر قليلاً من أجهزة الاستشعار في D3100 ولكن أصغر قليلاً من أجهزة الاستشعار 23.6 × 15.8 ملم من نيكون والتي استخدمت لنماذج سابقة، على الرغم من أن الفرق في عامل القص (1.52x مقابل 1.5x) ولن تكون ملحوظة بالنسبة لمعظم المستخدمين.

لقد تم زيادة الدقة في هذه الكاميرا إلى 16.2 ميغا بكسل فعالة (هذه الشريحة لديها ما يقرب من 16.9 مليون صورة). ويبدو أن الشريحة الجديدة تحتوي على أجهزة إلكترونية أكثر تطوراً حيث أنها تدعم معالجة 14 بت وبمعدل إطار أسرع عند التصوير المستمر مما هو عليه في D3100.

يتم تحويل A/D في كل صورة، مما يجعل سلسلة التصوير تتم بسرعة تكفي لدعم دقة HD كاملة لتسجيل الفيديو، مع التركيز التلقائي الذي يعتمد المعاكس. من المثير للاهتمام، أن الاختلافات في الدقة بين D7000 وD3100 (16.2 ميغا بكسل مقابل 14.2 ميغا بكسل) غير مرئية بالنسبة لمعظم المستخدمين المحتملين – ما لم يتم توسيع اللقطات بشكل كبير.

تدعم D7000 ثلاثة أحجام لملفات JPEG، ولكل منها ثلاثة مستويات للجودة. يمكن للمستخدمين الاختيار بين خيارين ضغط. إن أولوية الحجم تضغط الصور لإنتاج أحجام ملفات موحدة نسبياً في حين أن الجودة المثلى تضغط الصور لتوفير أفضل جودة ممكنة للصورة كما ستختلف أحجام الصور مع كمية التفاصيل الموجودة في المشهد.

يتم توفير لقطات NEF.RAW بأكبر حجم للملف (4928 3264 x بيكسل) ويمكن للمستخدمين الاختيار بين إعدادات الخسارة والضغط (40-55٪ من حجم الملف) وكذلك التقاط ملف 12 بت و14 بت. تسمح لقطات RAW+JPEG للملفات الخام بتسجيلها مع Large/Fine JPEG.

الحد الأقصى لمعدل اللقطات المستمر هو ستة إطارات / ثانية ويمكن للذاكرة العازلة أن تحتفظ بما يصل إلى 11 إطارات NEF.RAW أو 10 أزواج RAW+JPEG. كما أنها تمتلئ بعد 31 ملف Large/Fine JPEG أو 100 JPEG ضمن أحجام وإعدادات أخرى للجودة. لسوء الحظ، لم تنشر نيكون قدرات تسجيل بطاقة الذاكرة لملفات الفيديو لذا لا يمكننا تقديم هذه المعلومات.

التشغيل والبرامج

لقد تم تمديد وظائف التشغيل مما كانت عليه في D90، حيث تقدم D7000  4 أو 9 أو 72 صورة مصغرة، مع عرض التقويم والصور التي يتم فرزها حسب التاريخ. ويعتبر تشغيل الوجه الذي يتيح لك تكبير الوجوه والتفريق بينها بمثابة إضافة جديدة مرحب بها.

يشار إلى الوجوه المكتشفة عند التكبير بواسطة حدود بيضاء في نافذة التنقل. ويتيح لك تدوير قرص الأوامر الفرعي عرض الوجوه الأخرى، في حين يقوم تدوير مفتاح الأوامر الرئيسي بتحويل الشاشة إلى إطار مجاور بنفس نسبة التكبير / التصغير.

إذا تم إدراج اثنتين من بطاقات الذاكرة، يمكنك الاختيار بينهما عن طريق الضغط على زر BKT واستخدام الأزرار الأعلى / الأسفل على لوحة الأسهم. يمكنك أيضاً الاختيار بين RGB وسطوع الرسومات البيانية وتحديد التنبيهات للتعرض الزائد في جميع القنوات أو في القنوات الفردية R، G وB. كما أن التكبير لحد أقصى قدره 31 ضعف متاح أيضاً ويمكنك استخدام لوحة الأسهم لنقل القسم الذي تم تكبيره حول الصورة المعروضة.

تشمل وظائف إعادة لمس الكاميرا كل من التشذيب القياسي، تغيير الحجم، الاستقامة، تصحيح العين الحمراء، موازنة اللون ووظائف تحويل أحادية اللون. يمكنك أيضاً الوصول إلى تعديلات الإضاءة، التحكم بالمنظور، تراكب الصور ووظائف معالجة ملفات NEF.RAW (إلى JPEG) بالإضافة إلى مجموعة من المؤثرات الخاصة التي تشمل الكوة، الدفء، اللين، وفلاتر ضمن الشاشة بالإضافة إلى للمكثفات للأحمر، الأخضر والأزرق، تأثير عين السمكة وتأثير التصغير، مخطط اللون وتأثير رسم لون جديد.

يمكن مقارنة الصور الأصلية والصور التي تم تعديلها، بالإضافة إلى تشذيب مقاطع الفيلم. يمكن تطبيق معظم التأثيرات مرة واحدة فقط.

يتم مقارنة برنامج نيكون مع حزمة البرمجيات التي توفرها كانون حتى مع كاميرات DSLR ذات المستوى المبتدئ. حيث لن تسمح لنا D7000 بتحميل ملفات الصور مباشرة ضمن المجلدات باستخدام قارئ البطاقة العادي أو مستكشف ويندوز Windows Explorer. ووفقاً لدليل المستخدم، فإنه يجب أن يتم التحميل عن طريق برنامج نيكون – لكننا نفضل عدم استخدامه لأنها سبب بعض المشاكل لأجهزة الكمبيوتر سابقاً. يمكنك التعامل مع هذه المشكلة عن طريق توصيل الكاميرا مباشرة إلى الكمبيوتر عن طريق كابل USB، على الرغم من أن ذلك يعتبر أمراً متعباً.

الأداء

بشكل شخصي نشعر أن D7000 قد تكون واحدة من أكثر الكاميرات استجابة لالتقاط الصور والتي أنتجتها نيكون حتى الآن. حيث كانت لقطات التصوير، نظام التركيز التلقائي سريع وهادئ ودقيق في ظل معظم ظروف الإضاءة المنخفضة جداً. كما أظهرت عدسة الكاميرا الحد الأدنى من تعتيم المرآة في وضع التصوير المستمر.

كان القياس فوري في كل اللقطات التي يتم التقاطها تقريباً، بغض النظر عن الوضع الذي تم اختياره. لدى الكاميرا ميل طفيف إلى التعرض المتحيز تجاه الظلال ولكن إذا تركت الإضاءة النشطة على الوضع التلقائي، وعادة ما يتم التعرض بشكل صحيح – ما لم يكن مدى سطوع الموضوع واسعاً للغاية. (عملت هذه الاستراتيجية بشكل أفضل قليلاً مع إعداد التحكم بالصورة على الوضع المحايد مقارنة مع الإعداد القياسي المشبع قليلاً).

أظهرت اللقطات الثابتة ومقاطع الفيديو التي تمت باستخدام هذه الكاميرا تحيز لوني دافئ قليلاً مع الإعداد الافتراضي للتحكم بالصور القياسية (على الرغم من أنه قد تم تصحيحه بسهولة مع برامج التحرير). وقد تأكد ذلك من خلال اختبار إيماتيست الذي أظهر زيادة تشبع الأحمر والأصفر.

أظهر اختبار إيماتيست بأن الكاميرا قادرة على تحقيق مستويات الدقة المتوقع من كاميرا 16 ميجابيكسل، على الرغم من أننا قمنا فقط بتقييم الملفات الخام. (استخدمنا Adobe Camera Raw 6.3 لتحويل هذه الملفات إلى تنسيق 16-bit TIFF ليتم تحليلها). كانت دقة ملفات JPEG مباشرة من الكاميرا أقل بقليل من التوقعات، على الرغم من أن ملفات JPEG كانت نظيفة وخالية من التأثيرات.

تم الحفاظ على الدقة على مدى حساسية الكاميرا بأكمله تقريباً، وقد انخفضت قليلاً عند إيزو 1600 ومرة ​​أخرى عند إيزو 25600. يبيّن الرسم البياني أدناه نتائج اختباراتنا.

أظهر التعرض الطويل ليلاً بعض الضجيج حتى إيزو 6400، وعلى الرغم من أنه يمكن رؤية الضجيج عند إعدادات أعلى للأيزو، وكان من المعقول أن يتم السيطرة عليها بشكل جيد ويمكن طبع اللقطات بأحجام أصغر. وقد وجدنا قطع صغيرة (أقل من 10) من البكسل عالقة في إعدادات إيزو العليا ولكنها لا تعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة لمعظم المصورين. (إن قمت بتصوير الملفات الأولية وتحويلها باستخدام Adobe Camera Raw 6.3، فسيتم إزالة وحدات البكسل العالقة تلقائياً).

كانت لقطات الفلاش في أعلى إعدادات الإيزو متأثرة بالضجيج نظراً للتعرض الطويل، إلا أن التقليل الطفيف بعد ذلك أدى إلى عدم رؤية أي وحدات بكسل عالقة. وباستثناء إعداد إيزو 100، كانت تعرضات الفلاش متوازنة بشكل جيد عبر مدى حساسية الكاميرا.

لقد فشل إعداد توازن اللون الأبيض التلقائي بإزالة الدفء من الإضاءة المتوهجة وترك توهج خفيف في اللقطات التي التقطت تحت إضاءة الفلورسنت وذلك حسب الاختبارات القياسية لدينا. ومع ذلك، وبالنسبة لالتقاط الصور اليومي في الإضاءة المختلطة، تقوم الكاميرا بإنتاج صور صالحة للاستخدام في ظل معظم الظروف والكثير من التعديلات في الكاميرا.

كانت جودة الفيديو مماثلة لغيرها من كاميرات DSLR  1080p وذات مستشعر APS-C. وفي ظروف الإضاءة المشرقة، كانت المقاطع معرضة بشكل جيد وتم تسجيل المواد المتحركة بسلاسة. كما وجدنا حالات قليلة من تأثير “تحرك الغالق” والتي يمكن أن تحدث مع اللقطات السريعة أو في حال كانت الموضوعات تتحرك بسرعة عبر الإطار.

عندما ننتقل بين ظروف الإضاءة المشرقة والظل العميق فإن نظام التعرض سيتعامل مع التحولات تلك بشكل مدهش. وكان تعديل التعرض أثناء التكبير قد تم على نحو سلس أيضاً. وكان هناك بعض الضجيج في مستويات الإضاءة المنخفضة، على الرغم من أنه قد زاد مع تلاشي الضوء.

كان ضجيج الرياح ظاهراً في بعض المقاطع المسجلة في الخارج فليس هناك فلتر داخلي لإزالتها. وفي الظروف الهادئة، يقوم الميكروفون غالباً بالتقاط التركيز وتكبير الأصوات من العدسة.

أجرينا اختبارات التوقيت الخاصة بنا مع بطاقة ذاكرة 16GB Verbatim Class 6 SDHC. حيث تعمل الكاميرا مباشرةً تقريباً ولكن بعد ذلك كان هناك تباين في سرعة الالتقاط والمعالجة، على الرغم من أن سرعة التقاط الصور ما زالت قريبة من المواصفات.

عدد مرات التقاط الصور إلى اللقطات في وضع واحد بالمتوسط كان ​​أكثر من خمس ثوان. وقد قمنا بقياس متوسط ​​تأخر التقاط الصورة وهو 0.5 ثانية، وقد تم التخلص منه بواسطة التركيز. استغرق كل ملف Large/Fine JPEG ما يقارب أربع ثوان لمعالجة اللقطات، في حين استغرق ملف NEF.RAW  4.3 ثانية واستغرق زوج RAW+JPEG 5.9 ثانية.

في وضع التصوير المستمر السريع، سجلت الكاميرا 10 ملفات Large/Fine JPEG في 1.7 ثانية، وهو رقم قريب جداً من المواصفات. وقد استغرق الأمر 13.9 ثانية لمعالجة هذه اللقطات. أما بالنسبة لملفات NEF.RAW، فقد كانت معدلات الالتقاط أسرع قليلاً مع تسجيل 10 إطارات في 1.6 ثانية. ومع ذلك، فقد استغرق الأمر 28 ثانية لمعالجة تلك اللقطات.

إن الانتقال إلى لقطة RAW+JPEG تسمح للكاميرا بتسجيل تسعة أزواج من الإطارات قبل التوقف لبعض الوقت. ومع ذلك، فقد استغرق الأمر أكثر من 30 ثانية لمعالجة هذه اللقطات.

تراوح سعر هذه الكاميرا عند اصدارها بين 1275 و1500 $

البنية
سهولة الاستعمال
جودة الصورة
جودة الفديو
يمكنك شراء هذه الكاميرا
كنت تريد تركيز تلقائي سريع ودقيق ومعدل إطارات سريع ومستمر.
- كنت ترغب في هيكل على نمط نيكون DX يسمح بتسجيل كافة الصور الثابتة ومقاطع الفيديو بدقة HD كاملة.
- كنت تحتاج إلى كاميرا مع عازل لتسرب الماء والغبار.
كنت ستستفيد من نطاق الحساسية الموسع.
كنت ترغب بأن تكون قادراً على ملاءمة ميكروفون ستيريو خارجي مع تسجيلات الفيديو.
لا تشتري هذه الكاميرا إن
- كنت تبحث عن هيكل خفيف الوزن.
تحتاج إلى دعم للملفات الأولية مع وضع توازن للون الأبيض.
- لم تكن على استعداد لالتقاط وتحرير ملفات NEF.RAW واستخدام برامج تحويل خارجية.
4.6
التقيم النهائي
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend