أخبار عامة

ياهو تعلن اختراق اكثر من بليون حساب

ياهو تعلن اختراق اكثر من بليون حساب

اعلنت ياهو عن خرق جديد للبيانات والذي يمكن أن يؤثر على حساب حوالي بليون مستخدم. وقد أعلنت شركة ياهو أن هناك طرف ثالث مجهول الهوية يقف وراء عملية خرق البيانات هذه وهو من قام بسرقة بيانات حسابات المستخدمين في أغسطس 2013، كما أشارت الشركة أيضاً إلى أن عملية الخرق هذه لا علاقة لها بالعملية السابقة التي تم الكشف عنها في شهر سبتمبر الماضي. وتتضمن البيانات المسروقة أسماء، عناوين البريد الإلكتروني، تواريخ الميلاد، أرقام الهواتف، كلمات المرور المشفرة بشيفرةMD5  بالإضافة إلى الأسئلة والأجوبة الأمنية المشفرة وغير المشفرة.

وحسب البيان الذي أصدرته ياهو فإن الشركة قد علمت بشأن احتمال وجود عملية خرق للبيانات عن طريق التنبيه الذي يطلقه إنفاذ القانون، وقد قامت ياهو بنشر التفاصيل في منشور على موقع تمبلر. كما كشفت التحقيقات التي أجرتها الشركة في هذه المسألة عن عملية سرقة البيانات في أغسطس 2013، على الرغم من أن الشركة لم تكتشف كيف تم عملية الاختراق بعد.

وقد قامت ياهو بعد اكتشافها لعملية الاختراق هذه بإبلاغ المستخدمين المتضررين والذي تعرضوا لسرقة البيانات. كما طلبت الشركة من المستخدمين إعادة تغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتهم كما قامت أيضاً بإلغاء ميزة الأسئلة والأجوبة الأمنية غير المشفرة. وضمن هذا الإطار فإن شركة ياهو تنصح مستخدميها بمراقبة حساباتهم والتبليغ عن أي نشاط مشبوه أو رسائل مشكوك في أمرها، كما أنها تدعو مستخدميها لتجنب تقديم المعلومات الشخصية بالإضافة إلى تجنب النقر على الروابط المشبوهة التي تصلهم عبر رسائل بريدهم الإلكتروني. والجدير بالذكر أيضاً أنه من المحتمل أن يؤثر هذا الخرق الأمني على المستخدمين لجميع الميزات التي تقدمها ياهو وضمن هذه الميزات هو بلا شك موقع التصوير الاول فليكر الذي يحتاج مستخدميه الى حساب ياهو لفتح حسابه به.

المصدر: ياهو

إلى الأعلى

Send this to a friend