الكاميرات

نيكون D5200 – مراجعة شاملة لمواصفات الكاميرا

4.5
التقيم النهائي

 

تعتبر كاميرا نيكون 24 ميجا بكسل D5200 من أحدث الكاميرا ت في سلسلة DSLR حيث تتميز بأسعار مقبولة كما أنها خفيفة الوزن وعالية الأداء ومزودة بشاشات LCD محورية ظهرت لأول مرة في عام 2009 مع كاميرا D5000. تقع هذه الكاميرا بين D3200 ذات المستوى المبتدئ و D7100 التي تم الإعلان عنها مؤخراً، حيث توفر زيادة كبيرة في دقة المستشعر مقارنة مع سابقتها. كما يوجد منها ثلاثة ألوان، أسود وأحمر وبني، وتتميز أيضاً بأن واجهة المستخدم فيها تناسب مصوري اللقطات السريعة.

خيارات الألوان الثلاثة المتاحة لنيكون D5200. (المصدر: نيكون).

عرض واجهة D5200 باللون الأسود مع فلاش وعدسة 18-55مم. (المصدر: نيكون).

ومع ذلك، هناك عدد قليل من العيوب التي يجب أن يعيها المشترون. مثل سابقاتها، فإن D5200 لا تمتلك محرك للضبط التلقائي للصورة في هيكل الكاميرا، الأمر الذي يحد من اختيارك للعدسات. كما أنها ستعمل بسلاسة مع عدسات نيكون AF-I وAF-S ولكن لن تستطيع التركيز مع عدسات AD وAF-D ولا يدعم قياس المصفوفة مع AI، AIS والعدسات الأقدم. لا ينصح بعدسات عين السمكة. يمكنك معرفة المزيد ضمن صفحات الأسئلة الشائعة على موقع الدعم وخدمات الولايات المتحدة لنيكون (http://www.nikonusa.com/en/Service-And-Support/index.page).

قد لا يكون ذلك مشكلة بالنسبة للمصورين الذين يقومون بشراء كاميرا بنظام DSLR لأول مرة ولكنها ستكون خبراً سعيداً بالنسبة لأصحاب العدسات القديمة إن كانوا يبحثون عن هيكل جديد عالي الدقة لاستخدامه. وبالمثل، فإن المصورين الذين يستخدمون مجموعة واسعة من إعدادات الكاميرا بشكل متكرر فإنهم على الأرجح سيجدون بأن واجهة المستخدم في D5200 محبطة نوعاً ما، وذلك بسبب النقص النسبي في أزرار التحكم المباشر. مرة أخرى، فإن ذلك لن يسبب القلق لدى مصوري اللقطات العائلية، والذين يمكنهم الاستفادة من التركيز التلقائي للكاميرا وأنظمة القياس وأداء الأيزو العالي.

إن كنت تستمتع بتصوير الفيديو مع DSLR، فإن D5200 تعتبر إحدى الكاميرات القليلة من DSLR بأسعار منخفضة مع ميكروفون ستيريو مدمج – بالإضافة إلى مقبس 3.5 ملم لميكروفون خارجي. ومع ذلك، فإن بطارية الكاميرا صغيرة وذات قدرات منخفضة نسبياً (نيكون لا تقدم أرقام القدرات) لذلك قد تحتاج قطعة أو اثنتين للغيار عند التقاط الكثير من اللقطات.

بناء وبيئة العمل

على الرغم من أن هيكل D5200 مصنوع في معظمه من البولي كربونات، فإن جودة الصنع تفوق متوسط السعر. حسب البطاقة الموجود مع الكاميرا فإنه قد تم تصنيعها في تايلاند، حيث تمتلك الشركة مصنعاً في أيوثايا، شمال بانكوك. منذ عام 2009، جميع عدسات DX من DSLR نيكون ومعظم عدسات التكبير DX قد صنعت هناك.

إن عملية اختيار اللون تعكس ربما ذوق كل مستخدم. فالنموذج الأحمر ذو سطح لامع مشابه لبعض كاميرات Coolpix. ويبدو أن النموذج ذو اللون البني يتميز بلمعان مماثل، في حين أن النموذج الأسود يبدو شبه لامع.

يزن هيكل كاميرا D5200 فقط 555 غراماً مع البطارية وبطاقة الذاكرة المثبتة. وعند إضافة عدسة 18-55 يصبح إجمالي الزون 820 غراماً، وهو وزن كافي لإمكانية التصوير بيد واحدة. كما أن وجود جميع الأزرار تقريباً على الجانب الأيمن من الكاميرا يجعل عملية التصوير سهلة نسبياً.

كما يوجد قبضة مطاطية تغطي الجزء الأمامي من القالب الذي يوجد تحت يد المستخدم اليمنى. من المحتمل أن تكون غير مريحة للمستخدمين ذو الأيدي الكبيرة، لكن القالب سيكون عميقاً بما يكفي للشعور بالأمان كما أنها ستناسب المستخدمين ذوي الأيدي المتوسطة والصغيرة. توجد اللوحات الأصغر من نفس المادة على اللوحة الخلفية والزاوية السفلى اليسرى (لدعم إبهام المستخدم عند تحريك العدسة المرفقة). وبغض النظر عن AF-assist LED، الموجود أمام قرص الأوضاع مباشرة، فإن اللوحة الأمامية تحتوي فقط على زر تحرير العدسة العادية.


D5200 باللون الأحمر مع انعكاس الشاشة على هيكل الكاميرا، بحيث تبين تجميع أزرار التحكم حول الجانب الأيمن من الكاميرا. (المصدر: نيكون).

مثل سابقتها، فإن D5200 تتمتع بثلاثة أوضاع مفصلية بـ 3 بوصة و921000 نقطة دقة. بحيث تغطي إطار الصورة الكامل مع زاوية عرض 170 درجة بالإضافة إلى تعديل السطوع.

يوضح الرسم أعلاه مجموعة التعديلات التي توفرها شاشة D5200. (المصدر: نيكون).

توجد وحدة تحكم الأسهم الدائرية مع زر موافق في المركز على يمين الشاشة، مع زر التشغيل فوقها ذلك وأزرار التكبير والحذف أدناها. هناك زر متعدد الوظائف أسفل الصورة السابقة للوصول إلى الصورة المصغرة وتكبير وظائف التشغيل، بالإضافة إلى شاشات المساعدة داخل الكاميرا.

على طول الواجهة الخلفية وأعلى لوحات هناك ثلاثة أزرار وعجلة. زر القائمة هو زر التحكم الوحيد الموجود على يسار عدسة الكاميرا. هناك أزرار أخرى للوصول إلى الإعدادات الافتراضية لتحرير / استعادة المعلومات ووظائف قفل AF/AE. يتم استخدام القرص مع أدوات التحكم الأخرى لضبط مجموعة متنوعة من الإعدادات عند عرض معلومات التصوير في الشاشة. كما تختلف الخيارات حسب أوضاع التصوير المختلفة.

عرض علوي لـ D5200 مع عدسة 18-55مم. (المصدر: نيكون).

في اللوحة العلوية، يتم تجميع كافة عناصر التحكم على الجانب الأيسر من غطاء عدسة الكاميرا. كما يوجد زر تحرير الغالق وزر التشغيل / إيقاف التشغيل في الجزء الأمامي من القبضة. وتوجد أزرار تسجيل الفيلم والتعويض التعرض وراءهم مباشرة.

هناك أيضاً أزرار المعلومات والقيادة التي توجد يجلس فوق مفتاح العرض المباشر. هناك سنام بارز لغطاء عدسة الكاميرا يعلوه الفلاش. وهناك حذاء ساخن (مع غطاء انزلاق) وراء الفلاش، مع زوج من أربع حواجز شبكات لميكروفونات ستيريو موجودة أمامه مباشرة.

يتم إدراج حلقات حزام معدني على أكتاف اللوحة العليا. كما يوجد مكبرات صوت مكونة من خمس حجرات أعلى الحافة اليسرى مباشرة. وتتميز عدسة الكاميرا بطبقة مطاطية من الشريحة وهي مرنة بما يكفي لاستخدامها مع النظارات. يوجد قرص على الجانب الأيمن من الغطاء حيث يوفر -1.7 إلى +0.7 لتعديل الديوبتر، والذي يعتبر معتدلاً.

هناك فتحة ذاكرة واحدة في المنتصف إلى أسفل لوحة الجانب الأيمن لبطاقات الذاكرة (معظم الأنواع مقبولة، بما في ذلك بطاقات واي فاي) أما فتحات البطارية فهي موجودة في حجرة منفصلة في قاعدة القبضة. البطارية هي ذاتها EN-EL14 والمستخدمة في كاميرات D3100، D3200 وD5100. وقد تم تقييمها بحوالي 500 لقطة أو حوالي 40 دقيقة من لقطات HD. يوجد مقبس قياسي لحامل ثلاثي القوائم مقاس 1/4 بوصة (إيزو 1222) يتلاءم مع محور تركيب العدسة حيث يتم تركيب لوح القاعدة لتحسين الاتصال بقمة الحامل ثلاثي القوائم.

الضوابط والوظائف

لقد تم تغيير عدد قليل من الضوابط والوظائف مقارنة مع D5100 – وتنطوي بعض هذه التغييرات على تغيير وتبديل ضوابط الإخراج، بدلاً من تحسين المستوى. إحدى الوظائف التي تم تطويرها هي نظام ضبط تلقائي للصورة، وهو الآن نفس نظام 39 نقطة والمستخدم في D7000. يوضح الرسم أدناه الاختلافات في ترتيب نقطة التركيز التلقائي لتلك الكاميرتين.

محاكاة عدسة الكاميرا تظهر ترتيب نقطة التركيز التلقائي في D5200 (الأعلى) وD5100 (الأدنى).

لسوء الحظ، ستضطر للعودة إلى نظام القائمة ورصد الشاشة كلما أردت تغيير أي من إعدادات التركيز التلقائي – بما في ذلك ببساطة التبديل بين أوضاع التركيز. إن إعداد التركيز التلقائي هو اختيار تلقائي لمنطقة التركيز.

عدسة الكاميرا في D5200 هي ذاتها في الكاميرا السابقة، وقد بقيت قاتمة قليلاً. على الرغم من أنها لا زالت لا يغطي الإطار بأكمله، فإن نقاط الاستشعار هي أفضل من تلك الموجودة في D5100 حيث يمكنك تطبيق تراكب الشبكة لتحسين التقاط الصور. إن شاشة التركيز غير قابلة للتبديل وقد لا يكون نطاق تعديل الديوبتر كافياً بالنسبة لبعض المستخدمين.

لقد تم ترقية جهاز استشعار من رقاقة RGB 420 بكسل إلى الرقاقة 2016 بكسل كما في D7000. وكما هو الحال في D5100، فإن النظام الجديد مرتبط مع نظام نيكون للتعرف على المشهد. وهو يعمل بين صفر و20 EV.

أنماط القياس لم تتغير، مع مصفوفة اللون 3D الثانية للقياس والمتاحة لنوعي عدسات G وD، مصفوفة القياس الثانية لعدسات وحدة المعالجة المركزية الأخرى؛ الوزن المرجح لمركز القياس المتوسط 75٪ لدائرة 8 ملم في مركز الإطار وقياس النقاط في دائرة 3.5 مم (حوالي 2.5٪ من الإطار) تركز على منطقة التركيز النشطة. وعلى عكس D7000، لا يمكنك ضبط قطر دائرة القياس وسط نمط المتوسط ​​المرجح.

تقوم الكاميرا بوضع التحرير وفق تحرير الغالق الهادئ، حيث لا تعود المرآة على الفور بعد اللقطة، ليذكرنا بسلبيات هذا الوضع. بالنسبة للمبتدئين، لن يكون ذلك الوضع هادئاً مقارنة بوضع التحرير العادي. بل يمكن أن يكون مزعجاً عند التقاط الصور لأن عدسة الكاميرا تقوم بالتعتيم لثانية أو ثانيتين، ولا يمكنك التأكد من أنك قمت بضبط التوقيت بشكل صحيح.

يسمح العرض المباشر الآن بالتقاط الصور بالمرآة المتبقية في جميع الأوقات (باستثناء الفلاش). وفي هذا الوضع يمكنك وضع نقطة التركيز التلقائي النشطة في أي مكان تقريباً ضمن الإطار، على الرغم من أن ذلك قد يستغرق عدة ثوان للانتقال من حافة ما إلى ما يقابلها حيث يتم استخدام كشف التباين. يمكنك توسيط نقطة التركيز التلقائي عن طريق الضغط على زر موافق على لوحة الأسهم لتسريع الأمور قليلاً.

تمت إعادة تصميم واجهة المستخدم الرسومية (GUI) لتسهيل القراءة وتوفير وصول أسرع إلى التعديلات التي يتم استخدامها بشكل متكرر. هناك خياران ضمنها، أحدهما يظهر ثلاثة أقراص تحاكي تعديلات الكاميرا.

سعر نيكون D5200 الحالي يتراوح بين 320 ـ 350 دولار

البنية
سهولة الاستعمال
جودة الصورة
جودة الفديو
يمكنك شراء هذه الكاميرا
كنت تريد كاميرا نيكون DSLR بقدرات أفضل لتسجيل الفيديو
كنت تقدر قدرات المراقبة والعرض المباشر
كنت تفضل خيار التقاط الملفات الخام
كنت ترغب بمجموعة أكبر من التعديلات داخل وخارج الكاميرا
كنت بحاجة لأداء إيزو عالي
كنت تريد وظائف متطورة، مثل الفاصل الزمني، والتعرض المتعددة وتوافق GPS
كنت تريد مجموعة واسعة من التعديلات داخل وخارج الكاميرا
لا تشتري هذه الكاميرا إن
كان لديك عدسات قديمة لكاميرات نيكون وترغب باستخدامها ضمن كاميرا DSLR جديدة. (لن يكون التركيز التلقائي ممكناً مع بعض العدسات القديمة)
كنت بحاجة التقاط مجموعة صور بسرعة عالية، وأوقات استجابة سريعة ومعالجة الصور سريعة أيضاً
كنت بحاجة إلى التركيز التلقائي السريع وأوقات الاستجابة في وضع العرض المباشر
4.5
التقيم النهائي
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend