فوتوغرافيون عرب

المصور السوداني عزام عبد الفتاح: الطبيعة الصامتة بيئتي المناسبة للتعبير وترجمة انفعالاتي

المصور السوداني عزام عبد الفتاح: الطبيعة الصامتة بيئتي المناسبة للتعبير وترجمة انفعالاتي

تصوير الطبيعة الصامتة أو الستل لايف من المحاور الفوتوغرافية الجميلة تعود جذوره وقواعده الى مدارس الرسم الكبرى وترتبط بها ارتباطا وثيقا.. تعددت اساليبه الفنية وتقنياته واتجاهاته من حيث توظيف الاضاءة او استخدام العناصر وتوزيعها وتكوين الكادر. لذلك فإن الابداع  فيه يتطلب ثقافة فنية واطلاعا واسعا ومخيلة خصبة تبتعد عن التكرار وتجيد اخراج مشهد يلتقي فيه الضوء واللون والابتكار في اختيار العناصر وحسن توزيعها. و هذا المحور يلقى اقبالا طيبا بين االمصورين والمصورات في عالمنا العربي وتفوقت فيه اسماء كثيرة ومن هذه الاسماء التي تتميز بابداعها وجمالية اعمالها وشفافيتها ، المصور الفنان عزام عبد الفتاح صاحب العدسة الرائعة والذائقة الفنية المميزة التي تتجسد فيما يقدمه لنا من أعمال تضاهي الاعمال العالمية . نرحب به هنا في منصة عرب بكس هذه التي تفتح  ابوابها دائما للمبدعين:

  • عرفنا بنفسك وبداياتك، كيف ومتى كان دخولك الى عالم التصوير..؟

  عزام عبدالفتاح   مصور فوتوغرافي  من السودان ، والى  جانب التصوير  كهواية  وشغف امارس العمل المهنى كمدير مالي فى إحدى الشركات الخاصة بدولة الامارات  ، عشقي للصورة الفوتوغرافية بدأ  منذ زمن طويل  ولكن بدايتي الحقيقية  مع عالم الصورة كان من لحظة امتلاكي لاول كاميرا احترافية فى العام 2016 ، والذى سبقها  كان اهتمام كبير بالمشاهدة المكثفة للصور الاحترافية على مواقع الانترنت ،وايضاً  محاولات خلق صورة جميلة بواسطة الهاتف المحمول ، وقد تعلمت استخدام برامج التعديل المختلفة حتى قبل امتلاكي لمعدات التصوير .

  • عالم الطبيعة الصامتة يتطلب  الكثير من الابداع والخيال  ، واحيانا يرتبط  بالحنين الى الطفولة  واللعب  بالالوان والعناصر  فما  هي حكايتك معه  وكيف تستلهم افكارك؟

نعم صحيح ، عالم الطبيعة الصامتة فيه الكثير من التحديات ،  وسر  الابداع  فيه  والاختلاف  ان المشهد امامك غير  موجود  مثلما  تجده فى عدد من  محاور التصوير الاخرى ، لذلك  انت  أمام تحدي انشاء  مثلث الفكرة والتكوين والتنفيذ ، وصورة الطبيعة الصامتة عندي تبدأ  بإعمال  الخيال  ومحاولة  فرض حالة جديدة أو صورة جديدة  غير  مألوفة  استطيع  بها ارضاء نفسى اولاً   ومن ثم  لفت انتباه المشاهد لها ، واعتقد   ان محور تصوير الحياة الصامتة هو واحد من اصعب محاور التصوير  ، وليس كما يظن البعض انه  مجرد  ترتيب سهل للعناصر والتقاط  للصورة ، وشخصياً اجد  تحديا  كبيرا  فى  هندسة  تكوين المشهد  فى صور الحياة الصامتة  بالطريقة التى تبرز  اقصى  درجة  ممكنة من  جمالية الصورة  ،  ومن دون ترتيب مسبق وجدت نفسى أميل الى محور تصوير الحياة الصامتة  واجد فيه  مرونة  كبيرة وبيئة مناسبة للتعبير  ،  فكل صورة موجودة  ما هي إلا  ترجمة لانفعال معين ،  واستلهم افكاري  من خلال النظر فى الطبيعة والاشياء ، وهناك مقولة راسخة فى ذهني ودائماً احاول  ان ابدأ  اعمالي من خلالها  وهى ان الصورة الناجحة  هى الصورة التى  لا نشاهدها  فى حياتنا  اليومية .

  • ماهو نوع الاضاءة التي تستخدمها وهل هناك حيل في ذلك ، استخدام شاشة التلفزيون مثلا او غيرها ؟

استخدم فى الغالب الاضاءة المستمرة  من جانب واحد ( سوفت بوكس )  مع وجود عواكس  ، كما  استخدم الفلاش احياناً  ،  ولم  اجرّب  كثيراً استخدام الاضاءة الطبيعية فى صور الحياة الصامتة حتى الان ،  ومؤخراً بدأت فى استخدام شاشة التلفزيون  كحيلة  لاضفاء طابع جمالى على الخلفية والسطح .

  • هل هناك مدارس  في تصوير  الستل لايف او أسماء مشهورة  تأثرت بها؟

عالمياً يعجبني جداً  اعمال  تاتيانا سابريكينا  من اوكرانيا  ، واجد  فى صورها اهتماما كبيرا باللون  والاضاءة  ، كما يعتبر  اسلوب  جوليانا  نان  من بلغاريا   فريداً  فى نوعه  من حيث الاحتفاظ بنفس نمط التصوير  مع  وجود اللمسة الجمالية  المختلفة فى كل صورة بجانب  المهارة فى  استخدام  خلفية الصورة  كجزء اساسي  يدعم جمال  صورها .

  • حدثنا عن التقنيات التي تستخدمها في معالجة صورك والتي تعتقد انها ضرورية مهما بلغ المصور من مستوى قبل ان يعرض اي صورة؟

حتى يكتمل  جمال الصورة لا بد  أن تمر  على برامج التعديل وبالنسبة لى استخدم برنامج الفوتوشوب لتعديل صوري  والجأ فى احيان نادرة  الى برنامج  اللايت روم  ، وانصح اخواني  المصورين  بمحاولة الاستفادة  القصوى من برامج التعديل ،

  • ماهي المعدات التي تستخدمها ، وهل لديك كاميرا او عدسة مفضلة ؟

بعد مقارنات كثيرة ما بين شركات انتاج الكاميرات الاحترافية إستقرّ  رأيى على الدخول الى عائلة نيكون ، وحالياً امتلك  كاميرا نيكون دى 810 ، وهى صاحبة اداء عالى بكل المقاييس  واكثر ما يعجبنى فيها امكانية التحويل ما بين  حساس الاطار  الكامل  والحساس المقتطع ،  كما  ان اكثر اعتمادي  على العدسة نيكون  85 مم  ، وعدسة توكينا  100مم  .

  • هل شاركت في معارض أو مسابقات اوهل هناك اي مشروع مستقبلي في هذا المجال؟

بكل اسف لا توجد لدي مشاركات  فى مسابقات أو معارض  ، واتمنى ان اوفق  مستقبلاً فى المشاركة فهي واحدة من الادوات المهمة  لتقييم  الاداء  ، ولا  غنىً  لكل  مصور عنها  .

 

من روائع أعماله

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

بعدسة عزام عبد الفتاح

المصور السوداني عزام عبد الفتاح: الطبيعة الصامتة بيئتي المناسبة للتعبير وترجمة انفعالاتي
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend