فوتوغرافيون عرب

مع قناصي الضوء والطيور 8: المصور العماني محمد البرعمي

مع قناصي الضوء والطيور 8: المصور العماني محمد البرعمي

اللقاء بالمصور المبدع محمد البرعمي ، هو اللقاء الذي طال انتظاره لاكثر من عام ، بسبب مشاغله والتزاماته  الكثيرة، ومنذ شروعنا بنشر هذه اللقاءات مع مصوري الطيور العرب المبدعين،  كان  احدى الحلقات المفقودة في هذه السلسلة الجميلة التي تحرص على التعريف بنخبة من المصورين الذين تألقوا من خلال اعمالهم المميزة في تصوير الحياة البرية وتصوير الطيور تحديدا.
محمد البرعمي هو من المصورين الذين لانفقد معهم عنصر الدهشة امام كل لقطة يطالعنا بها . فهو لايكل عن البحث و تقفي اثار الطيور اينما تواجدت وباختلاف بيئتها ، ليخرج لنا بصور باهرة  كلقطات  طائر البوم  وهي تختبئ متماهية مع جذور الاشجار، او التقاط نظراتها الثاقبة وغمزات عيونها الظريفة وكأنها تخلق بيننا، نحن المتلقين، وبينها حوارا يدعونا الى الدخول الى عالمها الغريب وسبر اسراره. ولن ننسى لقطات الطيور العطشى وهي تنهل قطرات الماء ا و الطيور المتشاجرة  في مشاهد ضوئية  رائعة بكل مافيها من دقة و اتقان . أعمال فنية تعكس ما وراءها من ساعات انتظار طويلة  وصبر لكي يحظى بها . كل هذا جعل مهمتنا في اختيار الاعمال المرافقة  لهذا اللقاء صعبة، فآثرنا اضافتها جميعا.
نرحب به معنا وندعوكم لللاستمتاع بهذه اللقطات التي ستوفر علينا الكثير من الوصف، و له من ادارة عرب بكس جزيل الشكر لاستجابته لدعوتنا.

– نستهل لقاءنا بالسؤال التقليدي من هو محمد البرعمي ؟

: اسمي محمد مسلم البرعمي. مصور من سلطنة عمان … محافظة ظفار ..المدينة صلالة..العمر ٤٠ سنه ..مصور للحياة الفطرية والطبيعة

– متى بدأت علاقتك بالتصوير وماسر توجهك لتصوير الطيور؟

طبيعة منطقتي هي جبلية تكسوها الاشجار والمراعي .. لذلك من الصغر ولدت بأحضان الطبيعة وكنت اتأمل الحياة الفطرية الموجودة بتلك الطبيعة وبدأت احاول اوثق تلك الحياة بكامرا التلفون ومنها تطورت الى الكامرات الاحترافية …كانت هناك رغبة كبيرة بنقل تلك الحياة بكل مفرداتها الطبيعية للأخرين لذلك بدأت بمراقبة الطيور وتوثيق سلوكها من لحظة التزاوج الى بناء الاعشاش ومن ثم تربية الصغار واطعامها وكذلك مراقبة الهجرات الموسمية ومحاولة توثيق كل ذلك وابرازه للآخرين للتعريف بجمال الطبيعة ومفردات الحياة البرية.

ماهي التحضيرات التي تقوم بها قبل التصوير ؟ هل هناك تخطيط مسبق لعملية التصوير ؟

قبل الخروج لأي منطقة للتصوير .. نقوم اولا بمعرفة تضاريس تلك المنطقة وماتتطلبه من لبس وادوات وكذلك معرفة الاحوال الجوية ان كانت مشمسهة او ممطرة لتحضير مايلزم لكل جلسة تصوير .. من المهم كذلك فحص جميع الادوات قبل الخروج للتصوير من بطارية وبطاقة الذاكرة وغيرها..كذلك معرفة انواع الطيور بتلك المنطقة

هل يتطلب تصوير الطيور دراسة خاصة عن بيئتها عاداتها مواسم هجرتها او تواجدها وغيرها ؟

بالتأكيد من المهم جدا ان تكون لدى المصور معرفة عن الطيور  وسلوكها وهجراتها واماكن تواجدها .. حيث توجد بعض الطيور النادرة بأوقات قصيرة حيث تكون عابرة مهاجرهة  وتتوقف لفترات قصيرة للتزود بالطعام والاستراحة وتعتبر فرصة ثمينة للمصور لألتقاط الصور وتوثيقها .. لذلك معرفة الهجرات للطيور وانواعها مهمة جدا للمصور .. ايضا من المهم ان يعلم المصور اوقات التفخيخ وبناء الاعشاش لألتقاط وتوثيق تلك المرحلة من حياة الطائر..

– هل تعرضت الى موقف معين اثناء مسيرتك الفوتوغرافية او هناك حادثة او مفارقة تود ان ترويها لنا هل خذلتك هذه المعدات يوما ؟

​مواقف عديده تحصل لمصور الحياة البرية بالتأكيد واتوقع معظم المصورين مروا بهذه الحادثة وهي فقدان بطاقة الذاكرة او امتلائها.. فتحصل احيانا الخروج للتصوير دون فحص الذاكرة او البطارية مما يعرقل عملية التصوير وضياع يوم كامل والخطة المتوقعة .. لذلك فحص الادوات مسبقا وقبل اي عملية تصوير تعتبر من الاشياء المهمة جدا التي ينبغي المصور ان يحرص عليها …

نتمنى ان نعرف ماهي المعدات التي تستخدمها : الكاميرا ، العدسات، الفلاتر وغيرها وهل لديك كامرا او عدسة مفضلهة ترافقك دائما ؟

استخدم كامرا كانون ٥دي مارك٤ وعدسة كانون ٤٠٠ برايم وعدسة كانون ١٦-٣٥ ..  كذلك من الاشياء المهمة الترايبود والفلاش ..

هل ترغب في اضافة شيء اخر ربما فاتنا او تحب ان تسلط الضوء عليه ؟

الطبيعة والبيئة مهمة للحياة .. واخلال اي عنصر من عناصر هذه البيئة يؤدي الى الاخلال بتوازن الحياة الطبيعية .. لذلك لابد من المحافظة على كل عناصر البيئة والحياة الفطرية وعدم العبث بها ..وشكرا لكم ولموقعكم لما تبذلونه من جهود جبارة لدعم المصورين بالوطن العربي..

لمزيد من الأعمال

مختارات من روائع أعماله

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

بعدسة محمد البرعمي

مع قناصي الضوء والطيور 8: المصور العماني محمد البرعمي
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend