فوتوغرافيون عرب

المصور الجزائري بوشارب كريم : بين سحر الأبيض والأسود وغموضه

المصور الجزائري بوشارب كريم : بين سحر الأبيض والأسود وغموضه

التصوير بالأبيض والأسود هو فن قائم بذاته وهو أبو المحاور الفوتوغرافية جميعها وقد يكون أصعبها من ناحية إتقان تدرجاته الرمادية والتحكم بمناطق الظل والضوء التي أسسها كبار المصورين الكلاسيكيين وعلى رأسهم آنسل ادامز وهنري كارتييه بريسون وفان هو والبرتو كوردا ويوسف كارش  وغيرهم في القرن الماضي والتي ما يزال يسير على خطاها الكثير من  المصورين المعاصرين والمدارس الفوتوغرافية العالمية. ونظرا لجمالية هذا الفن وصعوبته آثرنا الالتقاء بالمصور الجزائري  بوشارب كريم ، وهو من المصورين المبدعين العرب الذين اختصوا بالتصوير بالابيض والاسود واستطاع ان يرسم له رؤية فوتوغرافية مميزة وأسلوب ابداعي  خاص يجمع فيه بين الفن الكلاسيكي والتقنيات الحديثة التي توفرها الكاميرات الديجيتال وبرامج المعالجة الحديثة. فكانت لنا هذه الوقفة القصيرة التي نزينها بعدد من أعماله الرائعة . فأهلا ومرحبا به ضيفا على مدونة عرب بكس.

  • عرفنا بنفسك اولا، كيف ومتى كان دخولك الى عالم التصوير..؟

بوشارب كريم مختص في المجال القانوني ..بدايتي في التصوير كانت منذ الصغر حيث كنت أميل اكثر إلى تصوير الطبيعة وذلك بواسطة كاميرا قديمة خاصة بالعائلة من بعد حصلت علي هاتف فأرتبطت اكثر بهذا المجال واصبحت أبحث بشكل اعمق في خبايا هذا المجال الواسع حيث أقدمت علي دراسة هذا الفن بشكل أعمق في مدينتي وتعرفت علي عديد من القواعد المهمة في التصوير الفوتوغرافي وكان ذلك قبل 3سنوات ..

  • يبدو انك لا ترى العالم الا بالابيض والاسود  فما هو سبب اختيارك للتصوير الاحادي ؟

أكيد لا يوجد شيء في عالم التصوير يضاهي فن الأبيض و الأسود فهو غالبا ما يشد انفاسك ويجذبك إليه بشدة كما انه مختلف عن العديد من انواع التصوير اخرى من حيث القيم الفنية العالية و الدراما و الغموض والقوة في نقل المشاعر و الأحاسيس بكل صدق وواقعية ، كما يعجبني في هذا الفن هو التحكم في جمالية الصورة من حدة و كمية الضوء و عمق الميدان و ما فيه من مميزات خاصة مثل الظل و قوة الخطوط و الخامات و النمط ما يعطينا  الكثير من الواقعية والرؤية الفنية المتكاملة في التصوير والتعديل الذي يكون لساعات لما يتطلبه من توزيع درجات الرمادي بشكل سليم و منظم مع الحفاظ علي التفاصيل المهمة.

  • المتابع لاساليب التصوير  لكبار المصورين في العالم والمواقع  الفوتوغرافية الشهيرة ، يلاحظ ان التصوير   لم يعد النقل الحي للموضوع  ، بل نجد إن  رؤية المصور  واسلوب معالجة الصورة  والتقنيات المستخدمة هي الي تميز العمل دون غيره ، ,وباستثناء التصوير الصحفي او التوثيقي، فغالبية الاساليب الجمالية  تجميع بين  الفاين آرت والمعالجة الابداعية . انا اراه فن جديد ربما هو  “فوتوغراف تشكيلي” لان النتيجة النهائية هي مزيج بين الاثنين، فما هو راأيك  بهذا الخصوص؟

رأيي الخاص لهذا الموضوع ان تصوير الفاين آرت هو جزء من الفن الذي يدخل في خانة الرسم التقني فهو يأتي من الروح فلما تكون عندك البراعة يمكنك ان تأخد و تهئ شيئا ذا قيمة فنية مهمة، فهو فن قائم علي العديد من التعديلات للواقع الأصلي، كما انه طريقة بديلة للتعبير عن الموضوع المشترك بحيث يمكن لكل فنان أن يكشف عن الجوانب السرية عنه. و من أجل القيام بذلك فهو يقوم  بتجارب مع الضوء والوقت و الأحداثيات المكانية و من خلال المعالجة يكشف عن الموضوع المؤطر في العالم المتحول حيث يمكن وصف أبعاده بسهولة و تصورها، كما أعتقد أنه فن ينطوي علي السيطرة علي الواقع و نقله من واقع جامد إلي حس جمالي و ذلك بتطبيق بعض عناصر التحكم ،فالصورة الفنيةيجب ان تتخطى التمثيل الحرفي للمشهد او الموضوع ويجب ان تعبر عن مشاعر و رؤية المصور بشكل عميق لتدل بوضوح أنه تم أنجازها من طرف فنان و ليست الكامير،لذلك يستخدم الفنان الكاميرا كأداة لإنجاز عمل فني يكشف عن رؤيته ويضع بيانا لتلك الرؤية بدلا من توثيق الموضوع من قبل العدسة، فالتصوير يصبح فنا عند تطبيق عناصر التحكم الذي سبق ذكرها.

  • ماهي المواضيع التي تستهويك اكثر وهل ترسم سيناريو للعمل قبل تنفيذه؟

تستهويني اكثر الأعمال الغامضة و الدرامية  والتي تكون كلاسكية نوعاً ما او مخيفة في بعض الأحيان وذلك راجع لشخصيتي، اما الجزء الثاني من السؤال فأكيد، أنا اقوم برسم بعض التصورات التي تدور في ذهني او بعض القضايا الإجتماعية خاصة في بلدي الجزائر مثل قضية الحرڨة او الهجرة غير الشرعية التي كان لها جانب مهم في أعمالي

  • ماهي المعدات التي تستخدمها : الكاميرا، العدسات ، برامج المعالجة ، الفلاتر ؟

املك حاليا كامير ا كانون 70d وعدسة Sigma art 18-35mm 1.8

اقوم بتعديل جميع صوري عن طريق فوتوشوب و برنامج Nik Silver efex pro2

  • هل هناك مشاريع  فوتوغرافية، ارتباطات مع مجلات مثلا او مشاركة في معارض او ما شاكل تود الحديث عنها؟

عندي عديد من الإتصالات مع المجلات الفوتوغرافية الأوروبية و العالمية كما تم نشر عديد من أعمالي في اعدادها أما ما يخص المشاركة في المعارض فقد كانت مشاركات محليا فقط ،لكني مركز حاليا علي تطوير اسلوبي لأن طموحي في مجال الفن الإبداعي غير محدود.

شكرا جزيلا على الوقت الذي خصصته لنا في هذه المقابلة . تقبل تمنياتنا بالتوفيق والنجاح الدائم بإذن الله

من جانبي أشكركم جميعا و كامل اسرة  ArabPx المميزة والرائدة عربيا علي هذه اللفتة الطيبة في شخصي و انا سعدت كثيرا بهذه المقابلة الرائعة أتمنى ان تستمروا في تطوير المجال الفني العربي و إلي اللقاء في قادم المواعيد.

من روائع أعماله

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

بعدسة بوشارب كريم

 

المصور الجزائري بوشارب كريم : بين سحر الأبيض والأسود وغموضه
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend