الكاميرات

نيكون D7100 – مراجعة شاملة لمواصفات الكاميرا

4.7
التقيم النهائي

أعلنت نيكون عن تحديث لكاميرا نيكون D7000 الشهيرة، بإصدارها كاميرا D7100  التي تتميز بجهاز الاستشعار نفسه 24 ميجابيكسل مثل نيكون D5200 ونيكون D3200 ولكن من دون فلتر تمرير بصري منخفض أمامه. نظرياً، يجب أن تنتج هذه الكاميرا دقة أعلى، على الرغم من أنك ستحتاج إلى عدسات عالية الجودة لتحقيق ذلك. كما تم تحسين نظام التركيز التلقائيD7100  بشكل كبير بوساطة نقاط استشعار إضافية وخوارزميات مستمدة من نيكون D4.

 عرض لكاميرا نيكون D7100 من الزاوية مع عدسة 18-105 مم سيتم تقديمها كأحد الخيارات. (المصدر: نيكون).

لمن مخصصة هذه الكاميرا؟

تتميز هذه الكاميرا D7100 بالكثير من المواصفات التي يمكن تقديمها لعشاق الصور حيث تتمتع بمواصفات مثيرة للإعجاب مقارنة مع سعرها. إن حجم العدسة ذات إطار الرؤية الكامل كبير هنا، كما أنه عبارة عن تراكب للبيانات الحادة التي تجعل من السهل عرض معلومات التقاط الصور عندما يتم جمعها.

إن مصورين المناظر الطبيعية والمعمارية سيرحبون بإزالة فلتر التمرير البصري المنخفض من أجهزة الاستشعار لأنها ستمكنهم من تحقيق دقة عالية جداً بواسطة العدسات. كما أن المصورين الذين يقومون بالتقاط الصور في الإضاءة الخافتة سيقدرون الأداء المتميز للإيزو في الكاميرا كما سيقدرون عملية الحد من الضجيج.

يمكن للمصورين المحترفين – وخاصة مصوري الصور الشخصية وحفلات الزفاف – أن يجدوا هيكل ثاني مفيد لكاميرا نيكونD7100 ، وخاصة إن كانوا يريدون تخفيض الوزن الذي يحملونه ولكنهم يرغبون بالاحتفاظ بمعظم جوانب الأداء المهني وقابلية التعديل. إن دعم الإضاءة اللاسلكية المتقدمة في نيكون تسمح باستخدام الفلاش الداخلي في وضع الأوامر لما يصل إلى ثلاث مجموعات من وحدات فلاش الخارجية.

توفر إمكانيات الفيديو في الكاميرا الكثير من إعدادات التسجيل عالية الدقة (على الرغم من عدم وجود أي منها في التعريف القياسي) ويستفيد المستخدمون من الضبط التلقائي للصورة بشكل كامل بالإضافة إلى التحكم اليدوي ضمن مستويات التعرض والتسجيل فضلاً عن إمكانية توصيل ميكروفون خارجي وسماعة رأس إلى الكاميرا.

يجب أن يجد المصورون في مجال الرياضة والحياة البرية سرعة التصوير المستمرة بمعدل 6 إطارات في الثانية، وخاصة عند استخدام الكاميرا في وضع القص 1.3x، حيث تغطي مجموعة أجهزة استشعار التركيز التلقائي معظم مساحة التسجيل. ومع ذلك، فإنه بالنسبة لأولئك الذين يفضلون تسجيل الملفات الخام، ستكون القدرة المحدودة للذاكرة العازلة بمثابة مشكلة. (تتوفر سعة عازلة عالية فقط مع لقطات JPEG).

ما هي الميزات الجديدة؟

 عملياً، تشبه كاميرا نيكون D7100 سابقتها نيكون D7000. كما أن أزرار التحكم الموجودة فيها متشابهة، وذلك كما هو موضح في صور المقارنة أدناه.

 عرض الجانب الخلفي من نيكون D7100 (الأعلى) و D7000 (الأدنى). (المصدر: نيكون).

 عرض الجانب العلوي من نيكون D7100 (الأعلى) ونيكون D7000 (الأدنى). (المصدر: نيكون).

 مثل سابقتها، فإن هيكل نيكون D7100 مصنوع من سبائك المغنيزيوم كما أنه محكم بطريقة تمنع تسرب الماء ودخول الغبار والرطوبة. إن هيكل الكاميرا الجديد هو أكبر قليلاً من هيكل نيكون D7000 الذي استعرضناه سابقاً، وذلك على الرغم من أنه أخف قليلاً.

الرسوم التوضيحية أعلاه تظهر مواقع الإغلاق المانعة لتسرب الماء للهيكل في كاميرا نيكون D7100. (المصدر: نيكون).

الاختلافات الرئيسية بين أماكن أزرار التحكم في الكاميرات هي كما يلي:

 – تم إضافة إعداد جديد للتأثيرات إلى قرص الأنماط، مما يوفر للمستخدمين لوحة مشابهة من التعديلات في الكاميرا لإعدادات التأثيرات في نيكون D5200. يمكن لهذا الوضع أو النمط الوصول إلى سبعة إعدادات تنطبق على التأثيرات التالية: الرؤية الليلية، لون الرسم، تأثير التصغير، اللون الانتقائي، المفتاح العالي أو المفتاح المنخفض. إن هذه المصفوفة تشبه إعدادات التأثيرات المتوفرة في نيكون  D5200، وكما في تلك الكاميرا، فإنه تتم معالجة صور JPEG فقط؛ إن تم ضبط الكاميرا لتسجيل ملفات  NEF.RAW، سيتم تسجيل ملفات JPEG ذات جودة عالية بدلاً من ذلك.

 – تم نقل زر وضع القياس مرة أخرى لتوفير مساحة لزر تسجيل فيلم جديد، والذي هو في نفس المكان كما في نيكونD600  ونيكون D800. (يكون هذا الزر نشطاً فقط عندما تكون الكاميرا في وضع فيلم العرض المباشر).

–  يوجد مفتاح التبديل بين التركيز اليدوي والتلقائي في أعلى ذراع التركيز التلقائي / اليدوي.

–  يوجد زوج من شبكات ميكروفون ستيريو أمام الحذاء الساخن.

–  تم عكس مواضع أزرار إيزو / تخفيض والجودة / تكبير.

–  تم نقل محدد العرض المباشر أسفل لوحة الأسهم والذي يتألف الآن من زر محاط برافعة ليتم التبديل بين تسجيل الصور الثابتة وتسجيل الأفلام.

–  إن شاشة العرض أكبر، مع 3.2 بوصة وقد ازدادت الدقة إلى 1228800 نقطة. ويستخدم محاذاة RGBW جديدة لزيادة السطوع مع هيكل متكامل من الزجاج واللوحات لعرض واضح يتوافق مع الشاشات ضمن سلسلة كاميرات نيكون D4، D800  و D600.

–  يمكن التكبير إلى ما يصل 38 ضعف وهو متاح لتشغيل الصورة في هيئة DX (24 × 16).

–  يستلم نظام التعرف على المشهد البيانات من جهاز استشعار RGB 2016 بكسل ومستشعر الصور في الكاميرا ويستخدم معلومات السطوع واللون للقيام بضبط تلقائي للصورة والتعرض، وإن لزم الأمر، فإنه يقوم بتحديد ضوابط التحكم بالفلاش i-TTL وتوازن تلقائي للون الأبيض.

تتسع فتحات البطاقة المزدوجة لبطاقتي ذاكرة ويمكن تكوين وإعداد الكاميرا لإرسال البيانات إلى بطاقة واحدة أو إلى كلا البطاقتين. (المصدر: نيكون).

بغض النظر عما سبق، تضم نيكون D7100  فتحات لبطاقة الذاكرة المزدوجة، والتي تتوافق مع أحدث بطاقات الذاكرة. عندما يتم تحميل البطاقتين، يمكن للمستخدمين تحديد البطاقة الثانية إلى Overflow أو وظيفة النسخ الاحتياطي Backup أو تسجيل ملفات NEF.RAW وملفات JPEG لفصل البطاقات. يسمح إعداد الأفلام Movie > خيار البعد Destination الموجود في قائمة التصوير بتمكين الكاميرا من ضبط مقاطع الفيديو والصور الثابتة بشكل منفصل.

يوضح الجدول أدناه أوجه التشابه والاختلاف الرئيسية بين نيكونD7100  ونيكون D7000.

تطوير الوظائف

كان هناك العديد من التغييرات الجوهرية، بدءاً من نظام الضبط التلقائي للصورة. كما تتمتع وحدة استشعار التركيز التلقائي المتقدمة Multi-CAM 3500DX بـ 51 نقطة تركيز مع 15 جهاز استشعار متقاطع يغطي المنطقة المركزية.

تعمل النقطة المركزية كعمل مستشعر متقاطع وصولاً إلى f/8، مما يتيح الضبط التلقائي للصورة بدقة وذلك عند فتحات أبطأ من f/5.6 حيث يمكن استخدام 2x teleconverter مع العدسات المقربة ذات الفتحة القصوى f/4. إن خوارزميات التركيز التلقائي الجديدة، وهي المشابهة لتلك المستخدمة في نيكون  D4تقوم بدعم كشف التركيز التلقائي إلى -2 EV (إيزو 100، 20 درجة مئوية)، وهو ما يعادل مشهد مضيء تحت ضوء القمر.

يوفر وضع القص 1.3x  الجديد حجم 18.8 × 12.5 مم للصورة مع زاوية عرض متغيرة حيث تصبح مساوية لما يعادل ضعف البعد البؤري للعدسة، وذلك كما هو محدد لتنسيق 35 ملم. حجم الصورة الناتجة حوالي 15.4 ميغا بكسل.

تقوم الرسوم البيانية أعلاه بمقارنة المنطقة ضمن الإطار الذي تغطيه مصفوفة نقطة التركيز التلقائي في وضع DX العادي (الأعلى) ووضع القص 1.3X  (الأدنى). المصدر: نيكون.

في وضع القص 1.3x، فإن نقاط التركيز الـ 51 تغطي تقريباً كل إطار الصورة، وتقوم بتحسين دقة التركيز للقطات المواضيع المتحركة. كما تزداد أعلى سرعة لالتقاط الصور بشكل مستمر إلى سبعة إطارات / ثانية مع هذا الإعداد والذاكرة العازلة يمكن أن يتم التقاط عدد أكبر من الملفات الصغيرة (انظر أدناه).

لقد ورثت نيكون D7100 برنامج إيزو التلقائي الذي أدخل في نيكون  D800، والذي يسمح بتعديل الحد الأدنى لسرعة الغالق تلقائياً، وذلك اعتماداُ على البعد البؤري للعدسة المجهزة. يمكن للمستخدمين تحدي الحد الأقصى للحساسية والحد الأدنى من سرعة الغالق، على الرغم من أنه يمكن المبالغة بكلاهما إن لزم الأمر.

كما يمكن توصيل وحدة WU-1a Wi-Fi من نيكون بمنفذ الملحقات في نيكون  D7100، مما يتيح إرسال الصور لاسلكياَ إلى هاتف ذكي أو جهاز لوحي، كما يتيح توفير التحكم عن بعد لوظائف الكاميرا المختلفة في وضع العرض المباشر.

المستشعر ومعالجة الصور

على الرغم من أن أجهزة الاستشعار في نيكونD7100  هي ذاتها رقاقة توشيبا في كاميرا نيكون D5200 التي استعرضناها سابقاً، كما يجب من الناحية النظري أن تؤدي إزالة فلتر التمرير الضوئي المنخفض، إلى إنتاج صور بدقة أعلى قليلاً. وذلك كما هو الحال في نيكون  D5200، حيث يقترن جهاز الاستشعار مع معالج EXPEED 3 ذاته.

وهذا يعني أن نيكون D7100 يمكن أن تدعم مجموعة إيزو الأصلية من 100 إلى 6400 في خطوات 1/3 EV وكذلك التوسع إلى إيزو 25600 (ما يعادله) في خطوات 1/3 EV. كما أنها تتميز بأن أقصى سرعة لالتقاط الصور بشكل مستمر لستة إطارات / ثانية تصل إلى 33 ملفات JPEG بدقة كاملة أو 7 ملفات NEF.RAW مضغوطة بدقة DX أو سبعة إطارات / ثانية مع 1.3X.

وإلا فإن نيكون D7100 ستشبه نيكون D5200. يستمر تسجيل الملفات الخام في شكل 14 بت مضغوط معلا ثلاثة إعدادات لحجم الصورة متاحة لملفات JPEG. أما في تنسيق DX فإنه يتم تسجيل الملفات الكبيرة في 6000 × 4000 بكسل، المتوسطة في 4496 × 3000 بكسل والصغيرة في 2992 × 2000 بكسل.

 

كما توفر نيكون D7100 وضع القص 1.3x  الذي يسجل الصور في 18 × 12 مم. مع هذا الوضع، يتم تسجيل الملفات الكبيرة في 4800 × 3200 بكسل، المتوسطة في 3600 × 2400 بكسل والصغيرة في 2400 × 1600 بكسل. ويبين الجدول أدناه أحجام الصور النمطية ونسب الضغط وقدرات المخزن المؤقت لهذا الإعداد.

الفيديو

لقد تم ترقية قدرات تسجيل الفيلم لتتناسب تلك نيكون DSLR الأكثر ‘مهنية’. مثل نيكون  D5200، فإنه يمكن لنيكون D7100 التسجيل في كل من التنسيق المتداخل (i) والتقدمي (p).

بالنسبة إلى دقة HD كاملة (1920 × 1080 بكسل)، لدى المستخدمين خيار من 30 و 25 و 24 لقطة / ثانية (fps) باستخدام المسح التدريجي، بالإضافة إلى معدلات الإطارات المتداخلة من 50 و 60 إطار في الثانية في وضع القص 1.3x  وبدقة HD (1280 × 720 بكسل). على عكس نيكون  D5200، ليس هناك خيار لتسجيل مقاطع VGA لعرض التعريف القياسي.

إن الميكروفون المدمج يقبل الستيريو، وهناك سماعة رأس جديدة تسمح برصد الموسيقى التصويرية أثناء التسجيل. ويبين الجدول أدناه معدلات البت وقدرات التسجيل القصوى.لا يمكن استخدام أوضاع التصوير ذات أولوية الفتحة أو الغالق لتسجيل مقاطع الفيديو، على الرغم من أنه يمكنك ضبط سرعة الغالق وحساسية إيزو في الوضع M، شريطة أن يتم ذلك قبل بدء التسجيل. يمكنك تسجيل إطار ثابت أثناء تصوير فيلم، ولكن بنسبة عرض 16: 9 فقط. يتم عرض أحجام الصور المتوفرة في الجدول أدناه.إن الكاميرا قادرة على تقديم الفيديو غير مضغوط عبر منفذ HDMI. لكننا لم نتمكن من اختبار هذه الميزة لعدم وجود جهاز تسجيل مناسب.

التشغيل والبرامج

كلاهما تقريبا متطابقان مع ما هو موجود في نيكون D5100.

الأداء

تقدم نيكون استراليا لنا عدستين لاستخدامهما مع هيكل نيكون D7100: AF-S DX Micro Nikkor 40mm f/2.8G وAF-S DX Nikkor 10-24mm f/3.5-4.5G ED. لقد استندنا في اختبارات إيماتيست إلى اللقطات التي تمت باستخدام عدسات Micro Nikkor 40mm f/2.8G ولكن بعض الصور للعينة المدرجة ضمن هذه المراجعة تمت باستخدام عدسة التكبير الواسعة.

مثل نيكون  D7000، تقوم نيكونD7100  بإنتاج ملفات JPEG نظيفة مع الكثير من التفاصيل ومع نطاق ديناميكي أوسع من المتوسط. كان تشبع اللون الافتراضي لملفات JPEG في الكاميرا أعلى مما نجد عادة في DSLR، وهذه الحقيقة التي أكدتها اختبارات إيماتيست. ومن المثير للاهتمام، أن ملفات NEF.RAW التي يتم تحويلها إلى هيئة TIFF مع Adobe Camera Raw قد أظهرت أن الكاميرا قادرة على تحقيق التشبع ودقة اللون بشكل ممتاز.

تميل إعداد التعرض الافتراضي إلى نتائج طفيفة بشكل مفرط بغض النظر عن نمط القياس المستخدم، وخاصة في ضوء الشمس الساطع. لقد تم ملاحظة هذه المسألة أيضاً مع نيكون  D7000، وكما هو الحال مع نيكون  D7000فإنه يمكن إعادة التعرض عن طريق اللقطات في الوضع الخام.

إننا نشعر بأن التركيز التلقائي الجديد أسرع وأكثر دقة من النظام في نيكونD5200  وذلك عندما تم استخدام عدسة الكاميرا، على الرغم من أنه بقي أبطأ بشكل ملحوظ في وضع العرض المباشر. وأظهرت اختبارات التوقيت لدينا بأن هذا هو الحال مع كافة العدسات.

أظهر اختبار إيماتيست بأن الدقة أعلى مما هي في نيكون D5200  وأعلى من التوقعات حيث تصل إلى 24 ميجا بيكسل لصور JPEG. وقد سجلت ملفات NEF.RAW مستويات دقة أعلى بقليل من التوقعات في اختبارات إيماتيست. لكن هذا لا يعني بأن الكاميرا ذات دقة عالية.

بقيت الدقة مرتفعة ضمن مدى حساسية الكاميرا مع كل من أنواع الملفات، وفي كلتا الحالتين، كان أعلى بكثير من النتائج التي حصلنا عليها من نيكون D5200. وقد سجلت انخفاضاً تدريجياً في الدقة كما تم زيادة الحساسية، وذلك كما هو مبين في الرسم البياني لنتائج إيماتيست أدناه.

تتميز الكاميرا بأداء متميز ضمن إعدادات الحساسية العالية. وقد أظهر التعرض الطويل ليلاً بعض الضجيج حتى إيزو 6400. كانت إعدادات Hi1 و Hi2 متضررة قليلاً من الضجيج مع التعرض. ومن المثير للاهتمام بأن الكاميرا تنتج لقطات فلاش مع عدم وجود ضجيج واضح تقريباً في كل من هذه الإعدادات ولا يمكن الكشف عن الضجيج ضمن لقطات الفلاش حتى إيزو 6400.

تمكن الفلاش الداخلي من تسجيل التعرض المتوازن بالتساوي عبر معظم مدى حساسية الكاميرا مع عدسة 40 مم. وقد حدث انخفاض طفيف جداً في التعرض للضوء عند إيزو 100، وفي إعداد Hi2 (أي ما يعادل إيزو 25600) كانت لقطات الفلاش حول التوقف المفرط. ولكن بالنسبة لإعدادات إيزو المتبقية فإنها كانت متوازنة بالتساوي وبوضع جيد.

وضعنا للكاميرا بعض التحديات الخطيرة لاختبار القدرة على تسجيل الفيلم، بما في ذلك التقاط الصور ضمن تتضمن مجموعة سطوع واسعة جداً أو ضمن ظروف الإضاءة الاصطناعية الخافتة. كانت جودة الفيديو جيدة بشكل عام في أوضاع HD  كاملة، إلا أن ضبط التركيز التلقائي للفيديو كان بطيئاً نسبياً، وتميل إلى البحث عن الفواصل الزمنية، حيث كانت الكاميرا تكافح لإعادة التركيز حيث تغيرت مسافة الأشخاص عن الكاميرا.

لم نجد أي آثار هامة في لقطات الدقة العالية. كما يوفر إعداد القص 1.3x  تأثير التكبير الافتراضي، والذي كان مثيراً للاهتمام ولكن أدى إلى انخفاض طفيف في الدقة ضمن وضع التصوير HD.

كان النطاق الديناميكي في وضع الفيديو مشابهاً لوضع اللقطات الثابتة، مما يعني أن الظلال تحتوي على قدر معقول من التفاصيل بينما يمكن تمييز الضوء بشكل طفيف في ظروف متباينة. كانت الموسيقى التصويرية المسجلة من قبل الميكروفونات الداخلية واضحة نسبياً مع وجود “ستيريو” أكثر من المتوقع – ويمكن تعديل مستويات الصوت قبل بدء التسجيلات. ومن المثير للاهتمام، لا يتم توفير فلتر لتخفيض تأثير الرياح.

أجرينا اختبارات التوقيت مع بطاقة 32GB SanDisk Extreme Pro SDHC UHS-1 ذاتها التي استخدمناها لاختبار نيكون D5200. تعتبر هذه الكاميرا أسرع من سابقتها، حيث تبدأ الكاميرا بالعمل مباشرةً تقريباً.

عندما تم استخدام عدسة الكاميرا للقطات، قمنا بقياس متوسط ​​تأخر التقاط 0.3 ثانية، والتي تم التخلص منها مع التركيز مسبقاً. في وضع العرض المباشر، تم تمديد تأخر التقاط الصور إلى 1.4 ثانية، والتخفيض إلى 0.3 ثانية مع التركيز المسبق. وبلغ متوسط ​​مرات التقاط الصور إلى اللقطة 0.5 ثانية عند استخدام منظار الرؤية 2.5 ثانية باستخدام العرض المباشر. وبلغ متوسط ​​مرات التقاط الصور مع الفلاش 4.2 ثانية. استغرق الأمر 0.5 ثانية في المتوسط ​​لمعالجة كل ملف JPEG، 0.7 ثانية لكل ملف NEF.RAW و0.8 ثانية لكل زوج RAW+JPEG.

في وضع التقاط الصور المستمر بسرعة عالية، سجلت الكاميرا 10 ملفات JPEG عالية الدقة في 1.7 ثانية. واستغرق الأمر ست ثوان لمعالجة هذه اللقطات. إن السرعة تباطأت بعد خمسة ملفات  NEF.RAW، والتي سجلت في 0.9 ثانية في الوضع المستمر. كان زمن المعالجة لهذه اللقطات 8.8 ثانية. لأزواج RAW+JPEG، كان الحد الاحتياطي خمسة إطارات، والتي تم التقاطها على 0.7 ثانية. استغرق الأمر 9.3 ثانية لمعالجة هذه اللقطات.

مع وضع القص 1.3X، سجلت الكاميرا 10 JPEG عالية الدقة في 1.45 ثانية، وهو ما يعادل سبعة إطارات / ثانية. استغرق الأمر 5.1 ثانية لمعالجة هذه اللقطات. عند التبديل إلى ملفات  NEF.RAW، سجلنا ثمانية إطارات في 2.6 ثانية. استغرق الأمر أكثر من ثماني ثوان لمعالجة هذه اللقطات.

البنية
سهولة الاستعمال
جودة الصورة
جودة الفديو
تقييم القراءة0 Votes0
يمكنك شراء هذه الكاميرا
ـ كنت تريد تركيز تلقائي سريع ودقيق ومعدل إطارات سريع ومستمر
ـ تقدرالأداء المتميز للإيزو في الكاميرا وامكانية تقليل الضجيج
ـ ترغب بالتصوير السريع وبمعدل 6 اطارات في الثانية الواحدة
لا تشتري هذه الكاميرا إن
ـ القدرة المحدودة للذاكرة
لا يمكن استخدام أوضاع التصوير ذات أولوية الفتحة أو الغالق لتسجيل مقاطع الفيديو
4.7
التقيم النهائي
اضغط هنا لأضافه تعليق

يجب ان تكون مسجلاً لكي تقوم بإضافة تعليق أدخل الان

أكتب تعليق

إلى الأعلى

Send this to a friend